ثقافة وفنون

عرض للفلم الإسباني (صيف VERANO 1993) بالقبة السماوية بطرابلس

أقيم مساء اليوم الجمعة الموافق 17 مارس 2023م بالقبة السماوية بطرابلس عرض للفلم الإسباني (صيف VERANO 1993) بحضور السفير الإسباني بليبيا وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بليبيا وعدد من محبي الفن السابع وأفتتح العرض بكلمة سفير إسبانيا لدى ليبيا السيد “خافيير لاراشي” رحب بها بالضيوف

و “صيف 1993” فيلم يناقش تكيف الطفل بعد رحيل أبويه مدته 97 دقيقة ومن إخراج كارلا سيمون وإنتاج 2017 وحاصل على 32 جائزة، ناطق باللغة الإسبانية والترجمة إلى اللغة العربية، وموجه لمن هم فوق 17 عاما.

يحمل الفيلم الإسباني “صيف 1993” قصة درامية غنية بالمشاعر القوية التي تتعمق في حياة فريدا والأسرة التي رحبت بها، الذي تعرضه لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان مساء اليوم.

 وتستخدم المخرجة والكاتبة كارلا سايمون توازنا دقيقا وحساسا بين نص الفيلم والجو العام للفيلم بتقديم عرض واقعي تواجه فيه الطفلة فريدا فقدان والدتها وحاجتها إلى الاندماج في أسرتها الجديدة.

سايمون التي اشتركت في كتابة سيناريو الفيلم مع الكاتبة السينمائية فالنتينا فيسو. وتقع أحداث هذا الفيلم في إسبانيا في صيف العام 1993، وتم إنتاجه في العام 2017.

ويحمل الفيلم صيف 1993 طابع أفلام السيرة الذاتية. والشخصية الرئيسة في قصة الفيلم هي الطفلة فريدا (الممثلة الطفلة لايا أرتيجاس)، ابنة السادسة من العمر التي تعيش مع جديها في مدينة برشلونة بإسبانيا بعد وفاة والدتها التي عانت من مرض الإيدز والتي توفيت بعد وفاة والد فريدا الذي عانى كوالدتها من مرض الإيدز. وتنقل الطفلة فريدا بعد ذلك للعيش في منطقة ريفية مع أسرة خالها إيستيف (الممثل ديفيد فيرداجوير) وزوجته مارجا (الممثلة بونا كوسى) وابنتهما الطفلة آنا (الممثلة الطفلة بولا روبيلز) ابنة الثلاث سنوات من العمر، والتي تصبح أنيسة فريدا ورفيقتها في اللعب.

وتكتشف فريدا بيئتها الريفية مع أسرتها الجديدة في منزل يقع في مزرعة في منطقة جبلية قريبة من غابة كثيفة. وتجد نفسها تعيش مع أبوين جديدين عطوفين وابنة خالها الودية الأنيسة، أي أنها تجد نفسها في جو عائلي ودي مثالي. ولكن رغم الأوضاع الودية والإيجابية التي تحيط بحياة فريدا، فهي تعاني من الألم الناتج عن فقدان والديها.

ويحيط الغموض حتى نهاية الفيلم بما إذا كان الجو الودي الذي تتمتع به الطفلة فريدا مع أسرتها الجديدة سيساعدها على الحدّ من المعاناة التي تتعرض لها. ويقدّم فيلم “صيف 1993”

– بطولة

لايا أرتيجاس بدور فريدا Laia Artigas as Frida

باولا بلانكو بدور سيسكا Paula Blanco as Cesca

إتنا كامبيلو في دور إيرين Etna Campillo as Irene

برونا كوزي في دور مارغا Bruna Cusí as Marga

جوردي فيغيراس في دور بلاي Jordi Figueras as Blai

ويتميز فيلم “صيف 1993” بقوة الإخراج والسيناريو وأداء الممثلين، خاصة الممثلة الطفلة ريا أرتيجا. ويستخدم مصور الفيلم سانتياجو راكاج الكاميرا كمراقبة حية تشعر بما يحدث حولها وترى العالم كما تراه الطفلة فريدا. وهذا الفيلم واحد من الأفلام الإسبانية الكثيرة التي ترى العالم كما يرى في عيون الأطفال، بما في ذلك من تحديق وتركيز وتأمل.

وتقدّم المخرجة كارلا سايمون فيلم “صيف 1993” بتسلسل طبيعي شبيه بالأفلام الوثائقية. وتوجّه المخرجة اهتماما خاصا نحو التفاصيل الدقيقة التي تثير اهتمام المشاهدين من صغار السن. وتنجح المخرجة في تقديم دراما مشحونة بالمشاعر القوية في حياة الطفلة فريدا وفي حياة أفراد الأسرة التي تعيش معها.

وعرض فيلم “صيف 1993” في 11 مهرجانا سينمائيا دوليا ورشّح لسبع وخمسين جائزة وفاز بإحدى عشرة جائزة شملت اثنتين من جوائز مهرجان برلين السينمائي لأفضل فيلم وأفضل مخرجة وجائزة تكريم من مهرجان لندن وجائزة مهرجان بيونيس أيريس لأفضل مخرجة وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان إسطنبول وجائزة المجلس القومي الأميركي لاستعراض الأفلام السينمائية لواحد من أفضل خمسة أفلام أجنبية. وذهبت معظم الجوائز والترشيحات للمخرجة والكاتبة كارلا سايمون. كما رشح فيلم “صيف 1993” باسم إسبانيا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي. وحقق فيلم “صيف 1993” نجاحا كبيرا في دور السينما الأسبانية، وسجل أرقاما قياسية في الإيرادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى