ثقافة وفنون

وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية تزور المؤسسات الثقافية بالمنطقة الشرقية

وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية

تواصل جولتها لكل المدن :

وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية تزور المؤسسات الثقافية بالمنطقة الشرقية

مقدمة

في إطار جولة التفقد والاطلاع التي تقوم بها الوزيرة للمكاتب والمراكز الثقافية في مختلف بلديات الوطن،  للوقوف عن قرب على طبيعة واقع عملها، والتحديات التي تواجهها، والتي بدأت بزيارة مدن غريان، وسبها، وتمنهت، وغدوة، ومرزق، وتراغن، وبراك الشاطئ، واوباري، والغريفة، ومصراتة، وتاورغاء.

قامت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية الأستاذة مبروكة توغي عثمان  والوفد المرافق لها، الأسبوع الماضي بزيارة، إلى مدينة بنغازي، وكان في استقبالها لدى وصولها رئيس المجلس التسييري المكلف لبلدية بنغازي السيد أحمد فرج الطيرة، والشيخ احمد المغربي رئيس مجلس حكماء ليبيا، السيد أسامة الزروق منسق ديوان وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بالمنطقة الشرقية، والسيدة بريكة بالتمر رئيس مفوضية المجتمع المدني،وعدد من أعيان مدينة بنغازي، وعدد من مدراء المكاتب الثقافية. 

الوزيرة تتفقد المكتب الثقافي بنغازي

تفقدت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة عثمان توغي،  مساء الثلاثاء الماضي، مكتب الثقافة بنغازي، وتجوّلت في مرافق المكتب، واطلعت على حالة المكتب .

وكان في استقبالها لدى وصولها إلى المكتب مدير مكتب الثقافة بنغازي الدكتور محمد ابوغرارة.

وتأتي الزيارة للاطلاع على أوضاع المكتب وتذليل كل العراقيل ليقوم بأداء دوره باعتباره الواجهة الثقافية لبلدية بنغازي

وزيرة الثقافة تلتقي نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية

التقت الأستاذة مبروكة توغي عثمان وزيرة الثقافة، والوفد المرافق لها، يوم الثلاثاء الماضي، في مدينة بنغازي، نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد حسين القطراني .

وجرى خلال اللقاء مناقشة نتائج زيارتها الأخيرة إلى عدد من المكاتب والمؤسسات الثقافية في كافة أنحاء ليبيا، والتي تحتاج إلى الاهتمام والدعم خاصة أن الثقافة لها دور هام في الحاضر والمستقبل في بناء الإنسان وتدعيم جهود الحوار ‏والمصالحة الوطنية وتذليل الصعوبات وتهيئة ظروف الاستقرار.

زيارة إلى مدينة درنة

ضمن زيارتها للمنطقة الشرقية قامت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية، والوفد المرافق لها، الاثنين الماضي، بزيارة إلى مدينة درنة التقت فيها بمدراء مكاتب المنطقة، والمثقفين والمبدعين، حيث اطلعت على الوضع الثقافي في المدينة واحتياجاته، وقد التقت عضو المجلس البلدي درنة وفعاليات ثقافية وإعلامية في قاعة فندق اللؤلؤة، كما عقدت الوزيرة اجتماعا بمدراء مكاتب الثقافة، درنة، شحات، البيضاء، الساحل الجبل الأخضر، طبرق، الابرق، بئر الأشهب، أم الرزم، القبة، القيقيب، تمت خلاله مناقشة احتياجات المكاتب والمراكز الثقافية، وأهم العوائق والمشاكل التي تواجه المكاتب، والتأكيد على ضرورة دعم المكاتب الثقافية في البلديات .

  وفي نهاية جولتها التقت الوزيرة في المسرح الوطني درنة مع عدد من المثقفين، والأدباء، والفنانين، حيث استمعت السيدة الوزيرة  خلال اللقاء، إلى آراء ومقترحات المثقفين والفنانين تناولت في مجملها ضرورة الارتقاء بالواقع الثقافي والفني بالمدينة.

الوزيرة تلتقي مثقفي وإعلامي وفناني اجدابيا

التقت الأستاذة مبروكة توغي عثمان، مساء الأحد الماضي، بفندق الأمل اجدابيا ، عدد من الأدباء والمثقفين والفنانين الليبيين.

استمعت السيدة الوزيرة إلى السادة المثقفين خلال اللقاء من أدباء وفنانين حول المشاكل والصعوبات التي تقف حجر عثرة أمام جهودهم، وإلى الآراء والمقترحات التي من شأنها إيجاد الحلول المناسبة للرفع من الشأن الثقافي والابداعي.

جولة تفقدية بمدينة اجدابيا

 في إطار سلسلة الزيارات الميدانية والتفقدية الهادفة  للنهوض بقطاع الثقافة، قامت الأستاذة مبروكة توغي عثمان ، والوفد المرافق لها يوم الأحد الماضي، بجولة تفقدية في مدينة اجدابيا شملت مشروع المركز الثقافي المنطقة الشمالية، ومكتبة الطفل، والمركز الثقافي اجدابيا. كما تفقدت الوزيرة والوفد المرافق لها، مكتب الثقافة اجدابيا، وعقدت الوزيرة اجتماعا في مكتب الثقافة، بمدراء مكاتب الثقافة، اجدابيا، سلوق، اجخرة، مرادة، جالو، انتلات البيضان، أوجلة، قمينس، الابيار، بنغازي، تمت خلاله مناقشة احتياجات المكاتب والمراكز الثقافية، وأهم العوائق والمشاكل التي تواجه المكاتب .‏

اللقاء مع عددًا من المثقفين والأدباء والفنانين ببنغازي

التقت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة عثمان، في مركز وهبي البوري ببنغازي مساء السبت الماضي، مع عدد من المثقفين، والأدباء، والمبدعين.

واستمعت السيدة الوزيرة  خلال اللقاء، إلى آراء ومقترحات المثقفين والفنانين الذين حضروا اللقاء، تناولت في مجملها ضرورة الارتقاء بالواقع الثقافي في المدينة.

وكانت الوزيرة قد تجولت في مركز وهبي البوري الثقافي واطلعت على كافة مرافقه والذي يعتبر الحاضن للأنشطة الثقافية والفنية معبرة عن سعادتها واعتزازها بهذا المرفق الثقافي الهام.

زيارة لديوان الوزارة ببنغازي

قامت الأستاذة مبروكة توغي عثمان  وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية، والوفد المرافق لها اليوم السبت الماضي ، بزيارة إلى ديوان وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بنغازي

وكان في استقبالها منسق الديوان السيد أسامة الزورق وعدد من مدراء مكاتب الثقافة، والجهات التابعة

وعبرت السيدة الوزيرة خلال اللقاء عن سعادتها بزيارة مدينة بنغازي التي تندرج في إطار التشاور ودعتهم إلى أن يكثفوا جهودهم للإسهام في خدمة وتقدم وطنهم.

جولة للمرافق الثقافية في مدينة بنغازي

في إطار جولتها التفقدية للمنطقة الشرقية، قامت الأستاذة مبروكة توغي عثمان وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية، والوفد المرافق لها ، بجولة يوم السبت الماضي  شملت مكتبة بنغازي، وقصر الكيخيا، وضريح المجاهد عمر المختار

بدأت الجولة بزيارة مشروع مكتبة بنغازي، مقر المجلس التشريعي «البرقاوي» سابقًا

حيث اِستمعت السيدة الوزيرة لشروح وافية عن المقر وأهميته من  مدير جهاز المدن التاريخية فرع بنغازي

بعدها زارت السيدة الوزيرة برفقة الوفد المرافق بيت المدينة الثقافي «حوش الكيخيا»،

حيث كان في استقبالهم عدد من المثقفين، واستمع الوفد لشرح حول إعادة تفعيل دور بيت المدينة الثقافي

وإثر ذلك توجه موكب السيدة الوزيرة إلى زيارة ضريح شيخ الشهداء المجاهد البطل عمر المختار الذي يقع في المدينة القديمة بنغازي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى