كتاب الرائ

هل فعلا تجاوز الليبيون 7 ملايين نسمة ؟!

علي شعيب

طابت أوقاتكم

■ علي شعيب

هل فعلا تجاوز الليبيون 7 ملايين نسمة ؟!

عند إصدار مصرف ليبيا المركزي، الأسبوع الماضي، بيانا بشأن تصرفه؛ أو إدارته (هبة الله)؛ لأموال الليبيين من ريع نفط لم (يعرقوا) في إنتاجه؛ جاء أن مجموع الليبيين الذين تمتعوا بالحصول على الدولارات قد بلغ 7.45 مليون . أي سبعة ملايين وأربعمائة وخمسين ألف نسمة .
وبالتأكيد فإن المصرف المركزي استند في بيع الدولار لمواطنيه على مسوغ الرقم الوطني الصادر عن مصلحة الأحوال المدنية .. وهو ليس مسئولا على نزاهة العاملين بالمصارف، ولا على فساد الذمم التي أصبحت سمة مميزة للبعض، ويفاخرون؛ ويجاهرون بها !!
لكن هذا الرقم يثير الكثير من الشكوك والريب لعدة أسباب، أهمها أن الرقم الوطني شابه عيب مخل اعترض بسببه د . محمد بوكر رئيس مصلحة الأحوال المدنية الأسبق على اعتماد (بطاقة عودة) بعد 2011 وثيقة لإصدار رقم وطني لمن يحملها .. وأدى هذا الاعتراض إلى خلاف وخصومة بين علي زيدان رئيس الوزراء الأسبق وبين بوكر تم بسببه عزل بوكر !!
من هنا يصبح الرقم الوطني غير وثيق إذ يمكن الحصول على (بطاقة عودة) بالمجاملة او بالشراء أو بالتزوير .. إذا ما أخذنا في الحسبان أن القنصليات الليبية بعد 2011 لم تعد تتمتع بالضوابط المعمول بها قبل ذلك خاصة القنصليات في دول الجوار !!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى