كتاب الرائ

كشف المستور !

عصام فطيس

لم يكن مستغرباً ذلك المشهد العبثي الذي تناقلته الفضائية الليبية لحالة الهرج والفوضي التي شهدتها جلسة مجلس النواب في مدينة طبرق لمناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة للعام 2021م ، بند تولي المناصب القيادية و السيادية حسب الاتفاق الذي رعته المغرب بين مجلس النواب ومجلس الدولة .

الجلسة إختزلت صورة للحالة العامة التي وصلتها بلادنا ، وتحولت القاعة إلى بازار للمزايدات بين بعض النواب الذين استغلوا الجلسة لتصفية الحسابات فيما بينهم ، متبادلين الشتائم والاتهامات بالعمالة لتخرج الجلسة عن مسارها ، ليخرج الناطق باسم المجلس عبدالله بليحق معلنا تعليق الجلسة ليوم الثلاثاء .
النائب مصباح دومة كان نجم الجلسة بمطالبته بخروج القوات التركية وهذا مطلب مشروع وتتبناه جميع القوي الوطنية ودعت إليه الدول الكبري والامم المتحدة في مؤتمر برلين 1 ، ولكن لكي تكتمل الصورة كان على النائب أن يبتعد عن الانتقائية ويدعو إلي خروج كل القوي الاجنبية المنتشرة في طول البلاد وعرضها ( معيز وضأن) فاقنر وتشاديين وسوادين وسوريين والذين اشارت إليهم ( عمتنا ستيفاني وليامز ايام عزها ) أن بالبلاد عشرون قاعدة اجنبية ولم يستطع في حينه أن يعلق عليها أحداً ، اما الان بعد ان غابت ستيفاني انسي ! بدأت المزايدات وكل يستعرض في عضلاته بحثاً عن تحقيق نقاط قبل الوصول للاستحقاق الانتخابي .
يجب ان نعترف ان الحديث اليوم عن خروج القوات الاجنبية والمرتزقة هو امر اكبر من مجلس النواب وصنوه مجلس الدولة فالذين ادخلوا القوات الاجنبية والمقاتلين الاجانب لبلادنا ، هم غير قادرين اليوم حتي على الاقتراب منهم ، لا المطالبة بخروجهم ، خاصة اذا علمنا ان هناك مناطق في القواعد التي تسيطر عليها القوات الاجنبية يمنع اقتراب الليبيين منها منعاً باتاُ .
ومن الاخير الذي اعطي الضوء الاخضر بدخول القوات الاجنبية قادر بتغريدة على إخراجهم ، وتظل المعضلة الكبري في خروج المتعاقدين غير النظاميين لانهم خرجوا عن السيطرة وطائراتهم تقلع وتهبط دون حسيب او رقيب .
الان على أعضاء مجلس النواب ان يعملوا على تدارك مافات ويعتمدوا الميزانية لان كل يوم تأخير في اعتمادها سيفاقم مشاكل المواطنين وقد يؤدي إلي إتخاذ إجراءات إضطرارية ستؤدي بشكل او بآخر لاختلاط الحابل بالنابل وتتعطل مصالح المواطنين .
ويظل هناك تساؤل مُلِحْ للغاية عن تراجع دور البعثة الاممية في ليبيا منذ رحيل ستيفاني (التي الشهادة لله كانت تمشي فيهم عالمسطرة ) هل سنري ضغوطاً من المبعوث الاممي لاقرار الميزانية ، ام ان الكلمة الفصل سترجع للمبعوث والسفير الامريكي ؟
هي ساعات وسيكشف المستور اما أن يمرر المجلس الميزانية ويا دار ما دخلك شر ، او سنعود لقصة الترتيبات المالية وما ادراك ما الترتيبات !


المصدر : ارشيفية اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب FIFA قطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى