الاقتصاديةتحقيقات ولقاءات

 الحملة الوطنية للأمن الغذائي والدوائي مازالت مستمرة :

جهد كبير رغم قلة الإمكانيات وجشع يتحدى منتهزا حالة الانفلات

 الحملة الوطنية للأمن الغذائي والدوائي مازالت مستمرة :

جهد كبير رغم قلة الإمكانيات وجشع يتحدى منتهزا حالة الانفلات

   ضبطيات كثيرة ترتقي إلى مستوى الجريمة الجنائية !!

   أدوية منتهية الصلاحية ، وألوان ونكهات محضورة دوليا ، ولحوم فاسدة !!

إعداد : إدريس بلقاسم  

كشفت الحملة الوطنية للأمن الغذائي والدوائي التي أطلقها مركز الرقابة على الأغذية والأدوية ، وجهاز الحرس البلدي بالتعاون مع باقي جهات الضبط القضائي منذ عدة أشهر كم هائل من المخالفات التي يندرج بعضا منها إلى مستوى الجرائم الجنائية .

   هذه الحملة التي شملت معظم مناطق البلاد تابعت أداء المصحات الخاصة ، وشركات تسويق الأدوية ، والمطاعم ، والمقاهي ، ومصانع الحلويات ، والمخابز ، والأسواق العامة ، والمسالخ ، ومحال بيع اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك ، وتبين من خلال حملات التفتيش مدى جشع التجار ، ولا مبالاة العمالة الوافدة التي تسير هذه الأعمال بمعايير النظافة وصحة المواطن الليبي ، وضبطت مواد خام منتهية الصلاحية ، واستخدام ألوان محضورة دوليا في صناعة بعض الحلويات ، وبيع لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري جراء سوء نقلها وحفظها ، مثلما تم ضبط سلع موردة بالمخالفة للضوابط القانونية والمعايير القياسية الليبية .

   هذا كله حدث ولا زال يحدث رغم الجهد الكبير المبذول من طرف القائمين على هذه الحملة ، وبالمقابل مازالت الحملة مستمرة ، وكوادرها لم ولن يدخروا جهدا كي يحموا المواطن في قوته وصحته .

   وفي ما يلي حوصلة لنتائج حملات التفتيش والمتابعة التي جرت الأسبوع الماضي على وجه التحديد بمعظم مناطق البلاد :

الرقابة . زليتن admin

مكتب زليتن

في مدينة زليتن قامت اللجنة المكلفة من مركز الرقابة على الأغذية والأدوية زليتن رفقة أعضاء الحرس البلدي الثلاثاء الماضي بجولة تفتيشية على بعض محال بيع الخضر والفواكه وبيع اللحوم ومحال بيع المواد الغذائية بالمدينة . و تم خلالها ضبط ومصادرة بعض اللحوم الفاسدة جراء سوء تخزينها داخل الثلاجات . و سجلت مخالفات على بعض المحال التجارية ومحال بيع الخضروات والفواكه لعدم التزامها بالإرشادات الصحية .

 

مكتب تاجوراء

 

وفي  تاجوراء قام اعضاء الإدارة العامة للدعم المركزي فرع تاجوراء بضبط شحنة حليب معقم كامل الدسم عبوة 1 لتر تحمل العلامة التجارية ” الريحان ”  محملة على 3 شاحنات بالجرار ، لمخالفتها الشروط القياسية الصحية للنقل المعمول بها في نقل السلع الحساسة كالألبان ومشتقاتها ، واللحوم بأنواعها ، والأسماك ، وبعد الكشف الظاهري على الشحنة تبين الآتي  :

–  الطعم و اللون و الرائحة مقبولة .

–   الصلاحية سارية المفعول .

– المنتج مطابق للمواصفة القياسية الليبية رقم ( 53 ) الخاصة بالبيانات التوضيحية   .
وعليه تم الإفراج عن الشحنة بعد تعهد الشركة المنتجة بالالتزام مستقبلا بالشروط الصحية لنقل المواد الغذائية  .

مكتب مصراته

وفي مصراته رفض فرع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية شحنة لحوم وكبدة مستوردة حمولة 2 حاوية سعة 40 قدم ،  بعد أن أظهر تقرير الكشف الظاهري والفحص الفني أن العينات غير مطابقة للمواصفات المعمول بها ، ومخالفتها مدة الصلاحية ، إلى جانب الحظر القانوني القائم على دخول الكبدة للبلاد .

النخيل admin

مكتب القطرون

وفي القطرون قامت اللجنة المشكلة بمكتب الرقابة على الأغذية والأدوية هناك ، بالتعاون مع مركز الحرس البلدي خلال الأيام القليلة الماضية بزيارات ميدانية تفتيشية لبعض محال بيع المواد الغذائية في المنطقة وضواحيها . ومن خلالها ثم ضبط ومصادرة العديد من السلع والمواد الغذائية المنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك البشري جراء سوء التخزين ، ووجود ألوان محظورة ببعض أصناف حلوى الأطفال ، وتم اتخاد بعض الإجراءات القانونية حيال المخالفين ، وقفل محل واحد  ضبطت بداخله كمية من المواد المنتهية الصلاحية  .

 

مكتب الزاوية

الرقابة زليتن1 admin
وفي إطار التنسيق المسبق بين كافة الأجهزة الأمنية والجهات ذات الاختصاص في نطاق الحدود الإدارية لمكتب الزاوية للرقابة على الأغذية والأدوية ، والمتعلق بضبط أي مركبة او شاحنة تحمل على متنها أي مواد غذائية أو دوائية يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك البشري من عدمه لأجل إحكام القبضة الرقابية على الأغذية والأدوية حفاظا على صحة وسلامة المستهلك وخدمة للصالح العام . قامت نقطة تفتيش تابعة لإدارة مكافحة التهريب والجمارك يوم الأربعاء الماضي بمنطقة المطرد بضبط كمية من معجون التمر،  دقلة نور، ذات منشأ تونسي تحمل العلامة التجارية ” زينب ” وبالكشف على هذه الكمية تبين الآتي :

– انبعاث رائحة كريه تدل على فساده  .

– تغير لون معجون التمر من اللون الطبيعي إلى لون يدل على فساده  .

– وجود حشرات السوس والذباب بشكل كبير وملحوظ  .

– وجود تحلل لمادة التمر ناتجة عن نشاط حيوي و بيولوجي .

– وجود تلف واضح لبعض الصناديق والأكياس المحتوية على معجون التمر .

وعليه تم إعداد تقرير مفصل بذلك وإحالته للجهات ذات الاختصاص لاتخاذ ما يلزم من إجراءات .

مكتب الجبل الغربي

وفي مدينة غريان قام مفتشي مكتب الرقابة على الأغدية والأدوية الجبل الغربي الأسبوع الماضي بجولة تفتيشية على معامل تصنيع وبيع الحلويات داخل المدينة ، وكانت نتائج الزيارة إيجابية  ، تم التشديد خلالها على العاملين بهذه المصانع بضرورة الالتزام بالشروط الصحية والاهتمام بالنظافة الشخصية ، و النظافة العامة للمكان لضمان حصول المواطن على غذاء سليم وصحي.

مكتب سرت

سرت . دواجن admin

وفي مدينة سرت ضبطت دورية تابعة لفرع الجهاز خلال حملة تفتيش لها على محال بيع اللحوم بالمدينة لحوم فاسدة ، تقدر ب 115 كيلوغرامًا من اللحم غير الصالح للاستعمال البشري ، إلى جانب أن العامل الذي يتولى بيع هذه اللحوم لا يحمل شهادة صحية .

وعليه اتخذ الجهاز كافة الإجراءات اللازمة بمصادرة اللحوم المتعفنة وإقفال المحل الواقع بمحلة الرباط بسرت، وإحالة ملف القضية للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراء قانوني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى