الصحيةتحقيقات ولقاءات

مُـدير فرع الهلال الأحمـر الليبي بالـخـمـس ــ لليبيا الأخبارية :

استقبلنا أكثر من 1200 عائلة نازحـة من طـرابلس ــ وتوسّـطـنا لتبادل الـجُثت بين الأطراف المُـشاركة فـي الـحـرب !!

مُـدير فرع الهلال الأحمـر الليبي بالـخـمـس ــ لليبيا الأخبارية :

استقبلنا أكثر من 1200 عائلة نازحـة من طـرابلس ــ وتوسّـطـنا لتبادل الـجُثت بين الأطراف المُـشاركة فـي الـحـرب !!

ــ مُـتـابـعـة وتـصـويـر/ عـاشـور صـالـح شــكـوي

1 1 admin 2 2 admin

استعـدت منطقة الخمس لإستقبال العائلات النازحة من طرابلس جرّاء الحرب الدائرة في مناطق جنوب وغرب العاصمة منذ بداية شهر أبريل الماضي ــ حيث بلغ عدد العائلات النازحة التي أستقـرت بالخمس ما يزيد عن 1200 عائلة .

صحيفة (ليبيا الأخبارية) واكبت هذه الجهود من داخل مدينة الخمس ــ والتقت بالسيّـد ( الدكتور ــ أسامة محمد الفاضلي) مُـدير فرع الهلال الأحمر الليبي بالخمس ــ العـضو الفاعـل بلجنة الأزمة التي تشكلت بالبلدية لمُتابعة أوضاع وأحوال النازحين من طرابلس .. وأجرت معه الحوار التالي الذي بدأناه بالسؤال عن آلية تشكيل لجنة الأزمة بالخمس فقال : ــ

——————————————

ـــ تشكلّت لجنة الأزمـة بمدينة الخمس برئاسة المجلس البلدي وعضوية كل من (الهلال الأحمر الليبي ــ وفرعالشؤون الإجتماعية ــ ومكتب الشؤون الصحية ــ ومكتب الزكاة ــ ومُديرية الأمن بالخمس).

 

كيف تمت عملية التهيئة والتجهيز لإستقبال النازحين من مناطق الإشتباكات بطرابلس ؟!

ـــ في البداية كان هناك إعلان عن تشكيل غُرفة مُشتركة بين فروع الهلال الأحمر الليبي ببلديات الخمس وزليتن ومصراته وطرابلس ــ وتم التنسيق بين هذه الفروع لإستقبال نازحي طرابلس ــ فالنازح الذي يُريد أن يتوجّه إلى الخُمس يتصل بالأرقام المُعلن عنها لنبدأ من ثم في إجراءات تقديم الخدمات له .

وفيما تمثّلت هذه الإجراءات ؟!

فرع الهلال الاحمر الحمس adminـــ أول إجراء هو أن يتوجّه النازح إلى فرع الشؤون الإجتماعية  للتسجيل ضمنقوائم حصر العائلات النازحة حتى لاتقع حالة إزدواجية ــ ثم يتوجّه النازح إلى فرع الهلال الليبي ليتلقى الخدمات والمُساعدات .. وإلى يوم الخميس الماضي بلغ العدد المُستهدف الذي تلقى المُساعدات أكثر من 800 عائلة من إجمالي نحو 1200 عائلة نازحة من طرابلس.

هل لديكم خطة لتقديم الخدمات الصحية للنازحين من طرابلس؟!

ـــ نعم .. حيث تم وضع خطة مُتكاملة لتقديم الرعاية الصحية للنازحين ــ بحيث يتلقى النازح العلاج المجاني في عيادة الهلال الأحمر الليبي بالخمس ــ وتم إجراء ثلاث عمليات ولادة (قيصرية) بالعيادة في ظرف أربعة أيام ــ وتم التنسيق مع مُستشفى الخمس التعليمي لعلاج وأيواء الحالات المرضية للنازحين ــ وكذلك فيما يتعلق بمرضى الكلى حيث يتلقون الغسيل في العيادة المُخصّصة لغسيل الكلى بالمستشفى ــ وتم التنسيق مع صيدلية (دجلة) لصرف الأدوية مجاناً للنازحين بعد أن يقوم فرع الهلال الأحمر الليبي بالتصديق على الوصفة الطُبية لإثبات أن من يحملها هو من النازحين .

وكيف تعاملتم مع مسألة توفير السكن للنازحين ؟!

ــ تم توفير السكن من قبل أهل البر والخير والأحسان بالخمس ــ وجزاهم الله خيراً على صنيعهم هذا .. وجعله في ميزان حسناتهم ــ حيث تبرعـوا بالبيوت والشقق في صورة تعكس روح التضامن بين الأخوة في ليبيا .. كما قامت لجنة الأزمةبالخمس بتوفير السكن للنازحين فى القُرى العائلية والسكنية في غنيمة وسيلين ــ كما تم الإتصال والتنسيق مع بعض الفنادق لإيواء النازحين ــ كما تم تخصيص بعض رياض الأطفال لإيواء النازحين.

هل يُمكننا القول أنكم تمكنتم من توفير السكن لأكثر من 1200 عائلة نازحة من طرابلس ؟!

ــ يُمكن القول أن أكثر من 90% من العائلات النازحة تحصلت على سكن .. والنسبة المُتبقية تُقيم عند أقارب لها بالخمس إلى حين توفير سكن لها .. وسنقوم بفتح بعض المدارس بعد توقف الدراسة الأسبوع القادم لإيواء النازحين .

وماذا بشأن التلاميذ والطلبة النازحين من حيث إلتحاقهم بالدراسة؟!

ـــ هذا الموضوع تكفّلت به مُراقبة تعليم الخمس ــ من خلال إفادة يتحصل عليها ولي أمر الطالب من فرع الشؤون الإجتماعية ــ ويُقدّمها لمُراقبة تعليم الخمس ــ ومن ثم يلتحق التلميذ أو الطالب بأقرب مدرسة من محل إقامته .

كيف يتم توفير مواد الإغاثة للنازحين؟!

ـــ يتم ذلك عن طريق أهل البر والإحسان ــ والجمعيات الخيرية بالخمس ــ وكذلك من قبل (اللجنة الدولية للصليب الأحمر) .

هل تلقيتم أي دعم من الحكومة ؟!

ــ تلقت لجنة الأزمة بالخمس مبلغ مالي من وزارة الصحة ــ وكذلك تم تخصيص مبلغ حوالي 2 مليون دينار لبلدية الخمس من قبل لجنة الطوارئ بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ــ لتوفير الإحتياجات الأساسية للنازحين من مناطق الإشتباكات بطرابلس .

ماهي أكبر الصعـوبات والتحديات التي تواجهكم كلجنة أزمة ؟!

ـــ أكبر الصعـوبات التي تواجهنا تتمثّـل في الخدمات الصحية ــ ونحن نُلاحظ أن أغلب الدعم المُقدّم لنا يتركز على المواد الغدائية .. فنحن نحتاج إلى مبلغ مالي يصل  إلى أكثر 3000 دينار يومياً لتغطية النفقات الصحية على سبيل المثال لا الحصر.

هل لديكم القُدرة والأستعـداد لإستقبال المزيد من العائلات النازحة من طرابلس ؟!

ـــ نعم .. وسنعمل ما بوسعنا لتقديم أفضل الخدمات لأخوتنا النازحين وتيسير سُبل العيش الكريم لهم في مدينتهم الخمس ــ كما أن الدعم المُقدّم من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر يكفي لتقديم المُساعدات للنازحين لفترة تزيد عن أربعة أشهر.

ما هي خطتكم للتعامل مع النازحين خلال شهر رمضان الكريم ؟!

ــ سيتم توزيع سلات غدائية ورمضانية على الأسر النازحة إلى جانب ماتوفره اللجنة الدولية للصليب الأحمر.. وسيكون التوزيع في أول أيام شهر رمضان وفي بقية أيامه المُباركة على فترات متفاوتة .

هل هناك برامج ترفيهية للعائلات النازحة وأطفالهم ؟!

ــ سيتم التنسيق في هذا الأمر مع المُنتزهات الترفيهية بالخمس ــ وسيتم إقامة العديد من البرامج والأنشطة الترفيهية والإجتماعية للعائلات النازحة .. وخاصة للآطفال للتخفيف عنهم من هول ما شاهدوه ولامسوه من عنف نفسي في الإشتباكات الدائرة في طرابلس .

هل من دور إنساني للهلال الأحمر الليبي ــ فرع الخمس في الحرب الدائرة في طرابلس ؟!

ــ قمنا بالتواصل والتوسط بين الأطراف المُشاركة في هذه الحرب ــ وقمنا بتبادل الجُثت بين هذا الطرف وذاك ــ وسنعمل على طمأنة العائلات التي لديها أبناء أسرى أو مفقودين ــ ويأتي هذا ضمن الدور الإنساني الذي يقوم به فرع الهلال الأحمر الليبي بالخمس وبالتنسيق مع الفروع الأخرى في بقية المناطق .

هل لديك أي إضافة ؟!

ــ أتمنى أن تنتهي سريعاً الحرب في طرابلس ــ وأن يعم السلام كل ربوع ليبيا ــ ونحن على إستعـداد لإستقبال النازحين إن طالت الحربــ وسنُبذل كل ما بوسعنا لتوفير المُساعدات وتقديم الخدمات لهم ولو بمجهودنا الذاتي .

كما أتوجّه بالشُكر إلى صحيفة (ليبيا الأخبارية) على تواجدها بيننا ــ واتمنى لأسرة تحريرها التوفيق في رسالتها الإعلامية النبيلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى