الاقتصادية

وزارة العمل والتأهيل تمثل ليبيا في فعاليات مؤتمر العمل الدولي بجنيف بمشاركات فعّالة في دورته ال111

تقريــر | السبت 10 يونيو 2023

شارك معالي وزير العمل والتأهيل ووزير الخدمة المدنية المهندس علي العابد الرضا، خلال الفترة من 05 إلى 07 يونيو الجاري، رفقة وفد من الوزارة، في فعاليات مؤتمر العمل الدولي الـ111 الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وانطلق المؤتمر هذا العام تحت شعار: “النهوض بالعدالة الاجتماعية”، بمشاركة 187 دولة، بهدف النهوض بالعدالة الاجتماعية، وبحث أوضاع العمال وحماية الاجتماعية لهم، إضافة إلى التطرق لسبل تحقيق انتقال عادل نحو اقتصادات ومجتمعات مستدامة بيئيًا للجميع.

كلمة الوزير

وتميزت مشاركة ليبيا في هذا المؤتمر الدولي، الذي ألقى خلاله معالي الوزير كلمة شدد فيها على أهمية النهوض بالعدالة الاجتماعية، مؤكدا أن حكومة الوحدة الوطنية تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية عبر آليات أبرزها رفع الأجور وإصدار قانون المرتبات الموحد وتوفير مصدر دخل للباحثين عن العمل من خلال تدريبهم وإدماجهم في سوق العمل، واتخاذ العديد من الآليات الأخرى.

وأوضح معالي الوزير، أن الحكومة تعمل على استحداث المجلس الأعلى للتعليم والتدريب المهني، الذي يهتم برسم سياسات التعليم والتدريب بكل مراحله وتخصصاته، مشيرا إلى عدد من الخطوات التنفيذية التي عملت عليها الوزارة من أجل تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل كمبادرة “مهنتك مستقبلك”، وإطلاق روزنامة التدريب لعدد من التخصصات المطلوبة في سوق العمل، إضافة إلى المشروع الوطني للتأهيل وإعادة الإدماج وتفعيل صندوق تنمية الموارد البشرية.

على هامش المؤتمر

وعقد معالي الوزير العمل على هامش المؤتمر، العديد من الاجتماعات واللقاءات الثنائية مع نظرائه من دول النيجر وتشاد والصومال والفلسطيني، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين ليبيا وهذه الدول، خاصة فيما يتعلق بتنظيم العمالة الوافدة واستخدام اليد العاملة.

وأكد الوزير خلال هذه اللقاءات، على أهمية توحيد الجهود في المؤتمر وخاصة فيما يتعلق بتوحيد رؤى الدول في عدد من القضايا والبنود، وطرح في هذه اللقاءات الإجراءات المتعلقة بمنصة “وافد” التي تنظم عملية دخول العمالة إلى ليبيا بشكل قانوني، كما أكد معاليه لنظيره الفلسطيني دعم القضية الفلسطينية في هذا المحفل الدولي وكل المحافل الدولية.

مذكرة تقاهم

ووقعت وزارة العمل والتأهيل، على هامش مؤتمر العمل الدولي في جنيف، مذكرة تفاهم مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث (UNITAR)، بإشراف وحضور معالي الوزير المهندس علي العابد الرضا ومدير المعهد الأممي للتدريب والأبحاث السيد “افرست كارمبيزي”،.

وتهدف المذكرة إلى عقد شراكة في تنفيذ أنشطة تسهم في تعزيز التعاون في مجال التدريب والبحث الفني، خاصة فيما يتعلق بالمشروع الوطني للتأهيل وإعادة الإدماج ضمن برامج (DDR)، والتنسيق لإعداد وتجهيز افتتاح فرع لمعهد (UNITAR) بطرابلس، وإطلاق برنامج تدريب وتأهيل المدربين لدعم برامج تأهيل الموارد البشرية للإدارة الحكومية.

مشاركة اللجان

وشهد المؤتمر مشاركة فعالة من الوفد الليبي المتمثل بوفد وزارة العمل والتأهيل، من خلال مشاركة اللجان الفنية التابعة للوزارة في اجتماعات عمل في إطار فعاليات المؤتمر الدولي في دورته الـ111، وقد أوفت دولة ليبيا بالتزاماتها الدستورية لمعايير العمل الدولية.

وقال منسق لجنة تطبيق المعايير بالوفد الليبي السيد كمال الهمالي، إن ليبيا لم ترد ضمن القائمة القصيرة بتقرير لجنة الخبراء القانونيين بالمنظمة، وبالتالي تكون قد أوفت بالتزاماتها الدستورية من خلال الردود على ملاحظات لجنة الخبراء وإعدادها للتقارير الدورية حول الاتفاقيات التي صادقت عليها ليبيا، مضيفا أن ليبيا قد استرجعت حق التصويت باللجنة المالية بتسديدها للمساهمات للعام 2023.

كما شاركت ليبيا في اجتماع اللجنة الفنية لوضع معايير التلمذة الصناعية، وعرضت أنشطة التدريب المهني التي قامت بتنفيذها بالإضافة إلى لجنة الانتقال العادل ولجنة حماية العمال، وفي اللجنة المالية بعضوية السيد سالم أبوشناف جرى من خلالها اعتماد برنامج الميزانية 2023 – 2025، مؤكدا بدوره استرجاع حق التصويت لدولة ليبيا مما أحرز تقدما في هذا البند ودعم المجموعة الأفريقية لاتخاذ قراراتها بالمؤتمر، وفق قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى