الاقتصادية

مركز تنمية الصادرات .. جهود واعدة في ظروف غير مواتية !!

  المركز منح أحقية الدخول إلى قواعد البيانات بشبكة معلومات التجارة العربية

مركز تنمية الصادرات .. جهود واعدة في ظروف غير مواتية !!

  المركز منح أحقية الدخول إلى قواعد البيانات بشبكة معلومات التجارة العربية

  المركز يستهدف تأهيل (5) منشآت للصناعات الغذائية تلبي  استحقاقات التصدير

بالنظر لروزنامة عمل مركز تنمية الصادرات ، نجد المساعي كبيرة ، والطموحات عظيمة ، والأفكار نيرة ، والنية بلوغ الغاية التي هي تهيئة الأرضية وتوفير المناخ المواتي لحلحلة ملف الصادرات لإخراج الاقتصاد الليبي من عنق زجاجة أحادية الموارد ، التي تعتمد بنسبة تقترب من 99 بالمائة أو يزيد على الصادرات النفطية .

هناك الثروة السمكية ، وهناك التمور بأصناف متعددة ، وهناك زيت الزيتون ، والحمضيات ، وحديد التسليح ، والأسمنت . وهي منتجات بمزيد من الاهتمام تكفي حاجة السوق المحلي ، وفائض قابل للتصدير .

لكن كما يقول المثل ” العين بصيرة ، واليد قصيرة ” ولهذا الوضع أسباب  ترتبط في معظمها بالوضع العام في البلاد ، وانعكاسه على الشحن البحري والجوي ، وهو ما جعل منتجات ليبية عديدة تذهب إلى دول الجوار برخص التراب ، وتصدرها للأسواق الأوروبية على أنها من منتجاتها ، وخاصة الأسماك وبعض المنتجات الزراعية .

ذلك لأن التصدير للدول الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى مواصفات قياسية ، وسقف مطالب واشتراطات ، وهو ما ليس متوفر في المنتجات الليبية ، حيث لا يوجد استثمار محلي في التعبئة والتغليف والتعقيم  ، وغيرها من الاشتراطات الإدارية .

هذه المعوقات لم تمنع  مركز تنمية الصادرات من بذل كافة المساعي لتذليل هذه العقبات ، فلم يتوقف عن تنظيم المعارض المتخصصة داخليا ، ورعاية مشاركات المنتجين في المعارض الخارجية ، ضمن خططه الترويجية للمنتجات الليبية.

اتفاقية تعاون مع برنامج تمويل التجارة العربية

وبخلاف تلك الجهود المتواصلة ، وتعزيزا لها قام المركز مؤخرا بالتوقيع على  مذكرة تفاهم بينه وبين برنامج تمويل التجارة العربية ، وهو برنامج تمويلي يعمل في مجال تنشيط وتنمية التجارة العربية ، و يعتبر المركز الرئيسي لشبكة معلومات التجارة العربية ، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية .

وتتضمن بنود هذه الاتفاقية ، تأسيس ودعم أسس التعاون في جميع النشاطات المتعلقة بشبكة التجارة العربية من تبادل للمعلومات بشكل كامل ، وإتاحة المعلومات للمصدرين والمستوردين في الدول العربية ، والترويج والتسويق للشبكة ، وتبادل المطبوعات والتقارير والبحوث الخاصة بالتجارة العربية . وبموجب هذه الاتفاقية تم منح مركز تنمية الصادرات الليبي كلمة سر وأحقية الدخول إلى قواعد البيانات بشبكة معلومات التجارة العربية ، وتوفير الدعم الفني لاستخدام البرمجيات ، وكذلك ترويج خدمات المركز عربياً وإقليمياً ، وضمان السرية التامة مع أي بيانات أو معلومات ذات الطبيعة السرية والتي يتم تقديمها من أي طرف  .

مطالبة الاتحاد الأوروبي بتخفيف سقف اشتراطاته

وكان السيد / أسامة إحتاش .. مدير عام مركز تنمية الصادرات قد طالب خلال الاجتماع الذي انعقد خلال المدة القليلة الماضية بغرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس بناء على دعوة من إدارتها ، في إطار التواصل مع  برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم ليبيا في التكامل الاقتصادي ، والتنوع ، والاستخدام المستدام ، والذي ضم كلاً من السيد / عبد السلام ميلود مستشار وزير الاقتصاد ومدير مكتب السجل التجاري بالوزارة ، والسيد / أسامة إحتاش مدير عام مركز تنمية الصادرات ، وعدد من رجال الأعمال ، ومن هيئة التمليك والاستثمار، ومن المهتمين بالشأن الاقتصادي الليبي ،والملحقين التجاري والسياسي بمفوضية بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ، قد طالب بضرورة تسريع منح أرقام مؤقتة للتصدير إلى الأسواق الأوروبية لبعض المؤسسات والشركات المرشحة من قبل مركز تنمية الصادرات . وكذلك العمل على تخفيف سقف المطالب المفروضة من قبل مفوضية الاتحاد الأوروبي على المنتجات الغذائية والزراعية الليبية ، خاصة أن المركز يستهدف تأهيل عدد (5) منشآت متخصصة في مجال الصناعات الغذائية ، لتصدير منتجاتها ، وتسهيل دخولها للأسواق الأوروبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى