ثقافة وفنون

محاضرة ثقافية : القيم التربوية في الأمثال الشعبية

في إطار تواصل نشاطه الثقافي نظم منتدى عروس البحر الثقافي في القبة الفلكية بطرابلس صباح يوم الاثنين 7 سبتمبر 2020 محاضرة ثقافية حول” القيم التربوية في الأمثال الشعبية” التي قدمها الأستاذ خميس على سالم مؤمن عضو صالون ” الدكتور محمد سعيد الثقافي” وادي الشاطي.

وقبل بداية المحاضرة تم التعريف بهذا الصالون الثقافي المهتم بقضايا المجتمع الثقافية والاجتماعية وحقوق الإنسان ودعم الأعمال التي تصب في مصلحة الوطن.

كما أوضح الأستاذ نوري سعد بحير رؤية الصالون و أهميته و أهدافه النبيلة للمساهمة في المشهد الثقافي الليبي وللحفاظ على القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية ونشر الوعي الثقافي ورعاية الشباب وتشجيهم على الاجتهاد والإبداع وترسيخ القيم و المفاهيم الأخلاقية.

وتناولت المحاضرة التي قدمها الأستاذ خميس مؤمن التعريف بالمثل الشعبي والأسلوب البلاغي الذي تمثله وعدّد المصادر التي تحمل القيم الأخلاقية و التربوية وأهم الأدوار التي تلعبها في الشخصية كالشجاعة والكرم والصدق والعمل والتي هي عبارة عن عصارة التجارب الإنسانية.

وتطرق المحاضر إلى وظائف الأمثال الشعبية وخصائصها التي تدفع إلى عمل الخير وغرس القيم والتي من شأنها الحث على العمل وعلى التفاني في العمل وعلى تقدير العمل.

كما أوضح دور الأمثال الشعبية في الحياة الاجتماعية مبينا أن المثل الشعبي هو الحكمة في كل شي في حياتنا الإنسانية وتطرق إلى الأمثال مثلا عن الجار يقول المثل : ” الجار قبل الدار” عن الحب ” تمشي الرجل وين يحب الخاطر”، العينة تقتل الصيد، حمل الجماعة ريش، ألف دواء والثوم سواء للحث على الدواء الشعبي.

وعدد المحاضر العديد من الأمثال الشعبية والتي هي قيمة جدآ.

وفي نهاية المحاضرة شارك الأستاذ أنور همالي وهو كذلك عضو صالون الدكتور محمد سعيد الثقافي التابع لمكتب الثقافة وادي الشاطئ في إثراء هذه المحاضرة التي تفاعل معها الحضور بالمشاركة وبالإضافات التي أضفت متعة على هذه المحاضرة القيمة.

وفي الختام ألقى الأستاذ محمد الهدار عضو اللجنة التسييرية للهيئة كلمة توجه فيها بالتحية والشكر إلى الحضور ومكتب الثقافة وادي الشاطئ والأساتذة المحاضرين وثمّن فيها مجهودات أعضاء المنتدى

وللاستمتاع بالأمثال التي قدّمت في هذه المحاضرة يمكن الاطلاع عليها من خلال شبكة الإنترنت على موقع ” ذاكرة قرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى