تحقيقات ولقاءات

كلية التقنية الالكترونية : كيف سارت امتحانات في ذروة الجائحة ؟

عميد الكلية : هدفنا تخريج كوادر وطنية مؤهلة لسوق العمل

التزمنا بكل الإجراءات الاحترازية لمجابهة تفشي العدوى بين الطلاب

متابعة : زهرة برقان

مقدمة :

التقنية الالكترونية 2 scaled admin

التعليم التقني هو تلقين الطلاب المعارف العامة  الضرورية ودراسة التكنولوجيا  والعلوم المتصلة بالممارسات المهنية التي تؤهل الخريجين لسوق العمل مباشرة للقيام بالوظائف الفنية

كانت محطتنا هده المرة لكلية من الكليات المميزة في طرابلس  هي كلية التقنية الالكترونية بشارع جرابة, كانت لنا جولة في الفصول الدراسية تعرفنا على ظروف الامتحانات والطلبة والتحوطات الصحية في مواجهة وباء كرونا..

** البداية مع عميد الكلية

كان لقاؤنا بداية مع عميد الكلية الدكتور/ عزالدين مصطفى بن ضوء الذي رحب بنا وشكرنا على المبادرة وتمنى أن تستمر هده اللمسة لان الإعلام حسب قوله مرآة تظهر بوضوح السلبي والايجابي في كل الأمور وتمنى من كل الجرائد أن تحدو حدو صحيفة ليبيا الإخبارية لنشر الخبر الهادف وإظهار التميز للتشجيع بادرناه بسؤالنا.

التقنية الالكترونية 5 admin

س: كيف سار العام الدراسي في ضوء الجائحة ؟

ج : أكيد للأسف لم يمر بسلام في البداية بدأنا الفصل الدراسي طبيعي جدا وفي نصف الامتحانات صار إيقاف لكل شي فتعطلت الأمور كلها. استمرينا غي العمل بأقل ما يمكن ورتبنا أمور عدة بحيث كنا مستعدين للبدء في أي لحظة أو رهن أي إشارة للبدء وبالفعل أتتنا الإشارة وعلى أساس عندنا جزء من الطلبة لم يكملوا الامتحانات الفصلية من الفصل الماضي, فبدأنا  من الأسبوع الماضي وغداً سيكون أخر يوم بإذن الله قاطعته !

س: قبل التواصل اود إعطائي نبذة عن الكلية ؟

ج: كلية التقنية الإلكترونية هيا كلية كانت معهد معهد الكترونات معروف وفي 2010م تم تعليقه إلى كلية عدد الطلبة في الكلية ما يعادل 1000 طالب وطالبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والموظفين مايقارب 290  شخص كلهم ليبيين الكلية فيها 3 أقسام رئيسية قسم الحاسب الآلي وقسم التحكم وقسم الاتصالات .

س: هل تحدثنا عن كل تخصص ؟

ج : كل التخصصات تقنية اي نعتمد على الجانب التقني الفني أكثر من الجانب الأكاديمي.

وفي العادة في الجامعات 70 %التعليم يكون فيها  اكاديمي و30% عملي نحن 70%عملي و 30 % أكاديمي بالإضافة لدينا ورش ومعامل متخصصة فخريجي كلية التقنية الالكترونية  مستوياتهم عالية حتى أن الشركات الكبرى في ليبيا مثل ليبيانا و ال تي تي والمدار بالإضافة الى الشركات الأجنبية  العاملة في ليبيا دائمي التواصل معنا ومراسلتنا بخصوص توجيه الطلبة الخريجين من الكلية للعمل معهم.

(قاطعته):

س:هل هدا يعني ان الطالب من الكلية يوجه مباشرة لسوق العمل؟

ج: نعم بالذات “الكوليتي”  وجودة التعليم  غالية لدينا ولو نعمل بحث في اغلب الكليات تجدي اختلاف كبير جدا !

لان ما يميزنا الحزم والحرص والاهتمام وعدم التهاون وفي الأمور الأكاديمية بالذات لان هؤلاء متخرجين بجودة عالية ومن جامعات مميزة ويعملوا في شركات معروفة .

س:هل الكلية تتبع وزارة التعليم ؟ وهل تجدون دعم من الوزارة؟

ج:تبعية الكلية المباشرة للهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني التي يترأسها الدكتور عادل الزنداح مقرها في السبعة وتبعية الهيئة لوزارة التعليم العالي وتسري علينا قوانين التعليم العالي .

س: ماهي الصعوبات التي واجهتكم مند توليكم الكلية إلى الآن ؟

ج:الصعوبات كثيرة جدا بس أهمها هو توفير الدعم لكل العاملين معنا من توفير مستحقات وحقوق ومرتبات ومكافئات وهذه الأمور نعاني منها وكل شهر ننتظر الدعم  ولكن الجائحة وقفت عدة أشياء وهده اهم المشاكل.

س: ماهي الأشياء التي قمتم بها في مواجهة الجائحة؟

ج: طبعا قلت لم نتلق أي دعم مادي ولكن نحن تكاثفنا عن طريق المجهودات الذاتية من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس حاولنا الالتزام بالتعليمات من أشياء مادية  ومعنوية في  التباعد واستعمال الكمامة  وعدم لمس الاسطح واستعمال القفازات والتعقيم وبعلاقات شخصية وفرنا تلك الأشياء الوقائية حتى لطلابنا الدين يودون الامتحانات واشتغلنا بالحد الأدنى كما طلبت منا الوزارة ولم نتوقف نهائيا وحتى في شهر رمضان اشتعلنا وفق مجموعات ووفق التقسيم  التناوبي لم نتوقف أبدا.

س:مادور أولياء الأمور في التعاون معكم

ج:نحن حاولنا  منع اي تواصل مباشر للطلبة في بداية الجائحة فقمنا بفتح قنوات التواصل الميديا الذي هو موقع الكلية فيه برامج تانية “ابلي كيشن”  يستخدمونه الطلبة كمجموعات لكن تواصل مباشر مع الطلبة لا وحتى قبل الوباء لم نتلقى اي دعم مادي من أولياء الأمور.

س: ماهي رؤيتكم للعام الدراسي الجديد ؟

ج: نتمنى أن نحصل على الأهم والذي نعتبره مثل الوقود  وهو المرتب لعضو هيئة التدريس ليواجه الحياة اليومية فهناك أساتذة يعملون دليفري توصيل  ليوفر مستلزمات أسرته.

فضروري جدا توفير الأساسيات حتى تستطيع أن تطلب من الموظف والإستاذ اي عمل يتم تكليفه به نتمنى أن يكون العام القادم أفضل وأن نقضي على الجائحة وأن تكون بلادنا وتعليمنا في أفضل حال .

س: هل واجهتم مشاكل مع جهات أمنية ؟

ج: الحقيقة لا مع أن جهات من الداخلية تواصلت معانا وكانوا مستعدين لتقديم حماية  أمنية بدوام معانا لان لايوجد طلبة والأمن مستتب ولايوجد أي خروقات أمنية.

س: كيف تسير الامتحانات وهل وفرتم الجو النفسي للطالب ؟

ج : في البداية كنا متخوفين من الإجراءات الاحترازية وكيف يتقبل الطلبة الإجراءات بس تفاجئنا بوعي الطلاب ويمكنكم الاطلاع على صفحة الكلية حتجدوا صور لاستقبال الطلبة ولجان التنظيم وقد سارت الأمور بسلاسة لم نتوقعها.

س: باعتباركم كلية مميزة هل تحصلتم على شهائد بالخصوص ؟

ج:نعم تم تكريمنا وتم منحنا عدد من الشهادات واخرها حصول الكلية على الترتيب الثالث لمسابقة أفضل كلية للعام الدراسي 2019م 2020م في اليوم العالمي لمهارات الشباب الدي تشرف عليه وتحييه الهئية الوطنية للتعليم التقني والفني  ومع هدا مازلنا غير راضين وصولنا الترتيب الثالث  في كل الأشياء ولو عندنا أشياء قمنا بها لما نازعنا  احد على الترتيب الأول.

س: بماذا تطمحون في السنوات القادمة ؟

ج: أكيد للأفضل بداية لتطوير الكادر الوظيفي من كل النواحي في مجال تخصصهم لان عملية التطوير مهمة ونحن لدينا مكتب الموارد الذاتية بدأنا تفعيله وبدأنا بخطة تدريب الموظفين والفنيين والمدة الماضية انجزنا دورات خاصة بفنين المعامل حتى يستطيعوا انجاز العمل من الجميع والكل يعمل ونتمنى الدعم من الوزارة لهذه الكليات التي تخرج في شباب مؤهلين لسوق العمل في المدة الماضية جاءتنا شركات طلبوا منا طلبة  يدرسون  اي لم ينهوا دراستهم وقالوا انهم مستعدين لتدريبهم والعمل معنا في هدا الإطار.

كلمة اخيرة

نتمنى لأبنائنا كل التوفيق وان يلتزموا بدراستهم ويطوروا من أنفسهم وفق المستحدث لان الوقت القادم اصعب ولن يتميز الا من هو  حامل الشهادة وعنده قدرة .

كما أتوجه الى صحيفة ليبيا الإخبارية بكل الشكر والتقدير ونتمنى من المؤسسات الإعلامية المتابعة  حتى الجهات تحاول ان تتطور وتظهر احسن مالديها.

اليوم قرأت خبر عن كلية الطب التي عملت  الامتحان على الهواتف ووزارة التعليم الانجليزية معلقة على الموضوع هدا وفي بريطانيا, نحن في الفترة الماضية قمنا ببعض التحسينات , ويوم السبت  الماضي قام رئيس الهيئة بزيارة مفاجئة وأعجب بما فعلناه.

جولة داخل الكلية :

كما كان لنا جولة في الكلية  والتقينا الإستاد  زياد حمزة شنيب عضو هيئة تدريس ورئيس لجنة الامتحانات لفصل الخريف 2019م  الذي قال مجاوبا على سؤال عن سير الامتحانات  الامتحانات مرت بسلاسة وراعينا  شروط السلامة الحد الأقصى 10 طلبة في كل قاعة قمنا بتوفير كشف حرارة وكمامات تعقيم وكل شيء تمام .

سألته ؟

 وضع الطلبة النفسي كيف ؟

أجاب  متضايقين من قلة الكهرباء وكلنا مضايقنا الوضع حتى ملابسنا لم نتمكن من كويها .

والتقينا بالطالب اسعد جمعة  الذي قال الأسئلة “كويسة” والامتحان بعد فترة بداية الكورونا والتأجيل الحمد لله وفي متناول الطلبة .

س: اما المهندسة عواطف بن صالح  بعد سؤالها كيف رأيتي الامتحانات في الوضع الراهن ؟

ج: الامتحانات الوضع  كويس كل تحوطات السلامة  موجودة رغم هروب الكهرباء بشكل كبير لكن الكلية والحمد لله جعلت الطالب يدخل القاعة وهو مرتاح نفسيا ولا يفكر الا في حل الأسئلة وكان استقبالهم مريح جدا  من حيث جهاز الحرارة للتعقيم الى توفير الكمامة وقدموا الامتحانات  بشكل ممتاز حتى يستعدوا للفصل القادم .

اما الطالب احمد ابراهيم احمد الذي وجهنا له السؤال الأتي

س: هل وجدت صعوبة في الامتحان ؟

فأجاب

ج: الأسئلة سهلة ومباشرة والمراقبة ممتازة

اما ايمان علي فقالت الأسئلة في المتناول  والمراقبة ممتازة

اما المهندس وسام التميمي عضو لجنة الامتحانات رئيس قسم التسجيل والقبول بالكلية 2019م فكان سؤالنا له ..

س: كيف تعاملتم مع الطالب في مواجهة الجائحة  ؟ فكان جوابه الاتي

ج: نحن منذ إيقاف الدراسة من شهر مارس 2020م فكرنا في استئناف الدراسة واجراء الامتحانات بحيث لا يتضرر الطالب في وجود الجائحة وكانت الاقتراحات كيف نتمكن من وضع الإجراءات الاحترازية وكيف نساهم في توعية الطالب حاولنا التركيز على الإجراءات الاحترازية بالدرجة الأولى وتعقيم الكلية بالكامل قبل وبعد الامتحانات  والتباعد الجسدي حاولنا نستفيد من الخدمات الالكترونية حتى لا يتضرر الطالب من الازدحام في الاطلاع على القوائم والأسماء والقاعات وأماكن الجلوس  وتم الإعلان عن كل هده الاشياء على صفحة الكلية الرسمية ونحن عادة  القاعة مخصصة ل31 طالب ومراعاة للوضع الراهن وضعنا في كل قاعة 9 او 8طلبة ولاحظنا تجاوب الطلبة بشكل كبير وتتبع الاجراءات الوقائية التي وضعتها اللجنة الاستشارية او التي نبهت عليها الكلية في الصفحة واليوم كملنا الامتحانات بحمد الله .

والتقينا المهندس حافظ عمر فحيج مدير مركز التدريب بكلية التقنية الالكترونية  الذي بادرناه بسؤالنا ..

س: هل لك أن تعطينا فكرة عن مركز التدريب ؟

أجابنا موضحا

ج : مركز التدريب عبارة عن مركز تابع الكلية التي تتبع وزارة التعليم العالي وأيضا تتبع وزارة العمل حصلنا على  موافقة من وزارة العمل وشبة المركز الوحيد المعتمد من الجهتين وزارة التعليم ووزارة العمل لأننا ندرب في الطلبة الخريجين لتأهيلهم لسوق العمل  نعملوا في كورسات بعد الكورس يتجه الطالب للعمل مباشرة وفي نفس الوقت يتحصل على شهادة تدريب معتمدة وعندنا شهادات السيدل وعندنا اعتماد السرتي وحاليا نحاول أن نعتمد  الميكروسوفت.

 الاكاديمية مازلنا نحاول معهم والد سرتي عندهم مجموعة شهادات الدوبي اي سي ثري حاليا ولا مركز معتمد في ليبيا الا كليتنا فقط  الميكروسوفت وشهادات الالكترونية لا تقوم أي جهة  بإعطائها الا لكليتنا وبالموافقة بإذن الله الأيام القادمة سنعلن عن بدء الكورسات وهذه الكورسات فنية وليست اكاديمية بس أول ما يتخرج يتجه للعمل مباشرة .

س: هل واجهتكم  مشكلة أثناء العمل؟

ج: نحن واجهتنا  مشكلة الكورونا والتأخير بدل ماندربوا توقفنا بدل ندربوا 30 شخص في معاملنا بسبب الأوضاع  ندرب 15طالب  وعندنا معدات ناقصة زي البال سي ناقصة في السوق حتى كورساتها مش موجودة وحتى في الخارج كورساتها غالية وفيه معدات كانت في طريقها لليبيا من قبل الكورونا وموجودات  في ايطاليا  الآن ونحن نتعامل مع شركة المانية أرسلت لنا معدات حتى ندرب أشخاص وتواصلنا معهم الأسبوع الماضي اخبرونا ان المعدات  مازالت في ايطاليا .

س: هل الدورات برسوم معينة؟

ج: الشركات اكيد بمقابل ولكن المنظمة تتبع الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة وهي تساعد الأشخاص في سوق العمل لها اتفاقية مع وزارة العمل ومن خلال التواصل وجدتنا ناشطين ارسلت لنا معدات من شهر 3 اللي فات ولكن كما قلت تأخر وصولهم بسبب الحظر والوضع  وهي موجودة في ايطاليا لان التدريب على البرنامج في سوق العمل مطلوب جدا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى