ليبيا

قمة برازافيل ترحب باتفاق الأطراف الليبية على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية

قمة برازافيل ترحب باتفاق الأطراف الليبية على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في شهر ابرايل القادم بمدينة سرت

 رحب البيان الختامي لاجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى بشأن ليبيا في الكونغو، باتفاق الأطراف الليبية على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في 28 أبريل 2024 بمدينة سرت، بالتزامن مع انطلاق المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، مطالبًا مفوضية الاتحاد الإفريقي بمواصلة دعم الليبيين لضمان نجاح هذه العملية في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

   جاء ذلك في ختام اجتماع اللجنة الاثنين بالكونغو برازافيل برئاسة الرئيس الكونغولي “دينيس ساسو نغيسو”، والرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي رئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية “عثمان غزالي”، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي “موسى فقي”.

    ودعا البيان أيضًا “جميع الأطراف الخارجية” إلى” التوقف والامتناع” عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا، لأنه ” يقوض المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته المشروعة ، مؤكداً “الحاجة الملحة لسحب كل المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا ” ، وفقاً لقرارات الاتحاد الإفريقي والقرارات الدولية ذات الصلة.

كما شدد المجتمعون على الحاجة الملحة إلى تقارب وتكامل إجراءات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي من أجل تجنب ازدواجية الجهود المبذولة من أجل ليبيا.

وتضم اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا التي يرأسها الرئيس الكونغولي “دونيس ساسو نغيسو” 10 دول ،وهي : الجزائر، والكونغو، وجنوب إفريقيا، ومصر، وإثيوبيا، والنيجر، وموريتانيا، وتونس، والسودان وأوغندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى