ثقافة وفنونليبيا

السفارة الليبية في واشنطن تنجح في استعادة قطعة اثرية نادرة سرقت من مدينة شحات

نجحت الدبلوماسية الليبية وعبر السفارة الليبية في واشنطن  من استعادة قطعة أثرية ليبية نادرة ، جرى سرقتها من مدينة شحات الاثرية وهربت الى الولايات المتحدة الامريكية  وكادت ان تضيع  ، حيث جرت محاولة بيع هذه القطعة المعروفة باسم ” الرأس الرخامي الجنائزي  ” في مزاد بأحد معارض مدينة نيويورك ” معرض افروديت ” .

وتعود بداية القصة الى بلاغ تلقته السفارة الليبية في واشنطن من مصلحة الاثار الليبية حول محاولة بيع القطعة الاثرية المنهوبة ،حيث قامت السفارة على اثر هذا البلاغ  وعلى الفور بإجراء  اتصالات مكثفة مع الخارجية الامريكية ، ووزارة الامن الداخلي ، ونجحت في إيقاف عملية البيع ، لتبدأ السلطات الامريكية تحقيقاتها في القضية ، والتي استمرت قرابة الثلاث سنوات .

استمرت السفارة الليبية طوال هذه المدة بمتابعة القضية والتواصل مع كافة الجهات المعنية ، لمعرفة المستجدات والتعجيل باستعادة القطعة الاثرية المسروقة . والحمدلله تكللت جهود السفارة بالنجاح .وابلغت من قبل مكتب مكافحة الاتجار بالأثار لدى المدعي العام لمقاطعة نيويورك  بانتهاء التحقيقات الفيدرالية ، ووقف عملية البيع ، وإعادة ” الرأس الرخامي الجنائزي ” الى موطنه الأصلي . وبالفعل توجه السيد السفير رفقة القائم بالأعمال الى نيويورك وجرت مراسم استلام القطعة الاثرية النادرة يوم 12 يناير 2022 ، ونقل  ” الرأس الرخامي الجنائزي  ” الى مقر السفارة بواشنطن .

والجدير بالذكر أن هذه القطعة هي القطعة الأثرية الليبية الثانية التي نجحت السفارة في استعادتها ، والمحفوظة حاليا بمقر السفارة بواشنطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى