تحقيقات ولقاءاتثقافة وفنون

عرس الكتاب في دورته الخمسين :

أدباء وكتاب وناشرون من كل المدن الليبية يشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب  اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض

عرس الكتاب في دورته الخمسين :

أدباء وكتاب وناشرون من كل المدن الليبية يشاركون في معرض القاهرة الدولي للكتاب 
اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض

تتأهب الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين والذي سينطلق في الثاني والعشرين من الشهر الجاري ، ونجحت الهيئة من خلال إشرافها على هذه المشاركة المرتقبة في الإعداد لأكبر مشاركة ليبية في المعرض من خلال حضور دور النشر والناشرين والكتاب والأدباء من مختلف المدن الليبية عملا بمبدأ «الثقافة تجمعنا « الذي دأبت الهيئةعلى تكريسه في كل برامجها وأنشطتها لاسيما في مشاركاتها الخارجية ، نجاح الهيئة العامة للثقافة تضاعف منذ اللحظة الأولى لإعلانها ان المشاركة الليبية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الحالية ستكون موحدة بحيث تضم الكتاب والناشرين والمثقفين من كل ربوع ليبيا ودون أي استثناء لأحد .

وفي تصريح لليبيا الإخبارية قال: رئيس الهيئة العامة للثقافة الأستاذ حسن اونيس « نحن نعمل بمبدأ ان الثقافة تجمعنا وأن ليبيا ستبنى بمثقفيها وأدبائها وكتابها وفنانيها ، وأضاف رئيس الهيئة اليوم تتوحد كلمة كل المثقفين لتنتج مشاركة ليبية موحدة في هذا المحفل الثقافي الكبير وسيكون الحضور الليبي هو الأبرز بمشاركة المثقفين الليبيين من كل ربوع الوطن الحبيب شرقا وغربا وشمال وجنوباً .
وحيّا رئيس الهيئة الجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة ثقافة وإعلام المؤقتة ممثلة في شخص الزميل الأستاذ جمعة الفاخري وكذلك مصلحة الجمارك بمدينة طبرق ومنفذ السلوم وهي مواقف تؤكد ان ليبيا لم ولن تكون إلا وطناً واحداً وان ما يمر بها الآن ماهو إلا مرحلة عرضية ستزول حتماً ويعود الوطن واحداً موحداً «.
ويفتتح المعرض في الثاني والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة عربية ودولية كبيرة ، وسيقام في الجناح الليبي حفل توقيع على عدد من الإصدارات والمخطوطات الليبية الجديدة .

البرنامج الثقافي الكامل للمشاركة الليبية في المعرض
تشارك الهيئة العامة للثقافة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب مع مجموعة من دور النشر الليبية، وذلك بجناح رسمي وآخر للبيع تحت اسم دولة ليبيا. و نظراً لأهمية هذا الحدث الثقافي المميز ، فقد تم وضع برنامج ثقافي بمشاركة مثقفين ومفكرين وأكاديميين وفنانين من مختلف أنحاء الوطن. و يشهد البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض أنشطة ليبية تتضمن لقاءات فكرية وإبداعية، وتوقيعات لبعض الإصدارات الجديدة للكتاب والمبدعين من ليبيا، بالإضافة إلى عروض لفرقة الجبل وفرقة سوق الخميس للفنون الشعبية، وتقام الفعاليات الثقافية ابتداء من يوم 24 يناير الجاري على الساعة الثانية عشرة ظهرا، وتنتهي يوم 5 فبراير المقبل على تمام الساعة الثامنة مساءً. و تقدم الهيئة العامة للثقافة 300 إصدار جديدًا، ومنها كتاب «الفنان الموسيقار حسن عريبي زرياب ليبيا» لمؤلفه سالم عريبي، ويتناول تاريخ وحياة الفنان الكبير حسن عريبي، وكتاب «الإرث الحضاري والثقافي المعاصر لمدينة مرزق» إعداد مجموعة من المهتمين، ويعد سجلاً يحوي تفاصيل ومعلومات عن مدينة مرزق، وكتاب «ما عاد البحر مالحاً» لمؤلفته نجاة الياس، نصوص نثرية متنوعة.و كتاب المؤثرات التراثية في الإبداع الشعري في ليبيا» للدكتور سليمان زيدان، و «صور من التراث الشعبي» لمؤلفها موسى رنين، إضافة إلى مجموعة من الكتب المتنوعة من بينها: « كل شي ابتدأ في 17 فبراير» لمؤلفته إيمان غنيم، «قراءات في السلم والحرب ليبيا(1911-2011)» لمؤلفه الدكتور عبد المنعم محجوب، و«المرشد في العبادات» للدكتور محمد اليعقوبي، و«تحت المجهر»، للدكتور يونس الفنادي، و«مشاهدتي في تأملات الناس والأشياء» للمؤلف محمد الشقماني، و«طرابلس في نصوص عربية واوربية» إعداد نجمية التليسي، و«مسرحية الدوامة» لمؤلفه الهادي الجورتي، و«أغاني ترقيص الأطفال في التراث الشعبي الليبي» للدكتور محمد سعيد محمد. و بالإضافة إلى مئات العناوين المختلفة من إصداراتها السابقة، وإصدارات دور النشر الليبية، وتستعد الهيئة لإقامة عدة نشاطات ثقافية هادفة وشاملة ومتنوعة تمثل كل الفعاليات الثقافية طيلة أيام المعرض جاءت كالتالي:- الخميس 31 يناير، الساعة 2 قاعة البرنامج المهني : ندوة عن تطور حقوق الملكية الفكرية وأثرها في الإنتاج الثقافي والإبداعي الدكتور جمعة الزريقي، الدكتورعبد الجليل خالد البرعصي، الدكتور ضوء غميق. الخميس 31 يناير ندوة كتابات الشباب في ليبيا الدكتور فوزي حداد، عبد الله زاقوب، محمد عقيلة العمامي يوم الجمعة 1 فبراير: الساعة 7 مساء، ندوة عن استلهامات الثقافة العربية في عصر ثقافة العولمة. الدكتورمحمد سعيد محمد، الدكتور سليمان حسن زيدان، عبدالعزيز الصويعي، ابراهيم عثمونة الجمعة 1 فبراير، الساعة 5 قاعة ضيف الشرف : عن أدب الطفل في ليبيا (الطفل العربي نحو الريادة) الدكتور عبدالحميد عامر المشاركة في الأمسيات الشعرية لشعراء ليبيين الأحد 25 يناير، الثلاثاء5 فبراير:- الشاعرراشد الزبير السنوسي، الشاعر الدكتورعبد المولى البغدادي، محمد الدنقلي، سالم الامام، صلاح أعبيد، عبد اللطيف محمد المهدي، عصام الصابري إقامة حفلات توقيع ومناقشة لعدد من الإصدارات الجديدة للهيئة العامة للثقافة وبعض دور النشر الليبية منها:- نوارة كرواط (كتاب الحماية الجنائية لحقوق الطفل) الدكتور إبراهيم أبوخزام. (كتاب المحافظون الجدد) الدكتورسليمان حسن زيدان . (كتاب المؤتمرات التراثية في الإبداع الشعري في ليبيا ) الدكتور فوزي حداد (القصة القصيرة النسائية في ليبيا) عائشة ابراهيم ( حرب الغزالة) عروض لفرقة الفنون الشعبية التراثية المشاركة في المعرض.

تكامل الاستعدادت
أنهت الهيئة العامة للثقافة الترتيبات النهائية لمشاركــــة ليبيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال50 « اليوبيل الذهبي» كضيف شرف ضمن جامعة الدول العربية، الذي يقام في القاهرة، من 22 يناير حتى 5 فبراير2019.
والتقى وفد الهيئة خلال زيارته للهيئة المصرية للكتاب، مع إسلام بيومى مديرعام المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وجرى بحث تفاصيل المشاركة الليبية في هذا الحدث الثقافي الهام، وقد تم حجز 24 مترا للجناح الليبي في القاعة الرئيسة الرسمية للمعرض، و72مترا مساحة مفتوحة للبيع للهيئة والمؤسسات الحكومية ودور النشر الليبية، تحت اسم دولة ليبيا، بالإضافة إلى تضمين برنامج النشاط الثقافي في البرنامج العام للمعرض.
وحضر اللقاء عن الهيئة، كل من الأستاذ علي عوين، رئيس اتحاد الناشرين الليبيين، والدكتور خليفة الحامدي مستشار شؤون الإعلام بالهيئة، فيما حضره عن الجانب المصري، كل من الدكتور شوكت المصري رئيس اللجان الثقافية بالهيئة، ونانسي سمير مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام .
والجدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام يحتفي بمرور 50 عاما على إنشائه، ويعد من أكبر وأهم معارض الكتاب في العالم العربي ويقام لأول مرة في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وتشارك فيه 35 دولة، و1237 ناشر عربي واجنبي.
وسيضم أربع صالات عرض كبيرة تصل مساحة كل صالة إلى 10000 متر، وينظم احتفالية خاصة تحت عنوان «ذاكرة المعرض» وتضم الدول التي حلت في دورات المعرض المختلفة «ضيف شرف»، كما يقدم الصالون الثقافي مجموعة من ندوات يشارك فيها أكثر من18 دولة و400 مدعو.
وسيشهد المعرض مشاركة نحو 200 شخصية أدبية وفكرية من مختلف دول العالم، منهم الحاصلين على جوائز البوكر ونوبل، وسيتضمن العديد من العروض الاستثنائية على مستوى المسرح، وفرق الموسيقى العربية، والكثير من الأمسيات الفكرية لأدباء عرب وأجانب.

يوم 22 يناير البداية
معرض القاهرة الدولي للكتاب ينطلق يوم 22 يناير الجاري ويستمر حتى 5 فبراير المقبل، وقد تم اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض بمناسبة الدورة الذهبية، على أن تكون شخصيتي الدورة هما الدكتورة سهير القلماوي والدكتور ثروت عكاشة، ويبلغ عدد فعاليات المعرض نحو 1400 بمشاركة 2500 كاتب وناقد وفنان بينهم 200 من خارج مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى