الاقتصادية

حلقة نقاش دولية رفيعة المستوى حول الطريق لمستقبل الطاقة المستدامة

26 رمضان 1444 هجري الموافق 17 أبريل 2023م

حضر معالي وزير النفط والغاز بحكومــة الوحــدة الوطنيــة

م. محمد إمحمد عون، يرافقه مدير عام الإدارة العامة للجودة والصحة والسلامة والبيئة وعضو المجلس التنفيذي لمنظمة الأبو، حلقة نقاش دولية رفيعة المستوى حول الطريق لمستقبل الطاقة المستدامة من خلال المنظور العالمي للانتقال الأمني لمستقبل الطاقة في ضوء الحقائق الحالية، على هامش قمة نيجيريا الدولية للطاقة (النسخة السادسة) عبر الدائرة المغلقة.

خلال الاجتماع تمت مناقشة أثر الطلب والعرض على الطاقة ومعدل نمو الاقتصاد العالمي والتضخم المرتفع حالياً وأداء المؤسسات المالية والأوضاع الاقتصادية المتقلبة والأثار على عدم استقرار الأسواق، إضافة إلى الأوضاع الأمنية والحروب التي لها أثر سلبي على استقرار وأمن أسواق الطاقة. إضافة إلى أليات الوصول للحرق الصفري للغاز (صفر انبعاثات) والتخلص من الكربون (صافي الصفر الكربوني). وتعزيز إطار الاقتصاد الدائري للكربون والتقاط الكربون، والاستخدام والتخزين.

كما تطرق النقاش لدعم الصناعة النفطية بأفريقيا والاستفادة منها في تنمية البلدان الأفريقية لإستنضاب الثروة اللفظية والاستفادة منها في التحول لإنتاج الطاقات المتجددة عن طريقة إنشاء مؤسسة مالية لاستثمار الطاقة في إفريقيا، (مثل البنك الأفريقي للطاقة الذي تأسس من قبل منظمة الدول الأفريقية المنتجة للبترول.

كما أشاد معالي الوزير في كلمته ومداخلته بأنّ الوزارة أولت اهتماماً كبيراً لتحقيق رؤيتها الإستراتيجية بهدف رفع كفاءة الأداء التشغيلي التقني المتطور و توفير بيئة عمل آمنة، وهي تحديات ضخمة تستلزم تضافر كافة الجهود لتنفيذ إستراتيجية وزارة النفط والغاز الطموحة في مختلف أنشطة صناعة النفط والغاز مع شركائنا الحقيقيين وتوفر الموارد (الوضع الأمني – الكفاءة – التمويل)  وأكد على: –

١- إستنضاب الثروة النفطية (استخدام الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة) وتنفيذ مشاريع الانتقال الطاقوي وتكثيف استخدام مصادر الطاقة المتجددة ومشاركة العالم الطموحة لتحقيق تقدم أكبر في تحقيق مزيج مستدام من الطاقة النظيفة ( تقلل انبعاثات الغازات الدفيئة الضارة التي تضر البيئة وبالمناخ)

٢-  العودة لانتاج الكمية المسموح بها الأصلية من النفط البالغة 1.6 مليون برميل في اليوم والعمل على وزيادة الإنتاج إلى 2 مليون برميل في اليوم

في الختام أضاف معاليه بأن أكبر تحدي لنا هو بأن تتوحد الدول الأفريقية وتبذل كل جهد من أجل تحقيق التنمية الشاملة للشعوب الأفريقية وعلى راسها توفير الكهرباء وغاز الطهي لكل مواطن أفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى