المنوعات

حكاية عيد العمال.. كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمى للعمل فى 9 معلومات

يحتفل ملايين العمال فى ليبيا والعالم  بعيد العمال، اليوم الاثنين، والذى يوافق الأول من مايو من كل عام، ولكن الاحتفال لا يتوقف على عمال ليبيا فقط، فعشرات الملايين حول العالم يحتفلون بالمناسبة نفسها اليوم، وفى هذا الإطار ينشر “صحيفة ليبيا الاخبارية ” لقرائه كل التفاصيل المتعلقة بـ”عيد العمال”، أو اليوم العالمى للعمل، وسر اختيار الأول من مايو للاحتفال بهذه المناسبة، وذلك تزامنا مع عيد العمال، فى 10 معلومات مكثفة وشاملة.
1- تحتفل دول كثيرة فى العالم بعيد العمال فى الأول من مايو من كل عام، ويكون عطلة رسمية فى بعض البلدان كما هو الحال فى ليبيا .
2- أصبح هذا اليوم بمرور الزمن رمزا لنضال الطبقة العاملة من أجل حقوقها.
3- يعود عيد العمال فى أصله لعام 1869، إذ شكل عمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة “فرسان العمل”، كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.

4- جاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا، إذ وصل عدد الإضرابات فى هذا اليوم إلى نحو 5000 إضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل على 8 ساعات.
5- تظاهر العمال فى أول مايو لتخفيض ساعات العمل وكان شعارهم “8 ساعات للعمل – 8 ساعات راحة – 8 ساعات للنوم”.
6- فى أوروبا تمت الدعوة لمظاهرات متزامنة مع المظاهرات الأمريكية فى عدد من المدن الأوروبية، من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات.
7- فى بلد تلو الآخر، أخذت الحكومات تحول احتفال الأول من مايو من يوم احتجاج وصراع طبقى إلى يوم استيعاب وتعاون.
8- مع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجى للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها.
9- فى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.
FB IMG 1525152968602 admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى