ثقافة وفنون

 توقيع اتفاقية بين مصلحة الآثار الليبية و” البعثة الفرنسية “

 توقيع اتفاقية بين مصلحة الآثار الليبية و” البعثة الفرنسية “

أفادت سفارة فرنسا في ليبيا عبر تغريدة لها على ” تويتر ” بتوقيع اتفاقية بين كل من البعثة الأثرية الفرنسية ومصلحة الآثار الليبية، الأربعاء الماضي .

وكانت البعثة أعلنت عودتها للعاصمة طرابلس، في مارس الماضي ، وقالت السفارة الفرنسية في تغريدة، إن البعثة الأثرية الفرنسية في ليبيا ” تعود ” إلى طرابلس، وأوضحت وقتها أن عودتها من أجل التعاون مع المتحف الوطني في‎ طرابلس .

ودرست البعثة التي يعود وجودها في ليبيا إلى نهاية سبعينات القرن العشرين خلال عقود من تواجدها حقبات تاريخية عديدة في مواقع مختلفة، منذ حقبة ما قبل التاريخ ” أبو تمسة ” حتى العصور القديمة المتأخرة ” الأثرون “، مرورًا بالحقبة الإغريقية الرومانية ” أبولونيا – سوسة و لبدة الكبرى “، وفق موقع الجمهورية الفرنسية على الإنترنت .

واستمرت عمليات البحث والتنقيب الجذرية في هذه المواقع حتى العام 2012، تخللها انقطاع في العام 2011، وكانت تضم إليها عديد الباحثين الليبيين باستمرار .

كما اُستُهل مشروع ترميم وتنقيب في العام 2001 في موقع الأثرون في برقة، يرمي إلى إجراء دراسة طلائعية بشأن تطور القرية في ليبيا منذ الحقبة الهيلينية حتى الفتح العربي، ويتضمن المشروع ترميم الكنيستين ” الموقع الوحيد من بين مواقع البعثة الذي لحقه الضرر في العام 2014 ” وإنشاء متنزه أثري   .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى