ليبيا

بعد تسعة أشهر من مؤتمر برلين:اجتماع حول ليبيا في ألمانيا بمشاركة غوتيريش

وزير الخارجية الألماني :  يجب وقف الحرب والبحث عن حل عبر مسار مؤتمر برلين

أعلنت السلطات الألمانية عقد اجتماع حول ليبيا في برلين، أمس الإثنين، عبر دوائر الاتصال المغلقة، وذلك بعد تسعة أشهر من انعقاد مؤتمر برلين في يناير الماضي.

ويشارك بالمحادثات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس، وممثلون عن 16 دولة ومنظمة دولية، حسب وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

القمة الافتراضية ستضم ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي والجامعة العربية، بالإضافة إلى دول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا والإمارات والكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر.

وتأتي المحادثات بعد جولة محادثات أمنية وعسكرية ليبية في مدينة الغردقة المصرية، واجتماعات عُـقدت بين وفود ليبية في المغرب وسويسرا، خلال الأسابيع الماضية.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قد قال إن حظر توريد الأسلحة المفروض على ليبيا سيظل مسألة أساسية في حل النزاع في ليبيا.

وأضاف ماس خلال تصريحات صحفية ، أنهم إن لم يضعوا حدا للتدفق المستمر للأسلحة والمعدات والأفراد العسكريين فلن يكون هناك حافز لأطراف النزاع للكف عن سلوكهم الذي يؤدي إلى الدمار.

وأوضح وزير الخارجية الألماني أن محادثات القائمة بين الأطراف الليبية تؤكد أن السلام ممكن في ليبيا، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم مطالب الليبيين بوقف الحرب وإعادة الإعمار عبر مسار مؤتمر برلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى