الاقتصادية

انطلاق منتدى الأعمال “الجزائري – الليبي” بمشاركة نحو 50 رجل أعمال ليبي

بعين جزائرية مفتوحة على السوق الليبي :

بعين جزائرية مفتوحة على السوق الليبي :
انطلاق منتدى الأعمال “الجزائري – الليبي” بمشاركة نحو 50 رجل أعمال ليبي

المنتدى يشمل معظم قطاعات النشاط الاقتصادي وبالأخص الصناعات الغذائية والتحويلية

الإعلان عن مشروع إنشاء مركز تبادل تجاري بالقرب من الحدود مع ليبيا

بتنظيم من الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة لسبها انطلق يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة الجزائر منتدى الأعمال “الجزائري – الليبي”, بمشاركة أكثر من 300 رجل أعمال من كلا البلدين, من بينهم نحو 50 رجل أعمال ليبي , منهم رؤساء مؤسسات مختصين في التجارة ومهن البناء والمالية والزراعة والطاقة .
ويهدف المنتدى الذي ترأسه وزير التجارة الجزائري ” كمال رزيق ” إلى خلق فضاء تواصل بين رجال الأعمال في البلدين, من أجل بحث إمكانات الشراكة وفرص الاستثمار في الجزائر, كما سيشهد دراسة تصدير المنتجات الجزائرية إلى ليبيا. ويشمل المنتدى معظم قطاعات النشاط الاقتصادي وبالأخص الصناعات الغذائية والتحويلية والمنتجات الزراعية والعطور.
وفي كلمة له بهذا المنتدى , أكد وزير التجارة الجزائري ” كمال رزيق ” على تشجيعه تجسيد المشاريع الاقتصادية الليبية في الجزائر, وإنشاء منطقة تبادل حر بين البلدين . وأضاف ” رزيق أن المنتدى الاقتصادي المشترك فرصة للنظر في كيفية رفع وتشجيع المبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين , مبديا استعداد بلاده لإيصال المنتجات الاقتصادية وكل ما يريده الأشقاء الليبيون, إلى نقطة الحدود, بوسائل نقل جزائرية, داعياً رجال الأعمال الجزائريين للاستثمار والشراكة بقوة مع نظرائهم الليبيين, والترويج لمنتجاتهم في السوق الليبية.
من جهتها أفادت المديرة العامة للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة ” وهيبة بهلول ” بأن المنتدى الاقتصادي المشترك الذي نظمته الغرفة الجزائرية يهدف لخلق فضاء تواصل بين رجال الأعمال بالدولتين من أجل بحث إمكانيات الشراكة بين الطرفين وفرص الاستثمار في الجزائر. كما تم خلال هذا اللقاء دراسة إمكانيات تصدير المنتجات الجزائرية إلى ليبيا .
الوفد الليبي ترأسه منصور السريتي رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في سبها, بدوره عبر في كلمة له بالمنتدى عن قدرة الغرفة في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين , موضحاً رغبة 500 رجل أعمال ليبي في التوجه للسوق الجزائرية بهدف توريد سلع ومنتجات صناعية في حال ما تمكنت السلطات الجزائرية من تسهيل إجراءات التجار الليبيين .
منطقة تبادل تجاري حر بين البلدين
وانسجاما مع فعاليات هذا المحفل الاقتصادي , وتجسيدا لرغبة الطرفين في فتح آفاق تعاون اقتصادي تجاري كبير , أعلنت السلطات الجزائرية المختصة عن مشروع إنشاء مركز تبادل تجاري في ولايتي الوادي وإليزي بالقرب من الحدود مع ليبيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى