ثقافة وفنون

الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي تنظم: جلسة حوارية بعنوان “نحو محتوى إعلامي مهني موجه للطفل الليبي”

طرابلس | 19 نوفمبر 2022م

نظمت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، صباح اليوم السبت، جلسة حوارية بعنوان “نحو محتوى إعلامي مهني موجه للطفل الليبي”، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين والمهتمين بمجال الطفل.
وحضر فعاليات الجلسة، رئيس اللجنة العليا للطفولة، السيد محمود الشريف، ورئيس الهيئة العامة للصحافة، السيد عبد الرزاق الداهش، ورئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، السيد جلال عثمان، ود. سالم بلحاج أحد الباحثين بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا، وعدد من القادة بالحركة العامة للكشافة والمرشدات، ونخبة من الصحفيين والإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني.

وناقشت الجلسة الحوارية عددًا من المحاور المتعلقة بالمحتوى الإعلامي الموجه للأطفال، بهدف الخروج بتوصيات عامة يمكن من خلالها بلورة برامج عمل مستقبلية، للرفع الكمي والنوعي في المساحات المخصصة للطفل في الإعلام الليبي، حيث تناول المحور الأول، التشريعات التي تنظم ظهور الطفل في وسائل الإعلام، وقدمه المستشار القانوني د. مجدي الشبعاني.
فيما استعرض المحور الثاني، الأعمال الفنية والدرامية الموجهة للطفل في الإعلام الليبي، ودورها في اكتشاف المواهب، وقدمته الناشطة في مجال تنمية الأطفال والناشئين أ. أمال الهنقاري.
وطرح المحور الثالث، ملف مجلات الطفل والملاحق الخاصة به في الصحف الورقية، للصحفية سالمة المدني.
وناقش المحور الرابع، المحتوى التلفزيوني الليبي العام، وأثره السلبي على تحديد أولويات القدوة عند الطفل، للصحفي والباحث عبد الله إسماعيل الوافي.
أما المحور الخامس فكان عن دور الإعلام في توجيه سلوك الأطفال، وقدمه الباحث والأكاديمي في مجال الإعلام منير العابد المرناقي.

وشهدت الجلسة الحوارية نقاشاً هادفاً من قبل المتداخلين من الحاضرين، تضمن العديد من الأفكار والمقترحات والرؤى والتوصيات للجهات المسئولة، من أجل النهوض بالإعلام الموجه للطفل، وتطوير المحتوى الإعلامي بما يجتذب الأطفال، ويفتح المجال لاستيعابهم، وتنمية مداركهم وغرس الهوية الوطنية في نفوسهم.

وتم خلال الجلسة الإعلان عن منشور الهيئة العامة للمحتوى الإعلامي رقم (5)، بشأن حضور الطفل في الإعلام الليبي.

وقدم فريق الأطفال بمنظمة “آمالنا للإعلام والتنمية الشاملة”، فقرة حوارية تم فيها استعراض اتفاقية حقوق الطفل بشكل فني مميز.
واختتمت الجلسة بالإعلان عن الشخصية الفائزة، والتي نالت النسبة الأعلى من ترشيحات الجمهور، من خلال الاستمارة الإلكترونية التي نشرتها الهيئة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث قام رئيس الهيئة السيد جلال عثمان وعدد من الشخصيات المشاركة، بتكريم كل من الإعلامية نورية هويدي والسيدة أمال الهنقاري، على الجهود القيمة التي بذلتها كل منهما في مجالها، والرامية للاهتمام بالطفل واكتشاف وتشجيع المواهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى