الصحية

الأدوية منتهية الصلاحية صالحة ..  لكن بشروط !!

الأدوية منتهية الصلاحية صالحة ..  لكن بشروط !!

لفت صيادلة أميركيون إلى أن هناك الكثير من الأدوية التي يمكن تناولها حتى بعد نهاية فترة صلاحيتها. وأثبتت سلسلة من التجارب المخبرية أن الخطر الحقيقي الذي قد تشكله الأدوية يتركز في شروط التخزين نفسه الذي من الممكن أن يؤثر تأثيرا عميقا في تركيبة الدواء ومواده الفعالة.

فليس شرطا أن يكون انتهاء صلاحية الدواء دافعا للامتناع عن تناوله ، فقد بيّن عدد من العلماء الذين تولوا البحث عن مدى خطورة الأدوية منتهية الصلاحية على صحة متناوليها بمركز ” دارتموث هيتشكوك”، أن تلك الأدوية لم تعد بالخطورة المتوقعة على الإنسان، ذلك أن هناك عوامل أخرى تحدد خطورتها ، وليس تاريخ انتهاء صلاحيتها فقط، لذلك يمكن للإنسان تناولها دون الخوف من تأثيرها على الصحة .

وأظهرت الدراسة أن عملية تخزين الأدوية منتهية الصلاحية من المحددات الرئيسية لخطورة الأدوية على صحة متناوليها، حيث أن مرور أكثر من عام عليها يبطل مفعولها النافع، وبالتالي يصبح لها تأثير ضار. ويخرج هذا عن نطاق الشركات التي تولت عملية التصنيع، لكونها لا تضمن فترة التخزين في أماكن التسويق أو البيع، لذلك تكتفي بالتحذير عن بعد عند انتهاء فترة صلاحية الدواء، الأمر الذي يعتمد عليه جميع المرضى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى