الاجتماعيةتحقيقات ولقاءات

أيهما أقدر على إدارة مصاريف الأسرة .. الرجل أم المرأة ؟

تعددت الدراسات واختلفت حول من هو الأفضل في إدارة مصروف المنزل، وظلت المساءلة متضاربة بين تأييد للرجل وآخر للمرأة، وخرجت دراسات كثيرة حول هذا الموضوع.

 أحدث هذه  الدراسات  أثبتت في الأغلب الرجال هم الأكثر مهارة في الحسابات، لأن النساء يقدمون الحجج بالمزيد من المفاجآت الاضطرارية شبه اليومية في كيف يقضون على الراتب في أقل فترة زمنية، في حين رأت بعض من الدراسات أن الأمر مرهون بالمهارات الحسابية.

الأزواج متوسطو الأعمار الذين يتمتعون بمهارات حسابية جيدة يكونون أكثر ثراء من غيرهم.

هذا ما توصل إليه باحثو أميركيون في مؤسسة البحوث والتنمية “راند” بعد أن حللوا بيانات لأزواج تجاوزت أعمارهم الخمسين، ووجدوا أن من أجابوا منهم عن 3 أسئلة حسابية كان لديهم ثروة تصل إلى 1.7 مليون دولار كمعدل، مقابل 200 ألف دولار لمن لم يجيبوا عن أي من الأسئلة بشكل صحيح.

وقال المسؤول عن الدراسة جيمس سيث “فحصنا عدة مهارات إدراكية ووجدنا أن اختباراً بسيطاً لمهارات الشخص الحسابية كان مؤشراً جيداً عمن هم صناع قرار مالي أفضل للأسرة”.

في محاولة لاستطلاع آراء الناس .. قالت إحداهن “الأحسن الزوجة لأنها تعرف معنى المسؤولية فلا تبذر ولا تتعب الزوج بالطلبات”.

وأضافت أخرى “في الغالب الزوجة تكون أقدر لأنها أدرى بشؤون البيت والأبناء ومتطلباتهم”. في مقابل ذلك قال أحد المعلقين “المرأة عاطفية بطبعها، فلا تصلح للإدارة”، وزاد آخر “الزوجة تتلف الأخضر واليابس”.

أما أحدهم فقال “الأمر نسبي، فتارة تكون الزوجة على قدر المسؤولية، وتارة يكون الزوج.. الأمر يتوقف على رجاحة العقل والإلمام بالأوضاع”.

وذكر آخر “ليس ضروريا أن تكون في يد الزوج أو الزوجة، وإنما يجب أن تكون في يد الأحسن قدرة على إدارة المصاريف”.

ويرى مشاركون أن إدارة ميزانية الأسرة تكون للزوج والزوجة “معا في إطار من التشاور والتكامل وتحديد الأوليات بطريقة تشاركية”.

في حين يرى آخرون أن “إدارة ميزانية البيت مثل إدارة الشركة، فالزوجان شريكان وعليهما عبء إدارة الميزانية معا كأي أمر آخر في الحياة”.

ميزانية الأسرة يجب أن توضع بالاتفاق بين الزوجين.. 

‪يؤكد الخبراء أن ميزانية الأسرة يجب أن توضع بالاتفاق بين الزوجين يؤكد الخبراء أن ميزانية الأسرة يجب أن توضع بالاتفاق بين الزوجين “غيتي إيميجز”.

المرأة أقوى..

في آخر الأبحاث رأى أحد المختصين ان تشغيل دماغ المرأة أعلى بنسبة 15% منها عند الرجل، وفق دراسة علمية شارك في إنجازها العديد من الخبراء، وأن هذه الدراسة أكدت قدرة المرأة على القيام بالمهام المتعددة في آن واحد “استخدام الحاسوب والرد على العملاء على سبيل المثال”، بينما لا يستطيع الرجل فعل ذلك، ومن الناحية الاقتصادية والاجتماعية المرأة أكثر انشغالا بقضايا البيت وأكثر معرفة بخباياه، لذلك هي الأقدر على إدارة شؤونه.

ويشير الباحث إلى قدرة المرأة على التعامل مع المتغيرات السعرية للسلع الاستهلاكية بشكل أكبر بحكم مرونة تفكيرها.

توصيات ومقترحات..

ضرورة وضع ميزانية متفقة بين الطرفين “الزوج والزوجة”، على أن تترك إدارتها بشكل منفصل للزوجة حتى لا يحصل انقسام ازدواجية في الصرف.

وأيا كانت الإجابات والمواقف فإن رأي عدد من المتخصصين يتجه إلى ما هو أهم من تحديد الجواب على سؤال “من الأقدر على إدارة ميزانية البيت” إلى البحث في الطرق الكفيلة بضمان تدبير أفضل لموارد الأسرة لتلبية احتياجاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى