الاقتصادية

أسعار النفط تتراجع بعد ارتفاع المخزونات الأميركية بأكثر من التوقعات

وسط مخاوف الحرب وآفاق قاتمة للاقتصاد الأوروبي

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة الأربعاء، بعد ارتفاع المخزونات الأميركية، رغم تصاعد المخاوف من تداعيات الحرب في الشرق الأوسط، التي قد تحد من الإمدادات، والآفاق الاقتصادية القاتمة في أوروبا.

وهبطت العقود الآجلة لخام «برنت» 0.3 في المائة إلى 87.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:46 بتوقيت غرينيتش. كما تراجعت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس» الوسيط الأميركي 0.5 في المائة إلى 83.31 دولار للبرميل.

وتضغط الدول من أجل وقف الحرب بين إسرائيل وغزة، حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين المحاصرين. وناقش زعماء الولايات المتحدة والسعودية الثلاثاء، جهود منع اتساع نطاق الصراع.

من ناحية أخرى قال جون إيفانز المحلل في «بي في إم» للوساطة في النفط، وفق «رويترز»، إن سلسلة من أحدث بيانات أنشطة التصنيع والخدمات جاءت للتذكير بأن مؤشرات الاقتصاد الكلي القاتمة من بعض أكبر الاقتصادات يمكن أن تُضعف الطلب.

وأظهرت بيانات للبنك المركزي الأوروبي الأربعاء، أن الإقراض المصرفي في منطقة اليورو قد توقف تقريباً الشهر الماضي، مما يقدم دليلاً إضافياً على أن الكتلة التي تضم 20 دولة على شفا حالة ركود.

ومع ذلك هناك جانب مشرق، إذ يمكن أن تجد أسعار النفط بعض الدعم، حيث وافقت أكبر هيئة برلمانية في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، على مشروع قانون لإصدار سندات سيادية بقيمة تريليون يوان (137 مليار دولار) والسماح للحكومات المحلية بإصدار سندات جديدة بناء على حصصها لعام 2024 لتعزيز الاقتصاد.

لكن الطلب على الخام في الصين قد يكون محدوداً؛ نظرا إلى أن بكين حددت سقفاً لقدرتها على تكرير النفط عند مليار طن متري بحلول عام 2025، لتنظيم قطاع معالجة النفط الضخم لديها والحد من انبعاثات الكربون.

من جانبها، أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بأن مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة ارتفعت، بينما انخفضت مخزونات نواتج التقطير.

وارتفعت مخزونات الخام 1.4 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى 421.1 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته «رويترز» لزيادة قدرها 200 ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كوشينغ بولاية أوكلاهوما ارتفعت بمقدار 213 ألف برميل في الأسبوع الماضي. وأوضحت أن استهلاك الخام في مصافي التكرير انخفض بمقدار 207 آلاف برميل يومياً في الأسبوع الماضي. كما انخفضت معدلات تشغيل المصافي بمقدار 0.5 نقطة مئوية خلال الأسبوع.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين الأميركية ارتفعت بنحو 160 ألف برميل على مدى الأسبوع إلى 223.5 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته «رويترز» لانخفاض قدره 900 ألف برميل.

وأظهرت البيانات أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، انخفضت بمقدار 1.7 مليون برميل في الأسبوع إلى 112.1 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره 1.2 مليون برميل. غير أن صافي واردات الولايات المتحدة من الخام ارتفع الأسبوع الماضي بمقدار 539 ألف برميل يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى