ثقافة وفنون

الهيئة العامة للثقافة : إدراج مواقع ليبية ضمن لائحة التراث الإسلامي العالمي

 اعتمدت لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسسكو) خمسة مواقع ليبية هي : موقع جامع مراد آغا بتاجوراء، وموقع و قصر الحاج، قلعة مرزق الاثرية، الجامع العتيق أوجلة، وموقع واد الناموس. ضمن لائحة التراث الإسلامي لدى اللجنة.

وتم تسجيل هذه المواقع خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي بمقر “الإيسيسكو” في العاصمة المغربية الرباط، وذلك في إطار جهود المنظمة من أجل صون التراث الحضاري في دول العالم الإسلامي..

وكانت الهيئة العامة للثقافة قد أرسلت ملفات هذه المواقع التقنية للجنة من أجل تسجيلها، وسبق إدراج موقع مدرسة الفنون والصنائع الإسلامية في شهر يونيو الماضي . واعتمدت المنظمة خلال اجتماعها، المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، والمسجد الأقصى في القدس ضمن قائمة حصرية للمواقع المقدسة في العالم الإسلامي.

وقد وافقت اللجنة على تسجيل 120 موقعا تراثيا بالدول الإسلامية، منها 117 على قائمة التراث فى العالم الإسلامي، و3 مواقع على قائمة التراث المهدد بالخطر في الدول الإسلامية، وذلك تعزيزًا لجهودها الرامية إلى حماية عناصر التراث المادي في الدول الأعضاء بـ “الإيسيسكو” وتوثيقها، وفي إطار الشروع في تنفيذ رؤيتها الجديدة بشأن التراث والثقافة.

يشار إن لجنة التراث في العالم الإسلامي أنشأت تفعيلا لقرار المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الثقافة المنعقد في العاصمة الليبية طرابلس عام 2007 من أجل حماية التراث الحضاري والثقافي الإسلامي والمحافظة عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى