الاقتصادية

التوقيع على مذكرة تفاهم بين بعض الجامعات الليبية وعدد من غرف التجارة والصناعة

ضمن برنامج دعم ليبيا في التكامل الاقتصادي  Sleidse " " الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي :

ضمن برنامج دعم ليبيا في التكامل الاقتصادي  Sleidse ” ” الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي :

 

التوقيع على مذكرة تفاهم بين بعض الجامعات الليبية وعدد من غرف التجارة والصناعة

  تنظيم تعاون الأطراف لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال بين الشباب والتشجيع عليها

  بناء رؤية مشتركة وتعاون فعال بين الجامعات وغرف التجارة لإنجاح البرنامج

غرفة 5 admin

ضمن البرنامج الأوروبي لدعم القطاع الخاص في ليبيا الممول من الاتحاد الأوروبي والذي تنفده مؤسسة خبراء فرنسا، عقدت عدة اجتماعات لبدء تنفيذ مشروع تأسيس صناديق الاستثمار الممولة من القطاع الخاص أو ما يعرف بصناديق رأس مال المخاطر ”  VC” لدعم تمويل المشروعات الصغرى والمتوسطة .

وكان آخر هذه الاجتماعات والتي تمت بحضور ممثلين عن عدد من  الجامعات الليبية ، وغرف التجارة والصناعة بكل من  طرابلس وسبها وغريان ومصراته وبنغازي قد انطلقت في التاسع من شهر يوليو الجاري بالعاصمة التونسية بين كل من مؤسسة خبراء فرنسا و شركة المستثمرين وشركاء و وزارة التخطيط و وزارة الاقتصاد والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة وعدد من غرف التجارة والصناعة والزراعة و اتحاد الصناعات الليبية ، إلى جانب بعض المؤسسات الاستثمارية الليبية المتمثلة في : صندوق الإنماء الاجتماعي والاقتصادي و سوق الأوراق المالية و الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار و مصرف التنمية  و صندوق ضمان أموال المودعين و شركات التأمين و المصارف التجارية و مصرف الادخار والاستثمار العقاري و عدد من رجال الأعمال والمستثمرون الليبيين في كافة القطاعات الاقتصادية .

غرفة 0 admin غرفة 8 admin

حيث خلص هذه الاجتماع إلى تحديد الملامح العامة لتأسيس صناديق الاستثمار الداعمة للتنوع الاقتصادي و تمويل رواد الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة ، وتم في ختامه التوقيع على مذكرة تفاهم بين عدد من الجامعات الليبية وغرف التجارة والصناعة لوضع البرنامج موضع التنفيذ بحضور سفيرة فرنسا لدى ليبيا .

مذكرة التفاهم التي حررت في ثلاث نسخ أصلية باللغتين العربية والانجليزية ، تستهدف تنظيم تعاون فعال بين ” الأطراف الموقعة عليها لتعزيز إنشاء الأعمال في ليبيا بين الطلاب والخريجين الشباب عن طريق تعليم إدارة الأعمال بشكل مرن وفعال ، وإنشاء مرافق لتنفيذ البرنامج ، والعمل على جعل وظائف القطاع الخاص أكثر جاذبية واستقطابا للشباب الليبي ، وقد تضمنت 13 مادة ، دور ومهمة كل طرف فيها ، حيث تلزم هذه الأطراف ببذل كل الجهود ذات الصلة لتحقيق الأهداف التالية :

تصميم وإنشاء والموافقة على تنفيذ شهادة مشتركة بين الجامعة والغرفة التجارية لإنشاء وتطوير الأعمال .

إنشاء معمل ” فاب لاب ” واحد بكل جامعة من الجامعات الست الشريكة في البرنامج .

اختيار وتمكين 60 طالبا أو خريجا بمعدل 15 طالب من كل جامعة ، ممن لديهم فكرة إنشاء مشروع لغرض التدرب على على الأعال التنفيذية للشركات الناشئة وتطويرها في إطار الشهادة المشتركة بين الجامعة وغرفة التجارة .

تمكين الطلاب ال 90 الذين يتم اختيارهم الذين لديهم فكرة مشروع من إنجاز النوذج المبدئي لفكرتهم في معمل ” فاب لاب ” داخل حاضنة الأعمال بالجامعة .

تنظيم حفل عالي المستوى بطرابلس في 26 فبراير 2020 يتم خلاله تسليم الشهادات إلى أصحاب الأعمال الشباب ولعرض النماذج الأولية ، وتنظيم مسابقة بين أفضل هذه النماذج بحضور مستثمرين ليبيين محتملين .

كما حددت باقي بنود المذكرة شكل ونوع المساعدة المقدمة من طرف الشريك ” اكسبر تيز فرانس ” ، والتزامات كل من الجامعات وغرف التجارة الموقعة على هذه المذكرة ، ودور ومهام كل الأطراف الداعمة ، وكذلك خطة العمل ، والجدول الزمني للتنفيذ ، والمتابعة والتواصل .

يشار إلى أن شخصيات اقتصادية ليبية وأوروبية رفيعة المستوى كانت قد اجتمعت بتونس في الحادي عشر من يناير2018  ، لتحديد المجالات الرئيسية لدعم غرف التجارة والصناعة الليبية من خلال برنامج “دعم ليبيا في التكامل الاقتصادي والتنوع والاستخدام المستدام” المدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي بمبلغ ” 8 ، 7 مليون يورو ” ومنفذ من قبل خبراء فرنسيين .

وفي ذات السياق قامت بعثة الاتحاد الأوربي لدعم غرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا بزيارة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس في الثالث عشر من نوفمبر 2018 ، وخلال الزيارة جرى الاطلاع على الخدمات التي تقدمها الغرفة من خلال إداراتها . وقد تم مناقشة عدد من الموضوعات التي تخص تطوير الغرفة ومدى استعدادها للمشاركة ببرنامج الاتحاد الأوربي للدعم الخاص بريادة الأعمال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى