الاقتصادية

الإتحاد الأوروبي وخبراء فرنسا يناقشان مع وزارات العمل والإقتصاد والتخطيط مقترح مشروع دعم القطاع الخاص في ليبيا 2019

الإتحاد الأوروبي وخبراء فرنسا يناقشان مع وزارات العمل والإقتصاد والتخطيط مقترح مشروع دعم القطاع الخاص في ليبيا 2019

عقد بفندق كورنثيا بالعاصمة طرابلس اليوم الثلاثاء اجتماع ضم وزير الاقتصاد والصناعة الدكتور ” علي العيساوي” ووزير العمل والتأهيل ” المهدي الورضمي ” ونائب سفير الاتحاد الاوروبي للشؤون الاقتصادية ومدير مكتب مؤسسة خبراء فرنسا في ليبيا ” الكسندر مونييه ” .

وناقش الاجتماع الذي شارك فيه ايضا مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط “عصام قريع ” ومدير مكتب التعاون الفني بوزارة العمل ” سعيدة ابولسين ” ومديرعام الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة ” محمد الرعيض ” والمدير التنفيذي لاتحاد الصناعة الليبي “على اسعيد ” مقترح مشروع دعم القطاع الخاص في ليبيا 2019 والمقدم من الاتحاد الاوروبي وتنفذه مؤسسة خبراء فرنسا . وبحث الاجتماع إستراتيجية تطوير القطاع الخاص وإمكانية تحسين المؤشرات المسجلة من خلال حزمة من الإجراءات العاجلة ، كما تناول ملف تطوير الكفاءات العاملة في القطاعين الخاص والعام. وأشار وزير الإقتصاد والصناعة الدكتور “علي العيساوي” خلال الاجتماع الى أن لدى وزارة الاقتصاد الكثير من المشاريع التي بحاجة إلى تمويل مباشر من قبل الإتحاد الأوروبي لخلق فرص تشغيلية امام الباحثين عن العمل .

ومن جانبه أكد وزير العمل والتأهيل “المهدي الورضمي” على ضرورة منح الأولوية في برامج الشراكة لفئة الشباب من خلال تطوير المشاريع الناشئة والاهتمام بريادة الأعمال ، مشيرا إلى ضرورة دعم وتطوير صناديق دعم الشباب التى اطلقتها وزارة العمل. وقال وزير الإقتصاد والصناعة الدكتور “علي العيساوي” لوكالة الأنباء الليبية – ان هذا الاجتماع يهدف الى مناقشة البرامج المقدمة من الاتحاد الاوروبي لليبيا والمتعلقة بالجانب الاقتصادى وريادة الاعمال ولتطوير الخدمات وتدريب الكوادر الليبية من خلال الاستفادة من الخبرات الاوروبية في هذا المجال .

يشار بأن المشروع الجديد للاتحاد الاوروبي لدعم الاقتصاد الليبي بقيمة ( 7 مليون دولار ) بدءً من العام الحالي وحتى سنة 2023 والذي عهد به إلى مؤسسة خبراء فرنسا يهدف الى تطوير اداء وزارات الاقتصاد والمالية فيما يخص تأسيس الشباك الموحد للاعمال وتحسين تصنيف ليبيا ، وثقة مؤشر البنك الدولي للاعمال وايضا إلى تطوير مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الاقتصاد وريادة الاعمال وخاصة الشباب والمرأة . كما يهدف هذا المشروع إلى تطوير قدرات المصرف المركزي والمصارف الليبية في مجال ضمان مخاطر الائتمان وتأسيس مؤسسات تمويل غير مصرفية مثل شركات التمويل والاستثمار ورأس المال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى