الصحية

6 تدابير لوقاية المسعفين من عدوى «كورونا»

حددت 5 جهات صحية ، 6 اعتبارات للوقاية من العدوى ومكافحتها بالنسبة لسيارات الإسعاف وموظفي النقل «المسعفين» عند التعامل مع الحالات المشتبه بها أو المؤكدة إصابتها بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19). ولفتت هذه الجهات، في التوجيهات والإرشادات الصادرة عنهم، التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، إلى أنه إذا احتاج المريض أو المشتبه بإصابته، عند نقله إلى رعاية مباشرة، فيجب على موظفي النقل إضافة حماية للعين مثل نظارات واقية وثوب طويل الأكمام، بالإضافة إلى معدات الوقاية الشخصية الخاصة بهم، كما يجب تغيير معدات الوقاية الشخصية باستمرار عند التعامل مع كل حالة والتخلص منها بشكل مناسب في حاويات بغطاء وفقاً للوائح الوطنية للنفايات المعدية. 1 admin
وتضمن التوجيهات كذلك، ضرورة أن يظل سائق سيارة الإسعاف منفصلاً عن الحالات لمسافة متر واحد على الأقل، موضحة أنه لا يلزم توفير معدات الحماية الشخصية، إذا كان من الممكن الحفاظ على المسافة، وإذا تعين على السائق أن يساعد في تحميل المرضى إلى سيارة الإسعاف، فعليه اتباع توصيات معدات الوقاية الشخصية الواردة.
وأكدت التوجيهات، أنه يجب على موظفي النقل تنظيف أيديهم بشكل متكرر بفرك اليدين بالكحول أو غسلهما بالماء والصابون، ويجب عليهم التأكد من تنظيف أيديهم قبل ارتداء معدات الوقاية الشخصية وبعد خلعها.
وطلبت هذه التوجيهات، بضرورة تنظيف وتطهير سيارات الإسعاف أو وسائل النقل مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي تتصل بالحالة المشتبه فيها، حيث يجب أن يتم التنظيف بالصابون أو المنظفات المنزلية العادية أولاً ثم بعد الشطف، ويجب استخدام مطهر منزلي منتظم يحتوي على 0.5% هيبوكلوريت الصوديوم، مشيرة إلى أنه يجب على موظفي النقل إجراء نظافة اليدين بشكل روتيني وارتداء القناع والقفازات الطبية عند تحميل المرضى للنقل في سيارة الإسعاف.

الدليل الإرشادي
وقد أصدرت الجهات الصحية  ، دليلاً إرشادياً ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية للتعامل مع وباء فيروس «كورونا»، لافتة إلى أن هذا الدليل جاء بناءً على توصيات منظمة الصحة العالمية. ويلزم الدليل كل جهة محلية بالتنسيق مع سلطات الموانئ واتخاذ الإجراءات الملائمة لكل ميناء بحري بناءً على تقييم الخطر في كل ميناء.
وأكد الدليل، ضرورة الالتزام بالمبادئ التوجيهية في ما يتعلق بالحالات المشتبه بها في نقاط الدخول.
وأوضح الدليل، أن هذه المبادئ تتعلق بالمسافرين المرضى الذين تم اكتشافهم أو ابلغوا عن أنفسهم، بما في ذلك أولئك الذين يشتبه في إصابتهم بفيروس «كورونا» في الموانئ البحرية وعلى متن السفينة.
وشدد الدليل، على ضرورة عزل المسافرين المشتبه في إصابتهم بفيروس «كورونا»، فوراً عند نقاط الدخول وإحالتهم إلى مرفق صحي محدد مسبقاً لمزيد من التقييم الطبي والعلاج، كما يجب إخطار مركز الطب الوقائي.
وتضمن الدليل التدابير المتعلقة بأربعة أمور رئيسية، هي اكتشاف المرضى ومقابلة المرضى وكذلك الإبلاغ عن المرضى، بالإضافة إلى عزل ومعالجة الحالة الأولية وإحالة المسافرين المرضى الذين يعانون من عدوى الفيروس.

مرافق العزل
طلب الدليل الإرشادي إعداد وتحديد مكان يمكن إحالة المسافرين المرضى إليه في انتظار المقابلة بالقرب من منفذ الدخول والتأكد من أن هذه المساحة يتاح بها الفصل المكاني بين المسافرين المرضى الذين ينتظرون المقابلة.
وأكد أنه من الناحية المثالية، يجب أن تتمتع هذه البنية أيضاً بقدرة على عزل المسافرين المرضى الذين يشتبه بإصاباتهم بفيروس «كورونا» بعد إجراء المقابلة أثناء انتظارهم للنقل إلى منشأة الرعاية الصحية، لافتاً إلى ضرورة تقييم ما إذا كان هناك احتمال أن تكون منشأة الحجر الصحي الموجودة في مكان بعيد ضرورية لاستيعاب عدد كبير من المخالطين للحالات المشتبه فيها والمؤكدة، وإذا كان الأمر كذلك، فلا بد من إعداد واحدة.

غرف عزل بالسفن لحالات الاشتباه أو الإصابة
أشار الدليل، إلى أنه يجب تدريب الموظفين على حماية أنفسهم من خلال الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد بينهم وبين المسافرين في كل وقت، وهو ما يعرف باسم «التباعد الاجتماعي»، كما يجب توجيه الموظفين لتشجيع المسافرين على الحفاظ على مسافة تزيد عن متر واحد أثناء انتظار عبور منفذ الدخول، بما في ذلك عند ملء نماذج تسجيل الدخول.
وفي حالة وجود إصابة مشتبه بها على متن السفينة قبل وصول الميناء، يجب على إدارة الميناء أن تبلغ مركز العمليات بالجهة الصحية للتنسيق مع الجهات المعنية لنقل الحالة -بعد التأكد من تطابقها مع التعريف المعتمد- إلى أقرب مستشفى في المنطقة للعزل وتلقي العلاج.
ولفت الدليل، إلى أنه يمكن اكتشاف المرضى من خلال: الإبلاغ الذاتي للمسافرين الذين يعانون من علامات وأعراض المرض، التواصل مع سلطات منفذ الدخول للحصول على المساعدة، ويجب أن يتعامل مع هؤلاء المرضى ذوي الإبلاغ الذاتي باتباع نفس الإجراءات.
كما يمكن اكتشاف المرضى، من خلال الملاحظة المرئية، بأن يتم تحديد هوية المسافرين الذين يظهرون علامات تشير إلى الإصابة بفيروس «كورونا» بواسطة موظفي نقطة الدخول عند المرور عبرها أو بفحص درجة الحرارة. ثم تناول الدليل إجراءات مقابلة المسافرين المرضى، حيث ينصح رفاق السفر بالابتعاد عن مواطن الزحام ومرافقتهم إلى مكان مخصص في منفذ الدخول لإجراء مزيد من التقييم، كما يجب أن يحتفظ موظفو منفذ الدخول المرافقون للمسافر المريض بمسافة لا تقل عن متر واحد عن المسافر، كما يجب تحديد مكان مخصص لمزيد من التقييم والمقابلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى