تحقيقات ولقاءات

نقابة المهندسين المعماريين والمدنيين بالنواحي الأربع

الأراضي الزراعية والمعمار الآثري في خطر

نقابة المهندسين المعماريين والمدنيين بالنواحي الأربع

الأراضي الزراعية والمعمار الآثري في خطر

حوار / سالمة المدني

تنادى عدد من المهندسين المعماريين والمدنيين بمنطقة النواحي الأربع وقصر بن غشير لتفعيل دور نقابة المهندسين بالمنطقة وذلك لوضع حد للعبث المعماري الكبير وتجريف الأراضي الزراعية وهدم ومسح المعمار الأثري والتشويه العام الذي استدعى وقفة جادة لأن يقف أبناء المنطقة من الكفاءات والمتخصصين ليمارسوا دورهم في حماية مدينتهم والرقي بها .

في هذا الصدد التقينا مع المهندسين محمد الطاهر والمهندس فرج عبدالسلام اللذين يسعيان لتفعيل دور النقابة والتي من خلالها انقاذ ما يمكن انقاذه ووضع الخطط والآراء للجهات المختصة لعلاج المختنقات .

53548584 296868904323150 6873833975991762944 n admin

_ المهندس محمد الطاهر قال : نحن مجموعة من المهندسين المعماريين والمدنيين ساءنا ما نشاهده من غبث ومتاجرة بالأراضي الزراعية وتجريف الاراضي الزراعية وقتل الاشجار انتشر في المنطقة والبناء العشوائي الذي ترتب عليه مشاكل ناهيك عن مشاكل الصرف الصحي الذي ترتب عليه مشاكل جلدية يعاني منها السكان كذلك هناك تعد كبير يقوم به بعض السكان البيوت بمحاذاة مجرى الوادي وعلى ضفافه وما ترتب عليه وهناك قانون يلزم بعدم البناء بجوار الوادي مسافة 100 متر هناك أناس قد يغفلون مثل هذه المعلومات لأنه في حال سيل الوادي يتسبب في جرف وهدم المنازل وربما سقوط ضحايا من المواطنين  ..

أيضاً سد وادي المجنين صار يعاني من تصدعات كبيرة اطلعت عليها بزيارتنا للموقع في سوق الخميس ولاحظنا إنه يعاني من عدم الصيانة وسوء عملية التسريب (التنفيس ) هذه الفتحات عاطلة تماماً وفي حالة (سيله) قد يؤثر على طرابلس مجراه يصل الى سوق الثلاثاء ويسبب مآسياً في حاة تفجره سيجرف كل ما يقابله فما ذنب العائلات .

53670392 392912874821990 2200010256216489984 n adminنحن كنقابة نريد أن يكون لنا رأي فيما يحدث في المنطقة ووقف العبث الذي يحدث فيها مثلاً الآن هناك في مسجد قصر بن غشير تم العبث بشكله المعماري ومسح التنقوش الإسلامية الجميلة وطمسه (لماذا) أيضاً تم إنشاء مبنى للأوقاف بحيث ألغي تماماً زواية النظر مما سبب في مشاكل للمرور .. المجمع الصحي بالقصر المساحة المقابلة له صارت (حوض سباحة ) لأنه لم يشتغل عليه بشكل جيد الآن قصر بن غشير والنواحي الأربعه صارت بلدية ولابد أن يكون لقاطنيها المتخصصين رأي فيما يحدث فيها لذا شكلنا نحن  المهندسين المعماريين نقابة لكي نساهم في بناء وحماية هذه المنطقة من التشويه المعماري والاعتداء على الأراضي الزراعية وتجريف الأراضي وقطع الأشجار والبناء العشوائي والعبث بالمباني الآثرية التي يفترض أنها محمية أثرية لعمرها الزمني أيضاً إعادة تعمير مطار طرابلس الدولي يفترض أن تتم الاستعانة بنا ولا يتم تجاهلنا وإغفال وإهمال كل هذه الخبرات والكفاءات والتخصصات التي تعج بها المنطقة ..

بيع الأراضي كيف يتم ؟

عن طريق مكاتب محرري العقود الخاصة (تحرير عقود البيع والشراء) دون مراعاة أي ضوابط أو قوانين ولهذا لابد من تفعيل دور النقابة لتلزم هذه المكاتب بضرورة التقيد بالضوابط والقوانين في البيع والشراء والبناء ومن لا يلتزم بذلك تعمم الجهات ذات العلاقة بعدم التعامل أيضاً الالتزام بتنفيذ المخطط (2000) نتج عنه عرقلة حركة السير والمرور والازدحام وترتب عليه أيضاً بيع اراضي دون توضيح إنما داخل المخطط وبجوار طريق مما سبب ربكة ومشاكل .

وهل يوجد مكتب تخطيط عمراني ؟

هناك مكتب تخطيط عمراني بالبلدية ليس عنده صلاحيات الاعتماد لأن الاعتماد بشترط وجود إجراءات الترخيص ، والشهادة العقارية ، والموقع مسجل في السجل العقاري حتى يمنح الترخيص وخط التنظيم اسندت للمكاتب الخاصة لتجديد ما إذا كانت هي داخل المخطط أم لا ؟.

53279082 2274557892799446 6779345593127927808 n admin

ماذا عن التشويه المعماري الذي طال المدينة ؟

العشوائيات طالت كل شيء والتلوث البصري صار ملازماً حتى الأحياء الشعبية تم الاعتداء على المساحات الخضراء حولها ناهيك عن الأدوار التي تبنى فوق البيوت كل المساحات والفضاءات يتم الاعتداء عليها  وبالبناء غير المرخص  أيضاً وادي الربيع تحول إلي مباني منفذة دون قواعد وبدون أسس حيث تحول البعض إلى شراء مزراع وبناء عمارات فوقها بطريقة غير سليمة ما ترتب عليه تداعي وتشقق البيوت نتيجة الاشتبكات في المدة الماضية .

أيضاً محطة الصرف الصحي في منطقة قصر بن غشير حتى الآن لم يتم تشغيلها مع أنها منفذة من 2008 لماذا ؟

هناك أفكار عند المهندسين في المنطقة لحماية الشوارع من من التلوث بمياه الصرف الصحي لكنها لا تنفذ ؟

ولهذا نحن تنادينا لكي نقول رأينا ويسمع أخوتنا نحن كمتخصصين ومن خلال النقابة لن نسمح بمزيداً من جرف الأراضي الزراعية وقطع الأشجار والتشويه المعماري والاعتداء علي الأراضي والمساحات الخضراء . ولنا رأي أيضاً في إعادة بناء مطار طرابلس العالمي بما نملك من قدرات لا ينبغي تجاهلها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى