المنوعات

11 معلومة عن العاصفة دانيال بعد اجتياحها ليبيا..

تضرب العاصفة دانيال القادمة من البحر المتوسط مدن شرق ليبيا (بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة) منذ أمس الأحد، وهو ما جعل السلطات الليبية تفرض حظر التجول وتغلق المدارس والمتاجر، حيث أودت العاصفة دانيال بحياة 25 شخصا في ليبيا، وألحقت الضرر بعدد كبير من المنازل والطرق، وفقا لما أفادت به وسائل الإعلام الليبية.

تسبب العاصفة دانيال خلال الساعات الأولى من أمس الأحد 10 سبتمبر 2023، في جريان الأودية نتيجة السيول الغزيرة التي بدأت في التدفق نحو المناطق المنخفضة والساحلية، ما أدى إلى ارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار، وأطلقت عدة مناطق نداءات للسلطات المحلية للمساعدة في عمليات الإنقاذ وإخراج العالقين من منازلهم، كما غمرت الأمطار مبنى مركز البيضاء الطبي في الجبل الأخضر شرقي البلاد.

معلومات عن العاصفة دانيال

  1. ضربت العاصفة دانيال اليونان وتركيا وبلغاريا في عام 2023 وتسببت في هطول أمطار غزيرة وفيضانات وعواصف رعدية.
  2. تولدت عاصفة دانيال بسبب موجة استوائية بالقرب من السواحل المكسيكية، ويصنفها خبراء الأرصاد على إنها منخفض استوائي، ثم صنفت إعصارا منذ عام 2006.
  3. اجتاحت العاصفة دانيال اليونان منذ يوم الثلاثاء الماضي 5 سبتمبر 2023، وكانت العاصفة الأقوى على البلاد منذ عام 1930.
  4. تسببت العاصفة دانيال في وفاة ما لا يقل عن 14 شخصًا في اليونان وتركيا وبلغاريا، كما تسببت العاصفة في أضرار مادية كبيرة، حيث بلغت خسائر اليونان وحدها أكثر من 100 مليون يورو.
  5. ضربت العاصفة دانيال مقاطعة مغنيسيا تحديدا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا، ثم اتجهت إلى ليبيا، وأجبرت السلطات على إغلاق 4 موانئ نفطية رئيسية.
  6. توجهت العاصفة دانيال إلى الحدود المصرية صباح اليوم الإثنين 11 سبتمبر 2023 ولكن بتأثير أقل بالمقارنة مع تأثيرها على ليبيا.
  7. وفقا لـ الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن المنخفض الجوي يستمد الطاقة من ارتفاع درجة حرارة سطح البحر المتوسط، وبدخوله على الأراضي الليبية يفقد جزءا من قوته ويؤثر على المناطق الحدودية في مصر بشدة أقل.
  8. بقايا عاصفة دانيال تؤثر حاليا على مدن غرب البلاد مطروح والسلوم، بتساقط أمطار بين المتوسطة والغزيرة، إضافة لسرعات رياح بين 30 إلى 40 كيلومترا في الساعة تؤدي لإثارة الرمال والأتربة.
  9. تمتد الأمطار الناتجة عن بقايا العاصفة دانيال إلى مناطق من محافظة الإسكندرية مساء اليوم الإثنين 11/9/2023.
  10. تؤثر العاصفة دانيال على شمال البلاد غدا وبعد غد، يومي الثلاثاء والأربعاء، في صورة أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد والسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.
  11. جدير بالذكر أن السلطات اليونانية، هي من أطلقت مسمى دانيال على العاصفة دانيال، ليكون اسما سهل التداول إعلاميا لنشر الوعي بشأن العاصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى