الاقتصادية

وزير المالية المفوض :من أولوياتنا تسوية حقوق الموظفين الذين لم يتقاضوا مرتباتهم لسنوات

   60% من النشاط الاقتصادي بالبلاد نشاط ظل !! 

الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات بخصوص ملف الدين العام

  فجوة كبيرة بين مرتبات الموظفين في الدولة ونسعى لجدولة مرتبات عادل

أكد وزير المالية المفوض ” فرج بومطاري ” إن أولويات الوزارة في تسوية الدين العام هي تسوية ما يتعلق بحقوق المواطن الليبي كالموظفين الذين لم يتقاضوا مرتباتهم لسنوات. وأشار في تصريحات، نشرتها الوزارة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” إلى أن تسوية الدين العام ستكون له منفعتان فيما يتعلق بالمواطن، الأولى تقليص الدين العام، وتخفيف العبء عن الحكومة، والثانية تحفيز الاقتصاد، منوها إلى أن الكتلة النقدية الموجودة في البلاد تبلغ أكثر من 100 مليار دينار، وإن 60% من النشاط الاقتصادي هو نشاط ظل خارج المنظومة الاقتصادية .

وكان وزير المالية المفوض قد استعرض في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء الماضي بالمركز الإعلامي لديوان مجلس الوزراء في العاصمة طرابلس المشاكل المالية التي تواجهها وزارته خلال المرحلة الراهنة نتيجة بعض القرارات التي أصدرتها الحكومات المتعاقبة، بالإضافة إلى عمليات إيقاف تصدير النفط والحروب التي وقعت بشكل متتال، مؤكدًا انعكاس هذه الأحداث بشكل سلبي على الوضع المالي في البلاد .

وبين خلال هذا المؤتمر أن حكومة الوفاق اتخذت جملة من الإجراءات والقرارات لمعالجة الأزمة المالية، والتي تعرف بالإصلاحات الاقتصادية، من أبرزها قرار الرسم لسنة 2018 لخفض آثار التضخم وأسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي، مشيرًا أنه من خلال هذه القرارات تم تحقيق فائض في الميزانية العامة. وأضاف أن وزارة المالية اتخذت جملة من الإجراءات بخصوص ملف الدين العام، متمثلة في ترشيد الإنفاق الخاص لتقليص الإنفاق الحكومي في الباب الأول حوالي 3 مليار ونصف المليار دينار ليبي، بالإضافة إلى إنشاء لجنة دائمة خاصة بإدارة وتصنيف والتحقق وجدولة الدين العام .

وبين ” أ بومطاري ” إن القطاع المصرفي في ليبيا يعاني شللا تاما، فهو لا يمنح أي قروض أو تسهيلات للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن المصرف المركزي ينادي برفع الدعم قبل تفعيل دوره في فرض الرقابة على النقد الأجنبي . وكان ” بومطاري ” قد أشار في وقت سابق إلى أن هناك فجوة بين الحد الأدنى والأعلى من المرتبات تصل لأكثر من 40 ضعفا، مبينا أن هناك فرق عمل تعمل حاليا للوصول إلى جدول مرتبات عادل في الدولة.

وفي شأن غير بعيد قام ” بومطاري ” الخميس الماضي  بجولة تفقدية للجنة الدائمة لترشيد المرتبات وإدارة الحاسبات ومعهد التدريب المالي والمحاسبي، بهدف متابعة تنفيذ برنامج إصلاح المالية العام الذي اعتمدته الوزارة . ورافقه خلال هذه الجولة رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب المنعقد في طرابلس ” عبدالمنعم بالكور” الذي أشاد بأهمية مشروع إصلاح المالية العامة ومعدلات الإنجاز التي تمت حتى تاريخه و المتمثلة في رفع كفاءة الكوادر الفنية، وتصميم وتنصيب المنظومات الإلكترونية الخاصة ببرنامج الإصلاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى