الاقتصادية

وزارة المالية تكشف عن قيمة الدولار الجمركي

أعلن وزير المالية المفوض يوم الخميس الماضي عن وضع قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رقم 203 لسنة 2021م ، بشأن استحداث نظام الدولار الجمركي موضع التنفيذ .

وأكدت الوزارة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع ” فيسبوك ” أن وزير المالية المفوض أصدر قراراً يقضي بتحديد قيمة الدولار الجمركي لأغراض احتساب الضريبة الجمركية المستحقة بواقع ( 2.12 ) دينار لكل واحد دولار وفقاً لدراسة علمية مسبقة اعدت من قبل خبراء مختصين بالعلوم الاقتصادية ، كما اعلن عن إنشاء غرفة مختصة داخل مقر مصلحة الجمارك للعمل على تحديث معدل قيمة الدولار الجمركي وفقاً للمتغيرات الاقتصادية .

وبحسب ما أفادت به الصفحة الرسمية لوزارة المالية يهدف هذا النظام  للمساهمة من خلال أدوات السياسة المالية لإحداث استقرار نسبي في المستوى العام للأسعار وكذلك لضمان دخول أكبر عدد من المتعاملين بالاقتصاد الوطني إلى المنظومة القانونية وتأسيس قاعدة بيانات عن البضائع المستوردة كماً ونوعاً لتكون رافداً في رسم سياسة تجارية ناجعة.

وأوضحت الوزارة أن هذا النظام سيعمل به بشكل مؤقت ، ويخضع للتحديث من حين لآخر وفقاً للمتغيرات الاقتصادية وذلك إلى حين تحديد سعر الصرف التوازني للدينار الليبي مقابل العملات الأخرى من قبل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى