ثقافة وفنون

ندوة أسئلة الثقافة الليبية

ندوة أسئلة الثقافة

تواصلت فعاليات مهرجان الثقافة الليبية تحت شعار ” الثقافة تجمعنا ” لليوم الثاني صباح الأربعاء 14 سبتمبر 2022م. بقصر الخلد بطرابلس، ندوة أسئلة الثقافة الليبية برئاسة الدكتور أحمد رشراش بقاعة المؤتمرات بالقصر بمشاركة الأساتذة السنوسي حامد ومنصور بوشناف وعبدالحكيم كشاد.

وتناولت الأوراق النقدية لأسئلة الثقافة في ليبيا عدة موضوعات من بينها التعددية الثقافية في ليبيا ومدى إنعكاسها على هوية الدولة وكذلك المثقف والمؤسسة.

كما جرى الحوار في هذه الندوة عن تاريخ الثقافة الليبية والعلاقة بين المثقف والسلطة وجدلية الأنا والآخر، وحول الحضارات في بلادنا وفي الدول المجاورة وتأثيرها في كلا الجانبين.

كما تناولت المداخلات عقب ذلك حول ما طرح في هذه الندوة منها مداخلة الأستاذ جمعة ابوكليب حول سؤال الثقافة والذي يعتبرها هي أسئلة الهوية، ومداخلة الأستاذ أحمد بللو وسؤاله حول هل لدينا مثقف متنوع، كما أشار الأستاذ رضاء بن موسى على أنّ أسئلة الثقافة هي أسئلة السياسة وهي أسئلة الواقع، أما الأستاذ حسين المزداوي فكانت مداخلته حول الحضارة التباوية والحضارات الأخرى وتفاعلها في الهوية الليبية، ولفت الأستاذ اللواء عبدالله الفيتوري رئيس الشرطة السياحية في هذه الندوة إلى المخاطر التي تتعرض لها ثقافتنا وآثارنا للهجمات المتنوعة من السرقة والتشويه لتفريغ بلادنا من كنوزها الأثرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى