الصحية

معلوما تهمك: أسباب رائحة الفم الكريهة 

يستيقظ البعض مع وجود رائحة سيئة في الفم، وهذا يسبب إحراجا للجميع، وخاصة المتزوجين، وأحيانا يحدث ذلك على الرغم من تنظيف الأسنان قبل النوم، فما سبب الرائحة؟

توضح الدكتورة كريستين فرانك، استشاري طب الأسنان، أن أسباب الاستيقاظ برائحة فم كريهة متعددة، ومنها جفاف الفم، حيث إن اللعاب المسؤول عن إزالة البكتيريا يقل إنتاجه خلال النوم، وهذا يتسبب في حدوث جفاف في الفم، وبالتالي تصبح الرائحة سيئة.

وقالت إن عدم الاهتمام بنظافة الفم من أهم أسباب الرائحة الكريهة أيضًا، حيث إن الفم أرض خصبة لتكاثر البكتيريا، وعند عدم استخدام الفرشاة وخيط الأسنان بشكل يومي، فإن هذا يتسبب في تراكم جزيئات الطعام في شقوق الأسنان أو على طول أنسجة اللثة، مما يؤدي إلى حدوث رائحة سيئة صباحًا، بحسب موقع “هيلث لاين نيتوركس” الأمريكي، الذي يقدم معلومات صح. وأشارت إلى أن من أسباب الرائحة السيئة أيضًا، تناول أطعمة معينة قبل النوم، مثل الثوم أو البصل النيء، مما ينعكس على رائحة الفم صباحًا، ويزيد سوء الرائحة في حالة عدم تنظيف الأسنان جيدًا قبل النوم.

==

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

1= تناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تساعد على منع رائحة الفم الكريهة، وتجنب الأطعمة المصنعة مثل الكوكيز، الكعك والحلويات والآيس كريم.

2=

الحفاظ على غسيل أسنانك قبل النوم، وعند الاستيقاظ من النوم

، وبعد كل وجبة، واستخدم فرشاة أسنان ناعمة ومعجون يحتوي على الفلورايد، وتأكد من تغيير فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر.

.

3= استخدام خيط تنظيف الأسنان يوميًا،حيث يمكن لخيط الأسنان أن يصل إلى المسافات الضيقة بين الأسنان والتي لا يمكن للفرشاة أن تصل إليها.

4= الحفاظ على شرب الماء بطريقة منتظمة وكافية، للحفاظ على فمك رطبًا

– 5= شرب الشاي الأخضر والأسود، حيث تحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد علي القضاء على مركبات الكبريت والحد من البكتيريا الموجودة بالفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى