الصحية

سكان 107 دولة تلّقوا التلقيح ضد كورونا

تلّقى سكان 107 دول ومناطق في العالم على الأقل أكثر من 200 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، السبت 20 فبراير (شباط)، في حين أقرّت روسيا لقاحها الثالث ضدّ الفيروس باسم “كوفيفاك”، وأعلنت تسجيل الإصابة البشرية الأولى بسلالة “إيه إتش 5 إن 8” من فيروس إنفلونزا الطيور.  

وعند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش السبت، كان قد تمّ إعطاء 201 مليون و42149 جرعةً من اللقاحات في جميع أنحاء العالم، بحسب حصيلة أعّدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية. لكن هذا العدد أقل من الواقع، لأن دولتين كبيرتين، هما الصين وروسيا، لم ترسلا بيانات جديدة منذ نحو 10 أيام.

وأعطيت 45 في المئة من هذه اللقاحات في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، مع أنها لا تضمّ أكثر من 10 في المئة من سكان العالم.

وتعهّدت الدول السبع، الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان، الجمعة، بتوزيع أفضل للجرعات مع الدول الفقيرة. وأعلنت مضاعفة دعمها الجماعي للتطعيم ضدّ كوفيد-19 ليبلغ 7.5 مليارات دولار، لا سيما عبر آلية الأمم المتحدة “كوفاكس” بإدارة منظمة الصحة العالمية.

وحتى الآن، تم إعطاء أكثر من تسع جرعات من أصل 10 (92 في المئة) في البلدان ذات الدخل “المرتفع” أو “المتوسط الأعلى”، كما حدّدها البنك الدولي وتضمّ أكثر من نصف سكان العالم (53 في المئة). وبين الدول الـ 29 ذات الدخل “المنخفض”، بدأت غينيا ورواندا فقط التطعيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى