الدينيةليبيا

مساجد ليبيا : استجابة شعبية لتوجيهات الاوقاف

للمرة الأولى منذ 14 قرنا.. صور الحرمين الشريفين بعد إلغاء صلاة الجمعة بسبب كورونا

استجابة لتوجيهات والإجراءات الاحترازية المتخذة، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين التي صدرت عن الهيئة العامة للأوقاف والمجلس الرئاسي بالعمل على الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا (كوفيد – 19) بين المصلين، أدى المصلين في كل المدن الليبية صلاة الظهر اليوم الجمعة صلاتهم ببيوتهم  واغلقت كل المساجد مع الإبقاء على شعيرة الأذان فقط  وأصدرت الهيئة العامة للأوقاف ، امس الخميس، توجيهات لأئمة ومؤذني المساجد، بخصوص الأذان والصلاة، بعد منع الصلوات الخمس وصلاة الجمعة في المساجد، أنه يُشرع للمؤذن يوم الجمعة أذان واحد ويكون للظهر ولا للجمعة، ويشرع له أن يقول كما جرى التنبيه عليه (صلوا في رحالكم) بعد الأذان..

مساجد ليبيا : استجابة شعبية لتوجيهات الاوقاف

 

وأضافت الهيئة أنه يُشرع للمصلي في بيته أن يؤذن قبل الإقامة إذا كان في حي لا يسمع فيه الأذان، كما يُشرع اتخاذ مصلى في البيت للصلاة فيه، ولا تشرع له تحية ولا صلاة خاصة، مشيرة إلى أنه إذا أُذِّن للظهر يوم الجمعة فلا يصلِّ المسلم صلاة الجمعة في بيته بل يصليها ظهرًا، مؤكدة أن ما شرع هذا الأمر إلا لحماية الناس من التجمعات، وأن من يخالف التوجيهات ويصلي الجمعة في قريته أو حيه يكون بذلك عاص ولم يتبع السنة، بحسب نص البيان.

  • للمرة الأولى منذ 14 قرنا.. صور الحرمين الشريفين بعد إلغاء صلاة الجمعة بسبب كوروناadmin

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي، صورا للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وخلوه من المصلين بعد إخلاء المسجد مساء أمس الخميس وإغلاقه أمام المصلين بقرار تحسبا من انتشار فيروس كورونا.

وعلق المتابعون “اليوم هو أول جمعة لا تقام فيها صلاة الجمعة منذ 14 قرنا، استغفروه لعل الله يزيح الغمة ويفك الكرب ويرفع البلاء والوباء.

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني بن حسني حيدر، عن تعليق التواجد والصلوات في الساحات الخارجية للمسجد الحرام والمسجد النبوي بدءًا من اليوم الجمعة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

  • 500 فلسطيني أدوا صلاة الجمعة بالأقصى مع اشتداد قيود كورونا

وفي القدس المحتل قالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن 500 مصل أدوا صلاة الجمعية في المسجد الأٌقصى، اليوم، مع اشتداد القيود لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقال مصلون لوكالة (’كي) الإيطالي للأنباء إن خطبة الجمعة كانت مقتضبة جدا بحيث لم تستمر مع الصلاة أكثر من 12 دقيقة مقارنة مع نحو 45 دقيقة في الجمع العادية.

وعادة ما يؤدي صلاة الجمعة أكثر من 50 ألف مصل ولكن الإجراءات الوقائية التي تتخذها دائرة الأوقاف الإسلامية أدت لخفض العدد بشكل كبير جدا في الأسبوعين الماضيين وبشكل ملحوظ اليوم الجمعة.

وأشار المصلون إلى أنهم حافظوا على مسافة مترين ما بينهم أثناء الصلاة وان متطوعين قاموا بتوزيع المعقمات اليدوية عليهم وإنهم غادروا المسجد دون التسبب باكتظاظات.

  • الآلاف يؤدون صلاة الجمعة فى إندونيسيا “متباعدين” بالكمامات بسبب كورونا

أدى الآلاف فى إندونيسيا صلاة الجمعة مرتدين الكمامات خوفا من فيروس كورونا، وخضع المصلين لفحوصات الفيروس قبل دخول المسجد بالإضافة إلى حفاظ المصلين على المسافات بينهم أثناء الصلاة خوفا من العدوى، وقال مسؤول بوزارة الصحة إن إندونيسيا سجلت 82 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهى أكبر زيادة يومية تشهدها البلاد، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات 309 حالات،

العامة للأوقاف scaled admin صلاة الجمعةبالكمامات بإندونيسيا admin 70536 صلاة الجمعة بإندونيسيا admin 68057 صلاة الجمعة فى إندونيسيا admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى