ليبيا

مجلس الأمن الدولي : على الجميع وقف إطلاق النار  !

مجلس الأمن الدولي :

على الجميع وقف إطلاق النار  !

دعا مجلس الأمن الدولي الجمعة إلى وقف عاجل لإطلاق النار في ليبيا في بيان حظي بدعم الولايات المتحدة، منددا بغارة جوية الثلاثاء على مركز إيواء المهاجرين بتاجوراء .

وأورد البيان أن “أعضاء مجلس الأمن يشددون على ضرورة أن يسارع جميع الأطراف إلى نزع فتيل التصعيد ويلتزموا وقفا لإطلاق النار”. ونوقش البيان خلال اجتماع للمجلس الأربعاء ولكن واشنطن أخرت تبنيه من دون سبب واضح، وفق ما أفاد العديد من أعضاء المجلس .

وأضاف ان “أعضاء مجلس الأمن يدعون الأطراف للعودة سريعا الى عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة. ان السلام والاستقرار الدائمين في ليبيا لن يكونا ممكنين الا عبر حل سياسي”، ملاحظا “الجهود التي يبذلها الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية وآخرون” لتحقيق هذه الغاية. إلى ذلك، أعرب المجلس عن “قلقه العميق للوضع الإنساني الذي يتدهور في ليبيا ودعا جميع الأطراف إلى إفساح المجال أمام الوكالات الإنسانية” للقيام بمهمتها “في شكل تام”.

وذكر أيضا بان “مراكز الاحتجاز هي من مسؤولية الحكومة الليبية”، مبديا “قلقه” للوضع داخلها. وطالب المجلس في بيانه “الدول الأعضاء بالاحترام الكامل للحظر على الأسلحة” الذي فرض العام 2011 وتعرض لانتهاكات عدة في الأشهر الأخيرة. كما طالبها “بعدم التدخل في النزاع او اتخاذ إجراءات من شأنها تصعيده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى