الرياضة

كأس الاتحاد الأفريقي: حامل اللقب في المجموعة الأقوى ومتوازنة للزمالك وبركان

يحتاج اتحاد العاصمة الجزائري إلى جهود مضاعفة عندما يتابع حملة الدفاع عن لقب كأس الاتحاد الاأفريقي لكرة القدم، بعدما أوقعته القرعة التي سحبت اليوم في مدينة جوهانسبورغ الجنوب افريقية، في صدامين عربيين في المجموعة الأولى الى جانب فيوتشر المصري والهلال الليبي، فضلاً عن سوبر سبورت الجنوب افريقي.
وكان فريق «سوسطارة» قد توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه الموسم الماضي على حساب يونغ أفريكانز التنزاني بفارق أفضلية الاهداف خارج الديار (فاز الفريق الجزائري ذهابا في دارس السلام 2-1 وخسر إيابا في الجزائر 0-1). كما توج بلقب الكأس السوبر الافريقي على حساب الأهلي المصري 1-0.
ويتطلع الفريق الذي يقوده المدرب عبد الحق بنشيخة الى الحفاظ على اللقب، مع إدراكه تماماً أن المهمة صعبة جداً، ولا سيما ان تأهل الفريق الى دور المجموعات (ثمن النهائي)، جاء بشق الانفس على حساب الفتح الرباطي المغربي، بعد تعادلهما 1-1 في الرباط وسلباً في الجزائر.
ويسعى فيوتشر في مشاركته القارية الثانية تاريخياً، الى الذهاب بعيداً في المسابقة بعدما اجتاز هيبة المشاركة الأولى، فيما يخوض الهلال الليبي غمار دور المجموعات لأول مرة في تاريخه. ويؤمن مدربه محمد عودة بإمكانية تحقيق فريقه المفاجأة في البطولة، علماً أنه كان الاكثر تضرراً في فيضان درنة الشهر الماضي.
وتخشى الفرق العربية الثلاثة مواجهة الفريق الجنوب أفريقي، إذ ستتكبد مشقة السفر الطويل جداً بالانتقال من شمال القارة الى جنوبها.
ويبحث الزمالك عن إيجاد نفسه بعد الخيبات المتتالية، فضلاً عن تأهله الى دور الـ16 بصعوبة، اثر خسارته ذهاباً أمام أرتا سيد الجيبوتي قبل أن يقلب الأمور لمصلحته إياباً 4-1.
ويأمل فريق «القلعة البيضاء» استعادة اللقب بعدما توج به عام 2019، وذلك بعد انتهاء الأزمة الإدارية وانتخاب رئيس جديد للنادي بدلاً من مرتضى منصور.
ويقود الفريق المصري العريق المدرب الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو ويضمّ في صفوفه مجموعة من أبرز نجوم الكرة المصرية، على غرار المخضرم محمود عبد الرزاق (شيكابالا)، يوسف ابراهيم (أوباما)، أحمد سيد (زيزو) والمهاجم التونسي سيف الدين الجزيري.
ويمتلك الزمالك خبرة قارية كبيرة تجعله مرشحاً فوق العادة لحصد اللقب، كما ان تجاوز دور المجموعات يبدو بمتناول اليد، إذ سيكون بمواجهة الوافدين الجديدين أبو سليم الليبي وأكاديمي سوار الغيني والذي تأسس قبل أربع سنوات، كما تضم المجموعة ساغرادا اسبيرانسا الأنغولي الصعب.
ويخوض الأفريقي التونسي رحلة قارية جديدة حيث يطمح لحصد اللقب الاول في تاريخه في المسابقة القارية الرديفة من حيث الاهمية بعد دوري الأبطال، إنما سيكون أمام مواجهات مجهولة نسبياً ضد دريمز الغاني و أكاديميكا دو لوبيتو الأنغولي الذي يشارك قارياً للمرة الأولى في تاريخه.
ويُعدّ نهضة بركان المغربي من المرشحين لنيل اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد (2020 و2022) إلا أنه سيكون امام مواجهات متفاوتة في المجموعة الرابعة ضد ديابل نوار الكونغولي والملعب المالي المالي والوافد الجديد ايضاً سيكوكوني يونايتد من جنوب إفريقيا.
وينطلق دور المجموعات في 26 نوفمبر المقبل، وتقام جولتا الدور ربع النهائي في 31 مارس و7 أبريل المقبلين، ونصف النهائي في 21 و28 أبريل، والنهائي في 10 و17 مايو 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى