الاقتصادية

قيمة مبيعات النقد الأجنبي بلغت اكثر 8 مليارات في ثمان أشهر !!

وزارة المالية: برنامج الإصلاح " مبتور " !!

وزارة المالية:

برنامج الإصلاح ” مبتور ” !!

قيمة مبيعات النقد الأجنبي بلغت اكثر 8 مليارات في ثمان أشهر !!

 

كشفت وزارة المالية بحكومة الوفاق ان برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي جرى تطبيقه في أكتوبر 2018، كان “من المفترض أن يكون برنامجاً متكاملاً لسياسات الاقتصاد الكلي (النقدية والمالية والتجارية)، إلا أن الملاحظ أنه بدأ كبرنامج مبتور”.

بسب أن البرنامج اقتصر على فرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي، التي حددت بنسبة 183%، وأن يتم تخفيض هذه النسبة تدريجياً إلى حين الوصول إلى السعر التوازني وتحقيق الاستقرار بالاقتصاد المحلي، إلا أن المجلس الرئاسي والمصرف المركزي (المستشار الاقتصادي للدولة) أصيبا بداء الجمود، واستحسنا وجود مصدر للإيراد «سهل دون بذل جهد للحصول عليه.

ونوهت الوزارة إلى عدم تمكن فئة صغار التجار من الحصول على العملة الصعبة، وفقاً للإجراءات المصرفية المعمول بها، وبالتالي اعتمدت كلياً على السوق الموازية مما يساهم في استمرار وجود هذه السوق، وقالت إن «الجميع يعلم بأن 90% من الحوالات الشخصية تقريباً تذهب مباشرة للسوق الموازية وهي تعد مصدر تمويل لفئة صغار التجار الذين يساهمون في توفير السلع بالسوق المحلية».

يشار إلى أن قيمة الحوالات الشخصية بلغت 3.42 مليار دولار في الفترة من أول أكتوبر 2018 وحتى نهاية مايو الماضي.

واوضحت الوزارة ان الاصلاحات «سمحت للبضائع والسلع المستوردة بموجب إجراءات خلافاً للمتبعة بالدخول تقديراً لظروف الاقتصاد المحلي وحاجة السوق والمساهمة بإحداث توازن مقبول بالأسعار. وذلك على أمل أن يتخلص المصرف المركزي من حالة الجمود بالسياسة النقدية والمساهمة الفعّالة في استقرار السوق، وذلك بإيجاد آلية مناسبة لفئة صغار التجار (تحويلات مباشرة وفقاً لسقف محدد يتناسب ونوع البضاعة المراد استيرادها وحاجة السوق إليها)»

وأوضحت الوزارة أن قيمة مبيعات النقد الأجنبي بلغت 8 مليارات و736.3 مليون دولار خلال ثمانية أشهر، (أول أكتوبر 2018 ـ 31 مايو 2019)، مشيرة إلى أن إجمالي قيمة الرسوم المفروضة عليها وصلت إلى نحو 22 ملياراً و62 مليون دينار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى