كتاب الرائ

غزة بين أهداف الإبادة واهداف الأمم المتحدة المستدامة

د.علي المبروك ابوقرين

أهداف التنمية المستدامة هي مجموعة من سبعة عشر هدفا مصممة لتكون بمثابة

“مخطط مشترك للسلام والازدهار للناس والكوكب، الآن وفي المستقبل.

ولكن

( لغزة وفلسطين أشياء أخرى ).

– الهدف الإنمائي الاول …

القضاء على الفقر ..

وغزة محاصرة منذ أكثر من 16 عام ، وتتعرض الآن لإبادة جماعيه وتطهير عرقي ، وتدمير للبنية التحتية ، وأحياء كاملة يتم تدميرها على رؤوس سكانها ، وتعطلت كل سبل الحياة والعيش ، وشعبها فقير وصار أشد فقرًا ويعيش في العراء وتحت القصف ..

– الهدف الإنمائي التاني …

القضاء على الجوع وتحقيق ألأمن الغذائي وتحسين التغذية ، كيف يتحقق ذلك والعدو الصهيوني يقوم بالاستهداف المتعمد للمخابز ومخازن التموين والمواد الغذائية للاونروا ، ومنع دخول المساعدات الغذائية ، مع تكدسها خارج المعابر لتجويع سكان غزة بالكامل ومن لا يموت بالقصف يموت بالجوع ..

– الهدف الإنمائي الثالث …

الصحة الجيدة والرفاه وضمان حياة صحية للجميع في جميع الأعمار

والحرب المدمرة تستهدف المستشفيات والفرق الطبية وفرق الانقاذ ، وسيارات الإسعاف  والهلال الأحمر  ، وقطع المياه والكهرباء والوقود بالكامل على المستشفيات والمراكز الطبية ، ومنع دخول المساعدات الطبية والأطقم الطبية من الخارج ، ومنع نقل الجرحى للخارج لتلقي العلاج والتخفيف عن المستشفيات ، التي لا تستوعب كل هذه الأعداد الكبيرة بالالاف يوميًا ، ومع هذا على مدار الساعة يتم تهديد المستشفيات بالإخلاء أو القصف ، مع انها تعمل بطاقة استيعابية تفوق 170% ويلجئ اليها عشرات الالاف من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ ، والكثير من الأيتام ومنهم الرضع الذين فقدوا ابائهم وامهاتهم في الحرب ، والالاف من المعاقبين الذين لم يبقى لهم مأوى .

-الهدف الإنمائي الرابع …

أجبر  أكثر  من مليون مواطن على مغادرة منازلهم وأضطروا الإقامة في المدارس التابعة للأونروا والمدارس الرسمية ، ونظرا للقصف المتواصل على الأحياء السكنية الذي راح ضحيته الآلاف من الطلاب والمئات من المدرسين والمدرسات ، وبالتالى توقفت العملية التعليمية بالكامل في قطاع غزة والتي كانت تقدم التعليم الجيد الشامل والمنصف ، وكانت تعزز فرص التعلم لجميع سكان غزة ( كانت ) !!!!!!..

التعليم الجيد

– الهدف الإنمائي السادس …

المياه النظيفة والنظافة الصحية .

سكان قطاع غزة يقدر ب 2.3 مليون نسمة يقيمون على مساحة 360 كيلومتر مربع ، ويعانون من عدم توفر المياه الصالحة للشرب ، وقطع العدو الصهيوني المياه عن كافة القطاع ، مع منع دخول المياه والمساعدات زاد من تفاقم الاوضاع المعيشية والصحية ، ويهدد بانتشار الأمراض.

-الهدف الإنمائي السابع ..

طاقة نظيفة

قام العدو بقطع الكهرباء ومنع دخول الوقود الى قطاع غزة ، ولا تتوفر مصادر بديلة إلا في بعض المستشفيات العاملة والمهددة بالتوقف لنقص الوقود ، وبالتالي لم يتحقق ضمان الوصول الى الطاقة الحديثة ولا القديمة ولا أي نوع منها .

– الهدف الإنمائي الثامن …

العمل اللائق ونمو الاقتصاد ..

قطاع غزة محاصر من ما يقرب من عقدين ، ويتعرض الآن لحرب إبادة وتطهير عرقي ، وتم تدمير ما كان له من بنية تحتية متواضعة ، وتوقفت الحياة بالكامل ، وشعب يعيش تحت القصف المستمر وبين قتيل وجريح وبين المستشفيات والمقابر ، والأعمال الإنسانية والتكاثف والتعاون هي الأعمال السائدة ، للتحدي من أجل البقاء والحياة والاستمرار..

– الهدف الإنمائي التاسع …

الصناعة والابتكار والبنية التحتية .

مالم يحققه الحصار الطويل حققته الحرب المدمرة التي دمرت المصانع والبنية التحتية .

ولكن يولد جيل جديد من جيل شهيد .

– الهدف الإنمائي الحادي عشر ..

مدن ومجتمعات محلية مستدامة .

إن التدمير الذي يشهده القطاع على مدار الساعة والأسابيع لم يبقي حجر على حجر لمعظم محافظات القطاع ، ولم يسلم شماله ولا جنوبه ولا وسطه ، ويتم استهداف متعمد للمساكن والمساجد والكنائس والمستشفيات والملاجئ والمزارع ،

وتحولت المدن لركام بفعل الحرب المدمرة تحت سمع وبصر العالم ..

– الهدف الإنمائي السادس عشر ..

السلامة والعدالة .

كيف يتم تعزيز المجتمعات السلمية وكيف يتم توفير العدالة لمجتمع نزح نصف عدد السكان من منازلهم ، ولا يتوفر مكان آمن في غزة وبدون مياه ولا كهرباء ولا غذاء ولا دواء ..

وهذا والعالم يدعى الإنسانية ، وان هناك القانون الدولي الإنساني وقوانين حقوق الانسان ، وحماية المدنيين والأبرياء..

على الأمم المتحدة والعالم والضمير الإنساني أن يوقف حرب الإبادة على غزة والفلسطنيين ، ليستطيعوا  أن يعيشوا كباقي الأمم ، ويحققوا الأهداف التنموية المستدامة التي قلتم انها مخطط مشترك للسلام والازدهار للناس والكوكب الان وفي المستقبل ..

    .نصر الله فلسطين العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى