الاقتصادية

سيناون .. ينبوع آخر يضاف إلى ينابيع الثروة :

أول حقل نفطي ينضم إلى قائمة الحقول المنتجة للنفط  في البلاد بعد 2011

بحضور رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط، م . مصطفى صنع الله والسادة ابو القاسم شنقير و العماري محمد أعضاء مجلس الإدارة ، و السيد محمد شتوان رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي للنفط ، و السادة رؤساء لجان إدارات شركات الواحة للنفط ، مليتة للنفط و الغاز ،الهروج للعمليات النفطية ، اكاكوس للعمليات النفطية ، الزويتينة للنفط ، نفوسة للعمليات النفطية ، و اعضاء لجان إدارة الشركات النفطية ، و المدراء و المدراء العامون ، و رئيس المجلس البلدي نالوت و الحكماء و الوجهاء بالمنطقة .

جرى يوم الجمعة 30 أكتوبر 2020  افتتاح حقل سيناون م ن 100 و وضعه على سكة  الإنتاج لينضم إلى قائمة الحقول المنتجة في الدولة الليبية وليكون شريانا يغذي الاقتصاد الوطني ..

وفي حفل الافتتاح  قال صنع الله “هذا الحقل الذي نحتفل بافتتاحه اليوم  بالتزامن  مع الذكرى 59 لبدء إنتاج و تصدير النفط الليبي يحتوي على مخزون اقتصادي من النفط والغاز، موزع على مجموعة من التراكيب التي تم اكتشافها منذ سنة 1980 ، حيث بدأ الحفر في نفس السنة واستمر حتى عام 1987 ليصل إلى ما مجموعه 48 بئرا و تم تقييم عدد 21 بئر منها كآبار منتجة .”.

و اضاف بأن شركة الخليج العربي للنفط التي مقرها بنغازي هي من تدير هذا الحقل بأقصى غرب ليبيا و هذا دليل بأن ليبيا وحدة واحدة و مؤسسة واحدة، و قد قامت شركة الخليج العربي للنفط تحت إشراف المؤسسة بتنفيذ عدة دراسات لغرض تطوير هذا الحقل وإمكانية وضعه على الإنتاج والتي خلصت نتائجها إلى تطوير الحقل من خلال مرحلتين ..

المرحلة الأولى  :-

تتضمن وضع الحقل على الإنتاج المبكر لغرض إجراء الاختبارات طويلة المدى لتقييم المكامن وتجميع المعلومات الفنية المطلوبة بالإضافة لإنتاج 10000 برميل يوميا.

المرحلة الثانية : –

وتتضمن التطوير الشامل للحقل لإنتاج جميع تراكيبه والعمل على زيادة معدلات الإنتاج والوصول إلى طاقته القصوى والتي تصل إلى ما يقارب 50,000 برميل من النفط وما يصاحبها من غاز ومكثفات مع تركيب معدات سطحية دائمة.

وفي هذا اليوم نكون قد استكملنا المرحلة الأولى من الخطة و وضع الحقل على الإنتاج بالرغم من التحديات والمصاعب الجسام التي واجهتنا، و لكن بفضل الله تعالى تحقق حلما طالما انتظرناه وبهذا يكون هذا الحقل هو أول الحقول التي وضعت على الإنتاج منذ 2011.

وقبل افتتاح الحقل قام السيد رئيس و أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ، و رؤساء و أعضاء لجان أدارات الشركات النفطية ، و المدراء العامون والمدراء بالمؤسسة بالاجتماع مع عميد المجلس البلدي لمدينة نالوت الدكتور عبد الوهاب الحجام و أعضاء المجلس البلدي و مجلس الحكماء و الأعيان و الوجهاء، و عميد جامعة نالوت، و مدير مستشفى نالوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى