تحقيقات ولقاءات

رئيس اللجنة التحضيرية لمسابقة أفضل فكرة مشروع لسنة 2020م : مشاريع أفكار.. في مواجهة الوباء

دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة مهمة تضامنية لكافة مؤسسات الدولة

يمتلك البرنامج العديد من حاضنات ومراكز الأعمال في كافة التراب الليبي

أجرى اللقاء/ ناصر شعبان رحيل

إن تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع إقامتها، من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول بشكل عام، والدول النامية بشكل خاص، وذلك باعتبارها منطلقا أساسيا لزيادة الطاقة الإنتاجية  ؛ حيث أولتها دول كثيرة هذه المشاريع اهتماما متزايدا ، وقدمت لها العون والمساعدة بمختلف السبل ووفقا للإمكانيات المتاحة ..

وليبيا.. وعبر إنشاء البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة ونظرا لأهمية هذه المشروعات فقد أولى البرنامج اهتماما كبيراً بهذه المشروعات وتقديم المشورة الفنية والجدوى الإقتصادية لأصحاب هذه المشاريع بما يضمن نجاح الأهداف التي تأسست من أجلها هذه المشاريع  وخاصة بعد أن أثبتت قدرتها وكفاءتها في معالجة المشكلات الرئيسة التي تواجه الاقتصاد.

اللجنة التحضيرية لمسابقة أفضل فكرة مشروع لسنة 2020م مشاريع أفكار.. في مواجهة الوباء 1 admin
مسابقة أفضل فكرة مشروع لسنة 2020م مشاريع أفكار.. في مواجهة الوباء

وفي هذا الإطار وتعزيزا لثقافة الأعمال ، وتشجيعا للرياديين والمبدعين وأصحاب الأفكار والمختصين في كافة المجالات على الريادة والإبداع وانطلاقا من دور البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة في نشر ثقافة ريادة الأعمال وبعث المشروعات أطلقت مسابقة أفضل فكرة  مشروع لسنة 2020م والتي خُصّصتْ هذا العام لدعم الجهود المبذولة للوقاية والتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد.

حول هذه الأفكار التي تحتويها هذه المسابقة ، التقينا السيد : رمضان الفرجاني مدير إدارة الحاضنات ومراكز الأعمال  ورئيس اللجنة التحضيرية للمسابقة وسألناه بداية عن أهمية إنشاء هذا البرنامج ومدى مساهمته في تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني؟..فأجاب قائلاً:

رئيس اللجنة التحضيرية: .لاشك أن المشروعات الصغرى والمتوسطة تحتل مكانة متقدمة في اقتصاديات الدول بل وتعتبر العامل الرئيسي في  إيجاد فرص العمل والقضاء على البطالة وتنويع مصادر الدخل، ونحن نسعى لنشر ثقافة ريادة الأعمال وبعث المشروعات الصغرى والمتوسطة وتحفيز الشباب على إطلاق مشاريعهم عن طريق حاضنات ومراكز الأعمال التى تقوم بإعداد دراسات الجدوى الإقتصادية  والتدريب الريادى والحرفي ، وهذه الحاضنات والمراكز تنتشر على رقعه واسعة من التراب الليبي .

–  هل ينظم البرنامج الوطنى للمشروعات الصغرى والمتوسطة مسابقةً دوريةً او سنويةً؟

البرنامج الوطني ينظم مسابقة سنويةً لريادة الأعمال..وقد تعذَّر إطلاقها  لسنوات بسبب الظروف التي تمر بها البلاد.  وقد نظم البرنامج بالتعاون مع المؤسسات العامة والخاصة  العديد من  المسابقات يمكنكم الإطلاع عليها  من خلال  موقع  وصفحة البرنامج .

اللجنة التحضيرية لمسابقة أفضل فكرة مشروع لسنة 2020م مشاريع أفكار.. في مواجهة الوباء 13 admin
مسابقة أفضل فكرة مشروع لسنة 2020م مشاريع أفكار.. في مواجهة الوباء
  • هل ترون أن هذه المسابقات قد حققت مايصبو إليه البرنامج  من نتائج؟ .

بكل تأكيد فقد استطعنا الوصول للكثير من الرياديين ونشر ثقافة ريادة الأعمال ،وتمكين العديد من الشباب من التواصل مع حاضنات ومراكز الأعمال وإعداد دراسات الجدوى الإقتصادية الخاصة بمشاريعهم وإقامة دورات تدريبية في عدة مجالات وربطهم بمؤسسات التمويل المختلفة.

  • ما هو دور الجهات العامة لإنجاح  فكرة المشاريع الصغرى والمتوسطة في ليبيا؟.

دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة مهمة كافة مؤسسات الدولة. ولكي نبني مناخاً مناسباً لإطلاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة لابد أن تتظافر الجهود لدعم اطلاق وبعث المشروعات وتسخير امكانيات الجهات المختلفه لهذا الغرض.

اللجنة التحضيرية لمسابقة أفضل فكرة مشروع لسنة 2020م مشاريع أفكار.. في مواجهة الوباء 4 admin
  • –         ما هي الأسس والمعايير لاختيار أفضل فكرة برنامج مشروع ناشيء؟

رئيس اللجنه التحضيرية: .يتم اختيار أفضل فكرة من قبل لجان متخصصه  في كل مجال ومن أهم الأسس والمعايير للإختيار هي  وضوح الفكرة  وأن تكون ذات قيمه مضافة ، قابله للتطبيق ،و تقترح حلاً لمشكلة معينة.

–  من هم القائمون على تقييم أفكار المسابقات التي يقيمها البرنامج؟

يزخر البرنامج الوطنى للمشروعات الصغرى والمتوسطه  بالعديد من المستشارين في عدة مجالات  كما يستعين البرنامج بالعديد من الخبراء في كثير من الأحيان في تخصصات مختلفة.

– ما هي الدوافع التي جعلت من البرنامج الوطني يخصص أفضل مسابقة فكرة مشروع 2020 لمواجهة جائحة كورونا كوفيد 19؟

لاشك أن أكبر تحدٍ يواجه العالم اليوم هو جائحة كورونا والتصدى  لها… لذلك من واجبنا دعم السلطات التنفذية  المحلية لمجابهة هذا الوباء..ومحاولة جمع كافة الأفكار والمنتجات واستثمارها في مواجهه هذه الجائحة.

  • ما هي معايير التقييم لهذه المسابقة ؟ وما هي وسائل الإتصال الإلكترونية مع المشاركين؟

أطلقت هذه المسابقة عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي  وبمجرد دخول المستخدم لرابط المسابقه وملئ النموذج وارساله نستلم هذا  النموذج ويدخل الي  التقييم…ويمكن في اي وقت  التواصل مع المشارك وطلب أي استفسارات وكما أسلفت فإن معايير التقييم هي وضوح الفكرة والقابلية للتطبيق وذات قيمة مضافة .

ما هي مراحل التقييم والجوائز التي خصصت للفائزين ؟ وهل هناك جهات تعاونت معكم لإنجاح هذه المسابقة؟

رئيس اللجنه التحضيرية: .

مرحلة التقديم وتنتهي في ٢٥ أكتوبر

مرحلة التقييم وتنتهي في ١٠ نوفمبر

مرحله الإعلان المبدئية  قبل ١٨ نوفمبر

المنافسة علي التراتيب في يوم ٢٠ نوفمبر

ونظرا لأن مكافحة هده الجائحة واجبٌ وطنيٌّ فقد عرضنا رعاية هذا الحدث علي بعض الجهات . وقد استجاب الأخوه في صندوق التسهيلات المالية لرعاية هذا الحدث وذلك برعاية وتمويل المشاريع الفائزة … كما تحصلنا على رعاية من (حاضنة بناء) وذلك بتقديم تدريب متقدم خارج الوطن لمدة أسبوع .

  • ما هو دور حاضنات ومراكز  الأعمال لنشر هذه المسابقة في كامل ربوع ليبيا؟

.يمتلك البرنامج العديد من حاضنات ومراكز الأعمال في كافة التراب الليبي ويسعى الآن كل منها إلى نشر وترويج هذه  المسابقة للوصول إلى الفئة المستهدفة .

كيف يمكن التواصل للمشاركة في هذه المسابقة؟

للتواصل وذلك بزيارة موقع البرنامج  https://sme.ly/   والنقر علي  مسابقة أفضل فكرة مشروع للدخول الي نموذج المسابقة وتعبئته .

أو الدخول الي  موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك  للبرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة   https://www.facebook.com/LIBYASME

والنقر على رابط النموذج    Https://covid19.sme.ly.

هل لديكم كلمة أخيرة توجهونها لقراء هذه الصحيفة؟

أشكركم على التواصل معنا ونعتبر الإعلام شريكاً لنا في هذا الحدثونتمني أن تستمر تغطيتكم للحدث حتى الوصول إلى اليوم الختامي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى