الاقتصادية

جولات تفتيشية متفرقة ورفض دخول شحنة حليب وإعدام شكلاتة محظور استيرادها

الحملة الوطنية للأمن الغذائي والدوائي مستمرة :

الحملة الوطنية للأمن الغذائي والدوائي مستمرة :

جولات تفتيشية متفرقة ورفض دخول شحنة حليب وإعدام شكلاتة محظور استيرادها

في طبرق رفض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بالمدينة دخول شحنة ” من حليب كامل الدسم ( 125 مل ) علامة تجارية إنجوىenjoy ( 1 لتر ) ذات المنشأ المصري ، كانت قد وصلت عبر المنفذ البري إمساعد .

وأوضح المركز أن الكمية بلغت 6998 صندوق “125 مل” مرجعا أسباب الرفض إلى عدم مطابقة العينة للمواصفة م.ق.ل رقم 356 لسنة 2015 لارتفاع نسبة السموم الفطريةM1 عن الحد المسموح به .

كما أعدم أفراد التمركز الأمني في وادي السهل (15 كلم غرب مدينة طبرق)، الأسبوع الماضي ، كمية من ” الشوكولاتة ” المحظور استيرادها من قبل الجهات الليبية المختصة كان قد صادرها أفراد الغرفة الأمنية المشتركة بالمنطقة بعد ضبطه لمحاولة تهريبها من طرف تاجر ليبي عبر منفذ إمساعد البري مؤخرا ، وذلك لاحتوائها على مواد خطيرة على صحة الأطفال، وسبق لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية طبرق أن حذر منها    .

وفي جنزور قام مفتشو مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية بجولة تفتيشية ومتابعة لبعض معامل الحلويات بالمدينة رفقة الأجهزة الضبطية . وتم خلال هذه الجولة التفتيشية تسجيل 22 ملاحظة من قبل خبراء التغذية المفتشين على بعض المعامل تتعلق بالشروط الصحية ونظافة المصانع وتخزين المواد الخام . كما تم اغلاق احد المعامل لعدم توفر الشروط الصحية وبالتالي غير مؤهل للتصنيع وممارسة النشاط .

وبمكتب ميناء الخمس البحري تم رفض حاوية واحدة تحتوى على 950 كيس من الخولجان ، ما يسمى بالعامية ” عود لحم  “ذات المنشأ الصيني ، وذلك لوجود حشرات حيّة بالحاوية و تكون فطريات على الأكياس  .وفي مدينة غريان وحرصا من المركز على صحة وسلامة المستهلك و حصوله على غداء صحي وأمن توجه المفتشين الصحيين التابعين لمكتب الرقابة بالجبل_الغربي لأحد الأسواق بالمدينة ، حيث  ضبطت به كمية من الحليب نوع ”  AYNES ”  المصنع بتركيا قدرها 150 صندوق تاريخ الإنتاج 16/3/ 2019 تاريخ انتهاء الصلاحية 16/9/2019 مخزنة بشكل غير صحيح ، وبين الفحص الظاهري وجود بعض العلب غير الصالحة للاستهلاك  تمت مصادرتها.
وجرى التنبيه على إدارة السوق بضرورة التقيد بالشروط الصحية ، والاهتمام بالنظافة العامة للسوق وإتباع الطرق السليمة لتخرين المواد الغذائية .

وبمدينة زليتن قام المفتشون بمكتب الرقابة على الأغذية والأدوية رفقة أعضاء من جهاز الحرس البلدي بجولة تفتيشية على محال المواد الغذائية بالجملة والأسواق الكبيرة بالبلدية ، وتمت مصادرة بعض المواد الغذائية منتهية الصلاحية ، وأخرى بها مواد ملونة محظورة ، واتخذت الإجراءات القانونية حيال ذالك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى