كتاب الرائ

تصرفات البشر تعكس تحضر الدول !

بصريح العبارة

عامر جمعة

لا شك أن سلوكيات البشر قد تعكس بشكل كبير وواضح المستوى الحضاري للدول ويرتبط ذلك أساسا بالتربية والتنشئة الصالحة في وقت مبكر وتعويد الأفراد على تجنب كل ما يسئ للآخرين ويغلب ثقافة الانحراف والفوضى داخل المجتمعات فينعدم الاحترام وتتخلف المجتمعات في عصر يقولون عنه أنه عصر التقدم بانتشار التعليم والمعارف وتطور وسائل الإعلام التي تعكس حياة الشعوب التي تتباين بين انحرافات وتخلف رغم وجود وسائل الردع والتزام وتحضر دون خوف بل باقتناع وتأدب !

لذلك فإن مدارس الغرب بصورة عامة نراها أنيقة وتظهر بصورتها البهية كمؤسسة تربوية تعليمية وكذلك حال مؤسسات الدول ووزاراتها فلا يتم الدخول إليها إلا خلال أوقات الدوام وتشملها الرعاية والعناية بما يليق بمكانة كل دولة مهابة .

مدارسنا تشعر وكأنها سجون محاطة بالأسلاك المعدنية في كل أدوارها وما لم تكن كذلك فإن مصيرها السرقة وهو ما يتعارض مع أهدافها ورسالتها ومع كل القيم الإنسانية الأمر لا يختلف في المؤسسات العامة لنفس السبب .

يا سادة في الغرب شئنا أم أبينا لا يأتي التلاميذ إلى المدارس إلا وقت الدراسة ولا يعبثون بمرافقها من أبواب ونوافذ وزجاج ولا يمزقون كتبهم لمجرد الانتهاء من الامتحانات ولا تهمل مرافق الدول لتكون مقرا لمكبات القمامة ومكانا لتجمع مياه الصرف الصحي وكذلك حال الطرق والحدائق العامة .. إنها التربية والثقافة وبدونهما لا تتطور الدول والمجتمعات ونحن أبعد ما نكون عن ذلك !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى