المنوعات

بيت الحفر ” الداموس “

بيت الحفر ” الداموس “

 

عند الشروع في عمليات الحفر للداموس ، يتم البحث عن تركيب صخري صلب ، وهو ما يسمى بالعامية ” القفل ” ، ويكون هذا التركيب الصخري بمثابة سقف البيت ، حيث تتم أعمال الحفر تحت هذا التركيب الصخري ، ويختلف ارتفاع السقف من بيت إلى أخرى ، وبخاصة عند تباعد المسافة بين البيوت ، وبعد استكمال أعمال الحفر يتم طلاء الحوائط والأسقف بالجبس أو الطين لمنع تساقط وتفتت الصخور ، ثم تطلى الجدران باللون الأبيض باستخدام الجير المصنع محليا   .

وتصنع أبواب الغرف عادة من أعجاز النخيل التي يتم ربط بعضها ببعض بأغصان الزيتون ، وتستخدم لذلك مسامير خشبية من جذوع الزيتون يتم استخدامها وهي طرية خضراء ، وتؤدي وظيفتها بعد أن تجف فتصبح قادرة على ربط جذوع النخيل بالمحور الرئيسي للباب وفروعه ، شكل .
وفي العادة تكون كافة فتحات الأبواب على هيئة أقواس دائرية ، ويستخدم الجبس لإنشاء هذه الأقواس  .
وتقام على جدران الغرف فتحات ، وهي عبارة عن حفر مختلفة الأشكال ، تعمل بمثابة الأثاث الحالي ، حيث يتم فيها تخزين كافة لوازم البيت .
ويتميز بيت الحفر ” الدمواس ” باعتدال درجة الحرارة داخله أثناء فصول السنة ، فهو بارد صيفا ودافئ شتاء ، وترجع هذه الميزة إلى ظاهرة ثبات درجــة الحرارة طول العام ، حيث تعمل الصخور على عزل البيت عن الحرارة الخارجية ، ولعل هذه الميزة توفر أجهزة تكييف طبيعية تلائم المناخ الجبلي والصحراوي الذي يعتبر شديد البرودة في فصل الشتاء وشديد الحرارة في فصل الصيف  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى