تحقيقات ولقاءات

بعد أربعة أشهر .. حملة ” من أجل صحة وسلامة المستهلك ” مازالت متواصلة : –

تراجع الدولار ولم يكبح جماح الأسعار!!

بعد أربعة أشهر .. حملة ” من أجل صحة وسلامة المستهلك ” مازالت متواصلة : –

  أدوية منتهية الصلاحية تصرف للمرضى بمستشفى السبيعة وكميات كبيرة منها بمخازن المستشفى !!

  قرب انتهاء صيانة سوق الحوت بطرابلس ومنع بيع الحيوانات الحية فيه

أبوالقاسم admin

   حملة توعوية لتلاميذ المدارس حول الالوان المحضورة وصلاحية السلع

  المواطن يأمل في إطلاق حملة أخرى لكبح جماح الأسعار

تقرير : إدريس أبو القاسم

وطنية بغات admin

ضمن الحملة الوطنية للأمن الغذائي والدوائي التي أطلقها مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وجهاز الحرس البلدي في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2018 ، تحت شعار ” من أجل صحة وسلامة المستهلك ” شاملة لكامل تراب الوطن رفقة الجهات الضبطية ، لحماية المستهلك ،وتبادل الخبرات ، والتي أسفرت في حينها عن ضبط الكثير من الاختراقات المضرة بصحة المستهلك من بينها سوء تخزين سلع ، وبيع أدوية وسلع غذائية منتهية الصلاحية ، وعيادات طبية ، ومخابز ومطاعم ومقاه ومصانع حلويات تفتقد للنظافة العامة والخاصة ، وعمالة وافدة بلا شهادات صحية ، وغير ذلك من المخالفات ، وهو ما قوبل من طرف المواطنين بالرضا والاستحسان على الجهود المبذولة وبإمكانيات متواضعة . هذه الحملة التي شملت معظم مناطق ليبيا لم تتوقف ، ومازالت مستمرة في ضبط المخالفات  أيا كان نوعها ومستواها . حيث رصدت جولات التفتيش خلال الاسبوع الاول من شهر مارس الجاري عديد المخالفات ، في ما يلي بعضا منها .

 4 مخازن ممتلئة بأدوية منتهية الصلاحية !!

ومن ضمن جهود مركز الحرس البلدي قصر بن غشير ، ووحدة الأدوية التابعة لفرع جهاز الحرس البلدي طرابلس في إطار هذه الحملة ،  تم خلال الأسبوع الماضي بمستشفى علي عمر عسكر بالسبيعة  ضبط عدد 4 مخازن ممتلئة بالأدوية المنتهية الصلاحية والغير صالحة للاستهلاك تصرف للمرضى وعلى الفور تم قفل المخازن بالشمع الأحمر وضبط مدير المستشفى وإحالته إلى التحقيق .

وفي إطار متابعة التحسينات اللازمة لمزاولة بيع اللحوم والأسماك والمواد الغذائية في ظروف تلبي الاشتراطات الصحية بمبنى سوق الحوت بشارع الرشيد بطرابلس ، أدى مفتشي المركز صباح الاربعاء 06/03/2019  زيارة للسوق للوقوف على مدى تجاوب أصحاب المحال بالسوق و أعمال الصيانة والنظافة ، و التأكد من تنفيد الملاحظات والشروط المقدمة من قبل أعضاء اللجنة وقد وجدت تجاوب من أصحاب هذه المحال بالسوق الذي وصلت نسبة إنجاز الصيانة داخله 75‎%‎ . وتبين للجنة من خلال هذه الزيارة الانتهاء من صيانة ارضيات السوق بصورة جيدة  ، والبدء الفعلي في صيانة  السراديب بشكل مؤقت استعداد لشهر رمضان  ، ولوحظ خلوها من التلوث والحشرات على خلاف ما لوحظ في زيارة سابقة للسوق . وامتثالا لتوصيات اللجنة في زيارتها السابقة  ، تم منع بيع الحيوانات بالسوق ، كونها مصدر للتلوث . كما أوصت الجنة بضرورة صيانة صالة العرض والمبيعات ، والعناية بمستوى التهوية ونظافة الجدران  و رخام العرض .  و تم اعطاء مهلة إضافية  لغاية 13/03/2019 للانتهاء من تنفيذ توصيات وملاحظات اللجنة .

وفي إطار جولة تفتيشية لعدة مخابز و معامل ومصانع ومحلات داخل العاصمة طرابلس .
تمت زيارة  سلخانة ” البزنطي ”  الكائنة بشارع الصريم ، وجرى تدوين عدة ملاحظات عن ماهية المحل و البضائع المباعة والعاملين ونظافة المكان تركزت على
النظافة العامة ، الاشتراطات الصحية، وقد علق أعضاء اللجنة بالمركز بضرورة التقيد بالملاحظات المنصوص عليها ، وبدوره أبدى مالك المحل تعهداً بالتنفيذ في أقرب مدة .

admin

نظافة سيئة ووجبات مجهولة المصدر !!

كما تمت زيارة محل بيع فلافل و طعمية الكائن بشارع الصريم و لوحظ الاتي:-
– النظافة العامة غير جيدة – الشهادات الصحية منتهية الصلاحية – الوجبات المقدمة مجهولة المصدر – لا يوجد ترخيص مزاولة نشاط للمحل –  عدم التزام العاملين بالزي الخاص-  المحل لا تنطبق عليه المواصفات والاشتراطات الصحية.  وعليه فقد   قفل المحل بالشمع الأحمر  .

وشملت الزيارة التفتيشية محل حلويات ” فانتازيا ” الكائن بشارع الجمهورية ، حيث تبين أن النظافة العامة غير جيدة . و وجود دورة مياه داخل صالة عرض “المبيعات ” وهو أمر مخالف لطبيعة نشاط المحل وللاشتراطات الصحية بصفة عامة ، كما لوحظ وجود حشرة (الناموس) داخل المحل ، ومخزن المواد غير نظيف ، إضافة لعدم التزام العاملين بالزي وغطاء الراس والقفازات. وعليه فقد اتخذت الإجراءات بضرورة تنفيذ ما اوصت به اللجنة من حيث الاشتراطات المعمول بها مع اعضاءه مهلة للتنفيذ ، وسيتم قفل المحل في حالة عدم النفيذ خلال المهلة المحددة لذلك .

مخابز في حالة سيئة بالبركت !!

وفي مدينة غات تم ضبط كمية من المواد منتهية الصلاحية ، و مواد فاسدة داخل مخازن السلع التموينية . و لوحظ وضع بعض السلع على الأرض مباشرة دون الالتزام بالارتفاع المطلوب ، وعدم الاهتمام بنظافة المخزن .

كما اشتملت الحملة على مخابز منطقة البركت التي لوحظ سوء حالتها وعدم توفر الشروط الصحية بها ، وعليه فقد تم إحالة تقرير مفصل للجهات الضبطية لاتخاذ الاجراء المناسب .

الاتفاق على تكثيف حملات التفتيش بسبها

وفي سبها عقد يوم الأثنين 4 – 3- 2019 م ، عقد اجتماع  بمكتب الرقابة على الأغذية والأدوية بحضور ، مدير مكتب سبها ، ومدير مكتب الشاطئ ، ومدير مكتب التفتيش بالخدمات الصحية ، و رئيس وحدة التحقيق والتفتيش ، و عضو الهيئة العامة للبيئة ، ومندوب عن مكتب القطاع بالخدمات الصحية ، ومندوب عن قطاع الصيدلية ، وأعضاء التفتيش عن مكتب سبها .
وتم الاتفاق على التعاون الجماعي ، واستمرار الزيارات والجولات التفتيشية على شركات الأدوية والعيادات والصيدليات والمركز الصحية بالمنطقة .

4 admin

محال بيع اللحوم تفتقر للنظافة بالخمس

وفي مدينة الخمس قامت اللجنة المكلفة من مركز الرقابة على الأغذية والأدوية رفقة الحرس البلدي ومديرية الأمن يوم الثلاثاء 5/3/2019 م بجولة تفتيشية في مدينة الخمس  على محال تصنيع و بيع الحلويات ، و بعض محال بيع اللحوم ، فتم تدوين عدة  ملاحظات تتعلق بالنظافة العامة .

.
حملة توعوية إرشادية لتلاميذ غريان

وضمن الحملة التوعية التي تندرج تحت الحملة الوطنية للأمن الغذائي والدوائي   قام مفتشو مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية الجبل الغربي في يومها الثاني الموافق 4/3/2019 م ، بجولة توعوية رفقة الحرس البلدي غريان استهدفت مدرسة خالد بن وليد . تم خلالها التعريف بالألوان المحظورة التي تحتويها بعض الأغذية ، ومدى خطورتها على صحة المستهلك ، ومدى تأثيرها على صحة وسلامة الفم والأسنان .

كما جرى التنبيه على ضرورة التقيد  بتاريخ إنتاج السلعة ، وتاريخ انتهاء الصلاحية للوقاية من التسمم الغذائي ،  وعدم شراء العلب التي تظهر عليها علامات فقدان الجودة مثل الانتفاخ وفقدان الشكل الطبيعي جراء سوء التخزين أو النقل ، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة ، وعدم شرائها من الباعة المتجولين .

وبرغم هذه الجهود وهذا الحرس لا زال المواطن وبمناسبة قرب حلول شهر رمضان ، يأمل في أن يتولى جهاز الحرس البلدي بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد في إطلاق حملة موازية لحملة الأمن الغذائي والدوائية ، أو منبثقة عنها لكبح جماح الأسعار التي بدأت تتضخم شيئا فشيئا في أغلب السلع الاستهلاكية على الرغم من تراجع سعر العملات الأجنبية .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى