الاقتصادية

انطلاق فعاليات أعمال المؤتمر العلمي للموارد المائية والأمن المائي في ليبيا.

الإثنين 2023.5.15م

افتتح دولة رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، صباح اليوم الاثنين، بمدرج “رشيد كعبار” بجامعة طرابلس، أعمال المؤتمر العلمي للموارد المائية والأمن المائي في ليبيا، حيث استهل المؤتمر بكلمة  لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي أثنى  على دور حكومة الوحدة الوطنية في دعم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، كما توجه بالشكر لكل من السيد محافظ مصرف ليبيا المركزي والسيد رئيس ديوان المحاسبة اللذان كانا خير سند للتعليم العالي، كما أشاد بأهمية هذا المؤتمر وما سيطرح فيه من قبل الخبراء.

كما قدمت في مستهل أعمال المؤتمر، ورقة علمية ركزت على البيانات الأساسية حول الموارد المائية ومقارنتها بالنمو السكاني وحصة الفرد السنوية من المياه المستخدمة.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية، إن المؤتمر ينعقد من 15-17 مايو، وستقدم خلاله أوراق علمية مختلفة تركز على إعداد إستراتيجية وطنية للمياه في ليبيا تعمل مع اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء بشأن إعداد الاستراتيجية الوطنية للمياه في ليبيا.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة استكمال الإستراتيجية  وأهمية التنسيق مع إدارة جهاز النهر الصناعي لمعرفة المخزون الجوفي، مع تحديد تكلفة المتر المكعب من المياه وتوضيح الدعم المقدم للمواطن وتوجيهه إلى الاقتصاد في الاستهلاك.

وحضر المؤتمر كل من محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ووزيرا النفط والغاز محمد عون، والتخطيط محمد الزيداني، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، اضافة إلى عدد من السادة الوكلاء ومدراء الادارات والهيئات.

يشار إلى أن  المؤتمر شهد مشاركة أكثر من 300 خبير ومهتم محلي بشؤون المياه، وعدد من المنظمات الدولية المختصة في شؤون المياه والأمن المائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى