الاقتصادية

اليوم بمدينة مراكش: انطلاق فعاليات الاجتماع الموسع حول الأمن الغذائي الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية لأفريقيا بالأمم المتحدة

مراكش.. من إدريس أبوالقاسم

بمشاركة وفد من وزارة الاقتصاد والتجارة، ووزارة الزراعة بحكومة الوحدة الوطنية، تراسه وكيل وزارة للشئون الاقتصادية د. سعد محمد الحنيش، وضم كل من د. عدنان جبريل، و أ. عبد الله الجدي، و أَ. مختار عقوب، و أ. صباح عبد الله انطلقت ظهر اليوم الثلاثاء الأول من نوفمبر 2022 بفندق ” فور سيزون” بمدينة مراكش المغربية فعاليات الاجتماع الموسع حول الأمن الغذائي وأمن الطاقة بدول شمال وغرب القارة الأفريقية.
هذا الاجتماع الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية لأفريقيا بالأمم المتحدة تحت عنوان ” القدرة على الصمود في وجه الأزمات واستدامة التنمية في شمال وغرب أفريقيا” ستتواصل فعالياته حتى الثالث من شهر نوفمبر الجاري، سيتناول على مدى عدة جلسات العديد من الملفات المعنية بالأمن الغذائي وأمن الطاقة ، وتداعيات جائحة كورونا ، والأزمات السياسية الدولية على اقتصاديات دول العالم بصفة عامة ودول المنطقة بصفة خاصة.
الجلسة الافتتاحية للاجتماع اشتملت على العديد من الكلمات بدأتها السيدة سوزانا بريكسيوفا، مديرة مكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية الافريقية بالأمم المتحدة، تلتها السيدة نغوب ديوب، مديرة مكتب غرب أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية الأفريقية بالأمم المتحدة، ثم السيد يونس سكوري ، وزير الإدماج الاقتصادي والمشروعات الصغرى والتشغيل والكفاءات بالمملكة المغربية، وعقب العديد من كلمات الوفود التي من بينها كلمة رئيس الوفد الليبي د. سعد محمد الحنيش، اختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة ممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة المغربية، لتتولى السيدة سمية العراقي، رئيسة قسم التوظيف والمهارات بمكتب شمال أفريقيا للجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة عرض اهداف هذا الاجتماع وبرنامج العمل.
وعقب استراحة قصيرة بدأت الجلسة الأولى ببحوث وأوراق عمل تخللتها عروض وإحصائيات ومقارنات رقمية مرئية تبحث في كيفية الوصول لنظام غذائي مرن في شمال وغرب أفريقيا، وتشخص الوقائع المتعلقة بتأثير الظواهر الطبيعية على  الأمن الغذائي، وأزمات الغذاء الحالية والمستقبلية الناجمة عنها في البلدان المذكورة، تليها حلقة نقاش.
ثم اختتمت فعاليات اليوم الأول من هذا الاجتماع بحلقة نقاش موسعة حول الأزمات والأمن الغذائي في شمال وغرب أفريقيا، قدم فيها العديد من الوفود الأفريقية رؤاهم وقراءاتهم حول الأمن الغذائي ببلدانهم في ظل المتغيرات التي شهدها العلم مؤخرا. ذكر خلالها د. عدنان جبريل عضو الوفد الليبي حزمن من المقترحات والنقاط المهمة اللازمة لإنعاش اقتصادات البلدان النامية، والتي من بينها تنمية مصادر المياه الأزمة للزراعة، والاهتمام بالصيد البحري بالرفع من معايير بما يوصله إلى الإنتاجية الجدية اقتصاديا.
يشار إلى أن هذا الاجتماع يحضره العديد المسئولين ببلدان شمال وغرب أفريقيا المعنيين بالتعليم والتدريب والزراعة والاقتصاد، والجهات المهتمة بالتنمية البشرية والتحفيز على ريادة الأعمال والمشروعات الصغرى والمتوسطة.
وفي هذا الإطار كانت وزارة الاقتصادة والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية قد شاركت خلال الأيام القليلة الماضية عن بعد عبر تقنية الزوم في اجتماع تمهيدي حول فحوى هذا الاجتماع وأهميته في إيجاد السبل الناجعة لتحفيز اقتصادات دول المنطقة عبر البحث عن الممكن للخروج من الآثار السلبية التي تعاني منها هذه الاقتصادات من خلال وكيل الوزارة للشئون الاقتصادية الدكتور سعد الحنيش، بحضور عدد من الكوادر العاملة بالوزارة التي لها علاقة بفحوى هذا الاجتماع .

السادة المتابعين ..ستوافيكم صحيفة ليبيا الإخبارية بالمزيد من التفاصيل حول هذا الاجتماع أولا بأول من عين المكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى