تحقيقات ولقاءاتثقافة وفنون

 الهيئة العامة الثقافة تكرم قامات الصحافة الليبية

بحضور حشد من الصحفيين والمثقفين والكتاب :

بحضور حشد من الصحفيين والمثقفين والكتاب :

 الهيئة العامة الثقافة تكرم قامات الصحافة الليبية

رئيس الهيئة :

نعتز بالمبدعين والرواد ونستلهام منهم الدروس والعبر

الهيئة تقرر إنتاج شريط وثائقي عن كل شخصية من الشخصيات المكرمة

الإعلان عن جائزة الإبداع القافي والإعلامي

الصحافة الليبية 7 admin

متابعة : هشام الصيد

تصوير : محمد شلش

في باردة تنم عن الوفاء لمن أعطى وأفنى زهرة شبابه خدمة لمهنة الصحافة، وفي جو أسري التقى فيه زملاء مهنة المتاعب، أقامت الهيئة العامة للثقافة مساء اليوم السبت حفل تكريم قامات الصحافة في ليبيا” ” عثمان اسماعيل” ” محمد كرازه”،” عبدالحميد الجليدي”، بحضور كل من السادة  رئيس الهيئة العامة للثقافة “حسن اونيس”، وزير المواصلات ” ميلاد معتوق”، وكيل وزارة الداخلية العميد “خالد مازن” وعميد كلية الفنون والإعلام ” عبدالكريم كندير” ، ولفيف من الصحفيين والمثقفين والأدباء والإعلاميين .

    رموز صحافية وثقافية عبّدت الطريق لأجيال وأجيال

الاحتفالية التي أقيمت في  القبة الفلكية بطرابلس ألقى خلالها رئيس اللجنة التنظيمية السيد “عماد العلام”، كلمة عبر فيها عن السعادة و الفخر والسرور بتكريم قامات سامقة في الصحافة الليبية تميزت بعطائها ، مبرزا قيمة هذه الرموز الصحافية والثقافية الوطنية ، التي عبّدت الطريق لأجيال وأجيال في مجال الصحافة ، شاكراً الهيئة العامة للثقافة وكل المخلصين من مكتب الخدمات بالهيئة الذين ربطوا الليل بالنهار لإعادة الحياة لهذا الصرح الثقافي وإنجاز هذه الاحتفالية به .

الصحافة الليبية 7 admin

 الوفاء

كما ألقى رئيس الهيئة العامة للثقافة الأستاذ “حسن أونيس” كلمة رحب فيها بالضيوف والمكرمين وموضحا أن فكرة تكريم القامات الصحفية أرادت من خلالها الهيئة تجسيد أمرين مهمين الأول الاعتزاز والفخر بالمبدعين والرواد وبناء التواصل معهم واستلهام الدروس والعبر والثاني الوفاء لمن أعطى بسخاء وأفنى زهرة شبابه في إثراء الحركة الصحفية والثقافية .

 هدية الثقافة للمكرمين

وأضاف اونيس بأن تكريم هذه القامات والرموز الثقافية المبدعة التي نقشت في الصخر أسست لإعلام مهني يخدم قضايا الوطن ويساهم في دعم المشهد الثقافي ويعزز قيم المواطنة والدولة المدنية .

وأكد أنه تقديرا لهذه القامات السامقة في عالم الصحافة فإن الهيئة العامة للثقافة قررت إنتاج شريط وثائقي عن كل شخصية من الشخصيات التي نحتفي بها لتكون بصمتهم واضحة في تاريخ ليبيا الثقافي والاجتماعي ، كما اشتمل التكريم هدايا عينية رمزية أخرى .الصحافة الليبية 1 admin

استعراض تاريخ المكرمين الحافل  

وقام  السيد “يونس الفنادي” الذي أدار حفل التكريم باستعراض  التاريخ الحافل بالعطاء للمكرمين بالتزامن مع عرض  الشريط الوثائق الخاص بهم، والذي أشاد بدورهم في تعبيد الطريق طيلة العقود الماضية من اجل إرساء صحافة مهنية تنير الرأي العام.

كما أشاد” الفنادي”، بدور الهيئة العامة للثقافة وعلى رأسها السيد ” حسن اونيس”، التي تشتغل في ظروف وتحديات كثيرة ، ولكنها لم توقف عن إقامة الاحتفالات وطباعة الكتب والإصدارات، وزيارة الأدباء والكتاب في بيوتهم للاطمئنان عليهم .وغيرها من المناشط التي تدعم العمل الإعلامي والثقافي ومنها احتفالية التكريم هذه.

 التكريم

هذا وقام السيد رئيس الهيئة رفقة الحضور وزير المواصلات ووكيل وزارة الداخلية بتكريم القامات الصحفية “اسماعيل ، كرازة ،الجليدي” الذي أشادوا بهذه اللفتة التي قات بها الهيئة تكريما وعرفاناً بالجهود التي بذلوها طيلة العقود الماضية، واستعرضوا  خلالها ملخص لتجربتهم الصحية وبعض المواقف التي واجهتهم فيها، والتي واجهتها في المقابل شهادات السادة الحضور في شخصهم الكريم ممن عاصروهم من ستينيات القرن الماضي إلى الآن ومن زملاء المهنة للأجيال التي تعتبر امتداد لهم واستفادوا من خبرتهم في هذا المجال.

  تكريم الصحفي عماد العلام بجائزة الإبداع الثقافي والإعلامي للعام 2019م

 

وكشف مدير إدارة التواصل بالهيئة العامة للثقافة السيد “محمد عبداللطيف” في ختام الحفل عن  قرار السيد رئيس الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني باستحداث جائزة سنوية للإبداع الثقافي والإعلامي في بلادنا بقيمة “خمسة عشر ألف دينار ليبي” ، معلناً عن منح الأستاذ عماد سالم العلام رئيس تحرير صحيفة ليبيا الإخبارية جائزة الإبداع الثقافي والإعلامي للعام 2019م.  لتميزه ودوره في استئناف صدور صحيفة “ليبيا الإخبارية” بعد توقف دام لأكثر من ثلاث سنوات .. وعلى أن تمنح هذه الجائزة كل عام لشخصية ساهمت في الرفع من مستوى الثقافة والإعلام في ليبيا .

 

لقاءات من الحفل ..

على هامش الاحتفالية  التقت ليبيا الإخبارية نخبة من  الحضور الذي أشادوا بهذه المبادة التي قامت بها  الهيئة  تجاه هذه القامات الصحفية وللتعريف بهم وبأعمالهم حتى يتسنى لزملائهم معرفة الأعمال التي قدموها خدمة لهذه المهنة طيلة العقود الماضية.

 

  • الصحفي عثمان البوسيفيالصحافة الليبية 5 e1581971170515 admin

ومن ضمن الحضور الصحفي” عثمان البوسيفي”، الذي أشاد بهذا العمل واعتبره جاء في الوقت الصحيح   بتواجد زملاء المهنة بكل تخصصاتهم في مكان واحدة ، موضحاً بان هذه اللقاء هي من تلملم شمل الصحفيين المشتت منذ سنوات في غياب نقابة عامة تكون حال لسانهم وتدافع عن حقوقهم وطالب بالاستمرار في هذا التكريم كل عام للتعريف بالقامات الكبيرة في مجال الصحافة حتى يتسنى للأجيال الحالية معرفة الأعمال التي قدموها.

 

المصور الصحفي محمد كرازة – أحد المكرمين الصحافة الليبية 9 e1581971314518 admin

فيما عبر  المكرم” محمد كرازة” بأن هذا التكرم يعني له الكثير والكثير  ولملة الصحفيين في هذا المساء  في مكان واحد تضاهي التكريم الذي منح له ودعاء الاستمرار في تكريم القامات الصحفية والإعلامية حتى تشعر بان هناك أناس تقدر قيمة الأعمال والجهود التي قدموها طيلة العقود الماضي  وان وصولهم مرحلة التقاعد لاتعني نهاية الحياة بغض الطرف عنهم.

 

  • السيد حسن اونيس – رئيس الهيئة العامة للثقافة الصحافة الليبية 2 e1581972037697 admin

أما رئيس الهيئة السيد” حسن أونيس ” فقال:-  في إطار دعم والرفع القدرات وإعطاء الروح المعنوية للكتاب والأدباء والإعلامين في كل المجالات وهم أحياء قمنا بتكريمهم وهم أحياء أفضل من تكريهم وهم أموات حتى يدركوا قيمة التكريم وحب الناس، فالتمسنا الفرحة مرسومة على وجنات الحضور الذي أشادوا بهذه المبادرة

 

  • الكاتب الصحفي يونس الفناديالصحافة الليبية 4 admin

تشرفتُ بتقديم احتفالية تكريم ثلاثة من رواد الصحافة الليبية التي أقامتها الهيئة العامة للثقافة بطرابلس ، وهي بادرة ليست جديدة على الهيئة رغم الظروف الحرجة التي تمر بها مدينة طرابلس بشكل عامل وهيئة الثقافة على وجه التحديد سواء من حيث استقرارها أو إمكانياتها. الصحافة الليبية لها رصيد تاريخي هائل، وقد تواصلت أجيال وأجيال من المبدعين في المجال الصحفي في ليبيا خلال عقود متتالية من بينهم الأساتذة الثلاثة الذين وقع اختيار تكريمهم وهم الأستاذ الصحفي عثمان إسماعيل، والأستاذ المصور الفوتوغرافي محمد كرازه، والأستاذ الخبير الصحفي عبدالحميد الجليدي “شفاه الله”. ولا شك أن هناك قدرات صحفية عريقة أخرى كثيرة غير هؤلاء المكرمين , وتظل بادرة الهيئة العامة للثقافة تستحق الثناء والشكر على أمل أن يتواصل تكريم المبدعين والرواد في كل المجالات الأدبية والثقافية والفنية المختلفة.               كما كانت مفاجأة الاحتفالية المتمثلة في تكريم زميلنا الصحفي عماد العلام هي بمثابة تكريم لجيلنا الذي أحسبه امتداداً لجيل رواد الصحافة الليبية العريقة بكل أطيافها المتنوعة، وهذا التكريم بلا شك سيكون حافزاً لزملاء آخرين لبذل المزيد من الجهد والعمل دون كلل أو ملل. ألف ألف مبروك للمكرمين جميعاً .

 

تكريم الإعلامي الشهيد أحمد علي الأمين

وتم خلال الاحتفال تكريم الصحفي الشهيد احمد الأمين عضو اللجنة الإعلامية لعملية بركان الغضب “ميديا البركان” الذي استشهد أثناء عمله خلال تغطيته للعدوان على مدينة طرابلس، واستلم الدرع السيد جلال القبي نائب رئيس اللجنة الإعلامية بعملية بركان الغضب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى