ثقافة وفنونليبيا

المعرض الوطني للكتاب في دورته الثانية في مصراتة

تزامناً مع الذكرى الـ 68 لاستقلال ليبيا :

تزامناً مع الذكرى الـ 68 لاستقلال ليبيا :

المعرض الوطني للكتاب في دورته الثانية في مصراتة

ازدانت الأجنحة بـ 20 ألف عنوان ومشاركة 56  دار نشر ومكتبة

(80) لوحة تشكيلية ومعرض للصور الفوتوغرافية نال إعجاب الجمهور

 

صحيفة ليبيا الإخبارية :

افتتح السيد حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة مساء اليوم الأربعاء 24 ديسمبر 2019 معرض الكتاب الوطني في نسخته الثانية بمدينة مصراتة تزامناً مع مناسبة الذكرى (68) لاستقلال ليبيا بحضور عضو المجلس البلدي مصراتة السيد محمد التومي ومدير عام مصنع الحديد الصلب السيد محمد الفقي ورئيس اتحاد الناشرين السيد علي عوين و وزير الثقافة السابق السيد حبيب الأمين و مدراء المراكز والمكاتب الثقافية بعدد من المدن الليبية وعدد كبير من مدراء دور النشر والمطابع والمكتبات ولفيف من منظمات المجتمع المدني وبحضور لافت للنظر من قبل المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي والفني والإعلامي.

وشهد حفل الافتتاح عرض لأهم المنشورات لعدد (56) من دور النشر والمكتبات تحمل أكثر من (20 ألف) عنوان كما خص المعرض جناح للفنون التشكيلية بمشاركة حوالي (35) فنان لعدد (80) لوحة وكذلك معرض للصور الفوتوغرافية.

الوطني للكتاب 9 admin

هذا ويستمر المعرض  حتى 3 يناير 2020م وستقام على هامش المعرض العديد من المناشط الثقافية بشكل يومي حتى انتهاء   مدة المعرض.

وشهد يوم الأربعاء 25 ديسمبر 2019 حفل توقيع كتاب الكاتبة لجين هويدي عن روايتها (غربة) بقاعة الندوات بصالة أرض معرض مصراتة الدولي.

واقيمت في المساء عند الساعة الرابعة والنصف ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية) للدكتور جمعة الزريقي والأستاذ مفتاح قناو بإدارة الدكتور أحمد شلابي .

وكان البرنامج الثقافي متواصل وكانت إدارة المعرض تعلن عن كل الفاعليات المصاحبة للمعرض في حينها.

وعبر السيد محمد الفقي رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب عن سعادته بهذا المعرض الذي شهد مشاركة كبيرة لدور النشر الليبية من كل مدن بلادنا في هذا الحدث الثقافي في دورته الثانية متمنيا النجاح والتوفيق لكل المشاركين في المعرض.

وأشاد السيد محمد التومي عضو المجلس البلدي مصراتة بالجهود المبذولة من قبل اللجنة المنظمة لهذا الحدث الثقافي الهام أثنى على دور المعرض في تشجيع الموطن الليبي على القراءة والمعرفة.

وأكد السيد اسماعيل اعبيد مراقب التربية والتعليم بمصراتة أن هذا المعرض خطوة مهمة لتشجيع القُراءة والحصول على الكتب المتنوعة  وحثَّ السيد أعبيد دور النشر على مواصلة جهودها في إصدار الكتب منوهاً بأن بعض المدارس ستقوم بزيارة  للمعرض تشجيعاً للطلاب وحثهم على المطالعة.

 

الملكية الفكرية admin

ندوة بعنوان :

“حقوق الملكية الفكرية”

 

أقيمت في قاعة الندوات بالمعرض الوطني للكتاب 2019 بمدينة مصراتة، يوم الأربعاء الماضي ، ندوة بعنوان “حقوق الملكية الفكرية”، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي،ا دار الندوة الأستاذ أحمد شلابي، وتحدث فيها الدكتور جمعة الزريقي عن الملكية الفكرية، وقدم في مستهل الندوة نبذة عن الملكية الفكرية واستعرض أنواعها وأهمية حماية حقوقها بشكل خاص وعلى الصعيد الابتكاري بصفة عامة، وأثر ذلك على تعزيز الإبداع والابتكار، واستعرض الهيئات الدولية والمنظمات الدولية التي تهتم بمجال الملكية الفكرية.

وأشار الدكتور الزريقي للقوانين الليبية وتاريخ نشأتها حيث أفاد أن ليبيا متقدمة تاريخيا من حيث القوانين في هذا المجال، فأقدم قانون يتعلق بالملكية الفكرية يرجع إلى العام 1956، وقانون الحقوق الصناعية سنة 1959، ثم قانون حقوق المؤلف سنة 1968م و قانون 2010.

وفي الختام أكد الدكتور الزريقي على أهمية تعزيز الوعي بأهمية حفظ حقوق الملكية الفكرية وتطوير التشريعات الليبية في هذا الشأن.

 

ديوان “الحب في أزقة ضيقة admin

حفل توقيع :

ديوان “الحب في أزقة ضيقة

حفل توقيع ديوان “الحب في أزقة ضيقة” وقّع الكاتب نصر الدين الورشفاني، ديوانه “الحب في أزقة ضيقة”، الصادر عن الهيئة العامة للثقافة، يوم الأربعاء  ثاني أيام المعرض، وذلك ضمن حفلات التوقيع التي تقيمها الهيئة في المعرض الوطني للكتاب بقاعة الندوات بمقر المعرض، وشارك في حفل التوقيع عدد من الإعلاميين والمثقفين، وزوار المعرض..

طلاب المدارس للمعرض 2 admin طلاب المدارس للمعرض admin

زيارة طلاب المدارس للمعرض

قام طلاب مدرستي شهداء يدر، ومدرسة شهداء رأس الطوبة، التابعتان لمراقبة التعليم ببلدية مصراتة، بزيارة لمعرض الكتاب الوطني، حيت تجولوا في أجنحة المعرض، واطلعوا على الكتب المعروضة في الأجنحة.

كما قاموا بزيارة معرض الفن التشكيلي المقام على هامش المعرض، وأثنى أعضاء هيئة التدريس على هذه الزيارة القيمة والهادفة التي تأتي في إطار تعويد الطلبة على ثقافة القراءة.

الوطني للكتاب 14 admin

حفل توقيع :

 رواية “غربة”

 

أقيم ايضاً في اليوم الثاني للمعرض الوطني للكتاب بمصراتة في دورته الثانية ، حفل توقيع رواية “غربة للكاتبة لجين هويدي ” بحضور

” غربة ” هي الرواية الأولى للكاتبة لجين هويدي، من الإصدارات الجديدة للهيئة العامة للثقافة للعام 2019، وهي قصّـة واقعيّة تجرد المجتمع من الأقنعة الزائفة، تسلط الضوء على قضية من القضايا المسكوت عنها في مجتمعنا.

والكاتبة لجين هويدي أبصرت النور عام 2000 م بدأت الكتابة وهي في مرحلة التعليم الأساسي في عن عمر يناهز أربعة عشر ربيعاً 14 ، حيث بدأت بخواطر وقصاصات صغيرة تحاكي الواقع ، ومن هواياتها القراءة والإطلاع والتصوير الفوتوغرافي والتلوين وكانت قد درست في كلية الاقتصاد بقسم العلوم السياسية.

الوطني للكتاب 15 admin

السيد حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة :

 ملتزمون بارتقاء المستوى الثقافي ونراهن على العمل الجماعي المنظم

قال السيد حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة اننا نلتقي اليوم في مهمة ثقافية أخرى يحتاجها الوطن ، وننجزها برغم كل الظروف في المجال الثقافي الذي تفيد كل شعبنا بأهمية الإنسان والوطن ، والمراهنة دائماً على العقل الجمعي والمصلحة العامة ، والارتقاء بالإنسان نحو ثقافة الحرية والسلام  ، لآفاق رحبة لوطننا الحبيب.

وقال رئيس الهيئة العامة للثقافة للموقع الرسمي للهيئة إننا نشكر كل الذين بذلوا الجهد للوفاء بهذا الواجب وإنجاز هذه الفعالية ونجاحها في وقتها ومكانها.. ونحن في الهيئة العامة للثقافة أكثر إصراراً لخدمة وطننا في المجال الثقافي بما يضمن له التميز والتقدم لكل ربوع بلادنا الجميلة.

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام الله عليكم، معكم دكتور مختار خليل المسلاتي، ليبي أعيش في أمريكا منذ إبريل 1979م، ومؤلف 38 (ثمانية وثلاثين كتاب) باللغتين العربية والانجليزية، لدى كتاب جاهز للطباعة بعنوان: “رحلتي الى البانيا” وثلاثة كتب عربية أخرى بدات كتابتها منذ اكثر من عشر سنوات، وهى يمكن الانتهاء منها في غضون 5 اشهر وهى:
    1- ضياع في لوس انجلوس
    2- ازمة السجون الامريكية والحل الإسلامي
    3- الدعوة الإسلامية في الجامعات الامريكية ..نموذج عملي.
    كما لدى 9 (تسعة كتب) باللغة الإنجليزية جاهزة للطباعة وهى:
    1- Allah.. “His Most Beautiful Names and Attributes”
    2- The Authenticity of the Qur’an.. ”Linguistics, Scientific and Logical Proofs”
    3- Shariah.. “The Islamic Way of Life and it’s Jurisprudence”
    4- Misconception About Islamic Shariah
    5- Happiness, Grief and Purpose of Life.. ”Based on The Qur’an and Hadith”
    6- Choosing Islam.. ”Stories of Famous People Accepted Islam”
    7- The Qur’an and Bibles in Comparison
    8- In The Qur’an ..”Abraham, Moses, Mary, Jesus, and Muhammad”
    9- Islam ..”The Message of Truth, Peace and Justice”
    10- Introducing the Qur’an the Book of Allah
    والكتاب رقم 9 يمكن الانتهاء منه في خلال شهرين عند الرغبة في طباعته. والكتاب رقم 10 سبق طباعته في أمريكا والسعودية ثلاث مرات وقد نفذت نسخه ولكن يمكن إعادة طباعته في خلال أسبوعين.
    وبجانب ذلك لدى في مخزنى بأمريكا كتب سبق طباعتها وانا ارغب في شحنها وبيعها في ليبيا، بشرط ان يتولى المستلم دفع تكاليف الشحن كاملة، والكتب ستكون برسم البيع على ان تتم تسوية الدفع مرة كل سنة، وهذه الكتب هي:
    1- من لوس انجلوس الى مكة ومن جدة الى عرفة…يوميات حاج مغامر
    2- حل مشاكل الاتصالات الإدارية والعلاقات الإنسانية..طبع في مصر والسعودية ويمكن شحن كمية الى ليبيا
    3- الهوية الإسلامية ..تمهيد ومرتكزات.
    4- نصائح وقصص مغترب في أمريكا السعودية عبر 35 عاما.
    5- جسور الثقافة وحوار الحضارات.. طبع في الأردن ويمكن شحن كمية من الأردن الى ليبيا
    6- أمريكا بين الاسلاموفوبيا وحوار الحضارات..طبع في الأردن ويمكن شحن كمية من الأردن الى ليبيا.
    7- أمريكا والإسلام ..مقارنة بين نظام الشورى الإسلامي ونظام الديمقراطية الامريكى..طبع في تونس ويمكن إعادة طباعته في ليبيا

    دكتور مختار خليل المسلاتي
    [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى