تحقيقات ولقاءاتثقافة وفنون

المخرج بشير الضاوي لصحيفة ” ليبيا الإخبارية”

المخرج بشير الضاوي لصحيفة ” ليبيا الإخبارية”

حوار : محمد بنور

. أنا أؤمن بالمخرج الشامل

. المسرح في بلادنا بخير لكن تنقصه استمرارية الإنتاج

. لدي أعمال فنية جاهزة للمسرح والتلفزيون

. أتمنى أن أخوض تجربة الإخراج السينمائي .

. . خلقاً وتميزاً وابداعا ذلك دأب المخرج بشير الضاوي الذي عرفه المشاهد من خلال سلسلته المنوعة ” شوف وقول ” والتي استمرت لتسع سنوات متواصلة وحازت رضا وإعجاب المشاهد ، وقد تميز المخرج ” الضاوي” بكونه يجمع بين الجانب الأكاديمي التخصصى ، حيث تخّرج من كلية الفنون والإعلام قسم الإخراج والتصوير ، عرف عنه عشقه للعدسة فتعامل معها بسلاسة ونعومة واكتشف خفاياها الإبداعية وتسخيرها لخدمة رؤيته الفنية الراقية وطورها ، والضاوي لم يكن مخرجاً تلفزيونياً فحسب بل أنه تميز أيضاً في مجال الاخراج المسرحي حيث قدم عدداً من المسرحيات وإن كانت أبرزها تلك التي حاز خلالها على جائزة العمل المتكامل في ختام المهرجان الوطني للفنون المسرحية في دورته الثامنة التقته صحيفة “ليبيا الإخبارية ” اجرت معه هذا الحوار ..

الضاوي admin

. لماذا أنت غائب عن الساحة الفنية ؟

.. بداية يسعدني أن اتقدم بالتهئية لأسرة الصحيفة على عودتها من جديد وهي في ابهى حلة لتعانق الحرف والكلمة وتلتقي بقرائها الكرام ، أما بخصوص غيابي عن الساحة الفنية فهي ترجع لأمور فنية وظروف خاصة حيث يعاني الوسط الفني من فراغ زد على ذلك عدم وجود التشجيع الذي من خلاله يمكن للفنان أن يقدم ما هو جديد ومفيد ، وبالنسبة لي توجد لدى عدة أعمال فنية جاهزة للمسرح والتلفزيون ولكن فقط ننتظر الإنتاج والتنفيذ .ز

. ما هي ابرز هذ ه الأعمال ؟

.. أبرزها ذلك العمل المسرحي ” طعم الحرية ” والذي تقدمت به للإخوة بالهيئة العامة للثقافة منذ فترة ولكن لا يوجد هناك رد لبداية التنفيذ ، حيث أن العمل تم أجازه من قبل اللجنة المكلفة ونحن لازلنا ننتظر للشروع في الانجاز ..

. عن ماذا يتحدث عملك هذا ؟

.. هو عمل وطني اجتماعي يتناول من خلال أحداثه عدداً من القضايا المهمة التي يعيشها المواطن حيث الحرية التى كان ينتظرها منذ فترة ليعانق من خلالها حياة كريمة وهنيئة

 

. كنت أحد المخرجين الذين تحصلوا على أكبر جوائز مهرجان المسرح ، فهل تذكرنا بالجائزة والعرض المسرحي ؟

.. هذا صحيح تحصلت على جائزة العمل المتكامل في ختام المهرجان المسرحي الثامن سنة 1999 م من خلال العرض المسرحي ” برج العقرب” تآليف الكاتب مفتاح العماري وحصولنا على هذه الجائزة جاء وسط مشاركة أكثر من أربعين فرقة مسرحية .

. أين تجد نفسك كمخرج في التلفزيون أم في المسرح ؟

.. أنا أو من بالمخرج الشامل ، وعندما تبحث عني ستجدني في أي نص يحركني سواء كان تلفزيونياً أو مسرحياً ، والذي أتمناه هو أن أخوض تجربة الإخراج السينمائي ، وذلك في ظل وجود التشجيع والدعم حتى اؤكد على الشمولية الإخراجية .

. كيف يتحقق النجاح ؟

.. باختصار شديد النجاح يتحقق بالمثابرة في العمل والثقة بالنفس وإرضاء المشاهد الكريم

. ماذا تقول عن المسرح الليبي ؟

. المسرح في بلادنا بخير ولكن تنقصه استمرارية الإنتاج وهذه الاستمرارية لاتكون إلا بالاستمرار في إقامة التظاهرات والمهرجانات المسرحية من حين لآخر ليس فقط على المستوى العام بل على مستوى المدن وليبيا والحمد لله زاخرة بوجود الفرق المسرحية بمدنها وقراها ، وما ينقصها هو التشجيع المعنوي والمادي لأن التشجيع هو الحافز لاستمرار الحركة الفنية ..

. كمخرج هل تعتمد في أعمالك على مساعدين في عملية التنفيذ ؟

.. بالتأكيد أي عمل فني يتطلب منفذين  مساعدين ومنفذين للمخرج ، ولكن في أعمالي الفنية أحتاج فقط إلي مساعد مخرجى وذلك لمتابعة ” الراكور” والحوار أما التنفيذ فأنفد لوحدي .

. كيف يكون اختيارك للممثلين ؟

.. اختياري للممثلين في العمل الفني يكون حسب متطلبات النص ، والسن تلعب دوراً كبيراً لكل شخصية وعمرها وشكلها حتي تكون مطابقة للشخصية

. وأنت تستعد للعودة للمسرح من خلال ” طعم الحرية ” ماذا تقول عنه ؟

.. المسرح شيء جميل من خلاله تظهر الطاقات الفنية المنوعة والمخزونة لدى الفنان ، وعندما تحدثني عن المسرح أحدثك عن وجداني ، وعندما تحدثني عن وجداني احدثتك عن روحي ، وأؤكد وأقول أعطني مسرحاً اعطيك مخرجاً وممثلاً وشاعراً وكاتباً ..

. ما هي طموحاتك وخططك المستقبلية ؟

.. لكن إنسان طموحات ، وأنا طموحاتي كثيرة لاتحصى ولا تعد ، وأتمنى من الله أن يوفقني في تحقيقها أم الخطط المستقبلية فقط من يأخذ باليد في الإنتاج .

. هل يكون للضاوي موعداً مع المشاهد الكريم في الموسم الرمضاني ؟

.. أتمنى ذلك فنحن كفنانين يهمنا اللقاء بالمشاهد من خلال عمل فني يجمعنا به في الموسم الرمضاني ولكن اترك هذا لحينه فالقادم أفضل أن شاء الله

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى