كتاب الرائ

المثقف كما يراه ادوارد سعيد     

عبدالله مونى

المثقف كما يراه ادوارد سعيد     

    بقلم /عبدالله مونى

كثيرا ما نسمع عن المثقف والمثقفين ,فمن هو المثقف وما وظيفته في المجتمع ؟

هل من امتلك المعرفة هو المثقف ,ام ان هناك شروط اخرى ؟ وهل المثقف حرا طليقا من أي انتماءات او قيود, وهل يمكن للمثقف ان يغير آراؤه من حين الى اخر كنوع من المرونة والفهم الجديد للواقع , ام ان هدا يعد تلونا ونفاقا ؟

غالبا ما نعت المثقف بالخائن , وقد التصقت به هده الصفة , فهل يخون المثقف ؟ وان كان كدلك فلما يخون المثقف ولمادا؟ .

كل هده الأسئلةوالمحاور سنجيب عنها في هذا العدد في المثقف كما يراه ادوارد سعيد في كتابه الآلهة التي تفشل دائما . يتحدث الكتاب عن العلاقة بين المثقف والسلطة بكل اشكالها , سلطه الحكومة ,سلطه الايدولوجيا ,سلطه القيادات المجتمعية (الشعبية) سلطه رجال الدين , وغيرها من السلطات الموجودة في المجتمعات . والمثقف عليه ان يجابه متل هده السلطات , ليس من اجل المجابهة او الدخول معها في صراعات , ولكن لإيضاح رأيه الحقيقي بكونه بوصله في المجتمع تشير الى الاتجاهات الصحيحة التي يهتدى بها المجتمع . وعنوان كتابه ( الآلهة التي تفشل دائما)متل السلطات التي دكرناها بأنها آلهة, وان المثقف عندما يتبع هده السلطة او تلك هو في النهاية سيعبد آلهة تفشل دائما , حينما تريد ان تحقق مصالحها على حساب المجتمع الدى تتواجد فيه .

الكتاب يتألف من 6 فصول , تتمحور حول موضوعات متنوعه :– ماهيه المثقف وصوره وتمتلاته في الواقع . دور المثقف في الحياه العامة ودوره في المنظومة الفكرية . تخندقه حول القضايا القومية والوطنية . موقفه من العادات والتقاليد. علاقته بالسياسات والسلطات ,سلطه الحكومة , سلطه الدين , سلطه المؤسسات المختلفة الموجودة في المجتمعات بأنواعها . تناول ايضا تشريح دقيق لمعنى الثقافة , وعن من هو المثقف ,وهل المثقفون فئه كبيره من الناس ,ام نخبه رفيعة المستوى ضئيلة العدد. فكلمه الثقاافة لها الكثير من التعريفات والمدلولات واستخدام الكلمة نفسه يختلف من مجتمع لأخر في شرق العالم وغربه , وليس من البساطة ان نطلق على دلك الشخص مثقف , ودلك غير متقف . ادوارد سعيد يسوق لنا تعريفات للمثقفين نطرح هنا بعض النماذج وهى من وجهه نظره من ابرز علامات المثقف

. فقدم طرحا لفكر الماركسي الإيطالي انطوان قرامشي . انه بإمكان المرؤ ان يقول ان الناس كلهم مثقفون, ولكن ليس بإمكان اغلبهم ان يؤدى وظيفه المثقف في المجتمع ,قرامشي يقول ان هناك صنفين من المثقفين :– مثقفون تقليديون يشاركون في المجتمع بنشاط ما متكرر يمارسونه طوال حياتهم , كالمعلمون ورجال الدين والاداريين ممن يواصلون اداء العمل نفسه من جيل الى جيل اخر عاما بعد عام . مثقفون عضويون ,وهم المرتبطون على نحو مباشر بطبقات او مؤسسات تجاريه تستخدم المثقفين لتنظيم المصالح واكتساب المزيد من القوه وزياده السيطرة في مجالهم . اولئك المثقفون العضويون يشاركون المجتمع بنشاط ما, أي انهم يناضلون باستمرار لتغيير الآراء. فالمثقفون العضوين كما يصفهم قرامشي هم دائمو التنقل على عكس المعلمون والاداريين ورجال الدين الذين يبدون وكأنهم التصقوا بأماكنهم يؤدون نفس عملهم يوم بعد يوم وعاما بعد عام , بعكس من يعملون بمجال الكتابة الصحفية مثلا .فالصحفي يمكن ان تكون له اراء محدودة , لكن بعد فتره زمنيه يمكن ان تتغير هده الافكار , فالمثقف يبحت عن الحق اينما وجده ويتجه اليه . والمثقف ليس الدى امتلك المعرفة ,فاصبح مميزا, أد بإمكان أي شخص لديه معرفه ومعلومات ان يتحدث في برنامج او يلقى محاضره او يتكلم في جلسه عامه في الموضوع الدى لديه به معرفه او درايه . المثقف هو الانسان الدى امتلك المعرفة ,واقتنع بها , واستخدم وعيه في نقد الممارسات الخاطئة الموجودة داخل المجتمع . فالنقد هو العنصر الأساسي الموجود في وعى المثقف الدى لا يجعله امعه يسير حيت سار الناس , وهدا ما يجعل له كينونة خاصة .ويسوق لنا ادوارد طرحا اخر عن معنى المثقف , للمفكر الفرنسي ( جوليان باندا)

باندا يقول .. ان المثقفين عصبه صغيره من الذين يتحلون بالموهبة الاستثنائية وبالحس الأخلاقي الفد  ويشكلون ضمير البشرية وهم الخواص , وهم دائما ما يكونون على عكس العوام الدين يهتمون دائما بالفائدة المادية , ويفترض باندا بالمثقفين الحقيقيين ان يعرضوا انفسهم لأخطار الحرق والنبذ والصلب في سبيل افكارهم التي يؤمنون بها ويطرحونها . وإدوارد سعيد يعتبر كل من يعمل في حقل مرتبط بإنتاج المعرفة او نشرها متقف , شرط ان يساهم ويقدم اسهامات حقيقيه في مجال الشئون العامة لكل المجتمع . فحقيقه المثقف عند ادوارد انه وهب ملكه عقليه لتوضيح رساله او وجهه نظر او موقف او رأى او تجسيد لمواقف وتبيانها لجمهور ما . والمثقف يجب ان يمتل القيم التي يدعوا اليها ولا يناقضها , فادا دعي الى العدل فينبغي ان يكون عادلا في كل الظروف والمواقف . وعن الدور المناط بالمثقف يقول ادوارد سعيد :– ان على المثقف ان يكون واع لكل التعميمات التي تحدت والافكار التي تطرح من قبل وسائل الاعلام ,مرئيه ومسموعة ومقرؤه , والتي ولا بد ولها توجهات وايدولوجيات معينه وافكار ربما تكون هدامه عليه ان يفهم هده الافكار ويتنبه لها , وان يتصدى لما يراه منها ضار بالمجتمع وان يتكلم عنها وينبه لها ويكون البوصلة الحقيقية للمجتمع التي تسهم في اعاده توجيهه نحو الوجهة الصحيحة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى